• الثلاثاء 18 ديسمبر 2018
  • بتوقيت مصر10:47 م
بحث متقدم

هل تنخفض الرغبة الجنسية في الشتاء؟

الصفحة الأخيرة

أرشيفية
أرشيفية

متابعات

عانى كثيرون من انخفاض الرغبة الجنسية في فصل الشتاء، على وجه التحديد، حيث تغيب الشمس ويقل الضوء في أوقات النهار، ما يؤدي إلى زيادة الاضطرابات في معدلات الهرمونات بالجسم وزيادة فرص التعرض للتقلبات المزاجية المصاحبة لتغير الفصول.

يزيد التعرض لضوء الشمس من مستويات التيستوستيرون في الجسم، ويؤدي إلى الإشباع الجنسي بشكل أكبر لدى أولئك الرجال الذين يعانون من انخفاض الرغبة الجنسية، هذا ما أكدته دراسة أجراها مجموعة من الباحثين بجامعة سيينا الإيطالية.

ويساعد التواجد في الشمس وقت الظهيرة على زيادة التستوستيرون وتحسين الحالة الصحية لدى الرجال، خاصة الذين يعانون من الاكتئاب الموسمي مع فصل الشتاء، في حين يؤثر انخفاض الرغبة الجنسية على عدد ملحوظ من الرجال بعد سن الأربعين، فهناك أكثر من 25% يواجهون هذه المشكلات.

وأجرى الباحثون التجربة على 38 شخصا يعاني من انخفاض الرغبة الجنسية، وتم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين، خضعت إحداهما للعلاج بالضوء، والأخرى تلقت العلاج التقليدي مع قلة التعرض للضوء، وجاء اختلاف النتائج واضحا.

وتبين أنه قبل الخضوع للعلاج، حققت المجموعتين درجات 2 من 10 في الإشباع الجنسي، لكن بعد العلاج، حققت المجموعة التي تعرضت للضوء 6.3 درجة، في حين بلغت درجات المجموعة الثانية 2.7 درجة فقط.

إرشادات بسيطة:

بغض النظر عن ضرورة التعرض للشمس، فإن هناك بعض الإرشادات التي يمكن اتباعها لزيادة الرغبة الجنسية في فصل الشتاء، والتي نشرها موقع "time " وجاء منها:

1- التخلص من الضغط العصبي

يفرز الجسم كمية أكبر من هرمون الكورتيزول عند الشعور بالضغط العصبي، في حين يحتاج الجسم إلى جرعات أقل من هذا الهرمون، الأمر الذي يقلل من الرغبة الجنسية.

2- تناول طعام صحي

أكدت الدراسات أن تراكم الكولسترول في الشرايين، يصعب عملية تدفق الدم بالجسم، ما يسبب ضعف الرغبة الجنسية، وبالتالي يجب تناول الفواكه والخضروات، والابتعاد عن الدهون في اللحوم الحيوانية ومنتجات الألبان كاملة الدسم.

3- ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة الرياضة على تحسين الحالة المزاجية وزيادة النشاط في الجسم، لذا يراعى فعل ذلك 3 مرات أسبوعيا لمدة 30 دقيقة في كل مرة.

4- الأدوية

يراعى الابتعاد عن أدوية محددة مثل التستوستيرون، حيث يتوجب زيارة الطبيب أولا قبل البدء في تناول أي دواء.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

فى رأيك ما هو أهم حدث خلال 2018؟

  • فجر

    05:24 ص
  • فجر

    05:24

  • شروق

    06:53

  • ظهر

    11:56

  • عصر

    14:42

  • مغرب

    17:00

  • عشاء

    18:30

من الى