• الثلاثاء 11 ديسمبر 2018
  • بتوقيت مصر09:12 م
بحث متقدم

تسريب تفاصيل أول تسجيل لقتل «خاشقجي»

عرب وعالم

كوهين يعظ :"أيظنون أن الله لن يجمع عظام خاشقجي"
كوهين يعظ :"أيظنون أن الله لن يجمع عظام خاشقجي"

محمد فضل- متابعات

نشرت وسائل إعلام تركية، تفاصيل أول تسجيل مسرب من عملية قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي قتل بقنصلية بلاده بإسطنبول في 2 أكتوبر الماضي.

وتضمن التسريب الأول، قيام 4 أشخاص من فريق الاغتيال السعودي باستقبال خاشقجي بالقسم "أ" بالقنصلية وجذبه أحدهم من يده، وهو ما أدى إلى اعتراض خاشقجي على الشخص الذي جذبه ثم حدث شجار وصراخ قبل أخذ خاشقجي للقسم الذي يضم المكاتب الإدارية.

وأضافت وسائل الإعلام التركية ، أن التسجيل يتضمن حديثاً شفهياً وقتال وأصوات مشوشة، كما أظهر أصوات 5 أشخاص أحدهم ماهر المطرب.

وبعد قتل خاشقجي قال «الدوبلير» الذي ارتدى ملابس خاشقجي: «الرجل الذي قتلناه قبل 20 دقيقة أرتدي ملابسه الآن! هذا شيء تقشعر منه الأبدان».

وأضاف: «إن حذاء خاشقجي ضيِّق، لذلك سأرتدي حذائي أنا، وهذا لا يثير الانتباه». وبعد أن تجهّز، سألهم عن مدى مطابقة هيئته لخاشقجي، فقالوا له إنه يشبهه تماماً، وأعطوه بعض التعليمات، وهي: «أولاً: عليك السير لأربعة شوارع، ثم اركب تاكسي واذهب إلى السلطان أحمد، وتخلص من ملابسك، وعد إلينا لنلتقي في القنصلية».

وقالت السلطات التركية إن فريق الاغتيال قد اتصل بالمملكة 19 مرة، وتحدثوا لأربع مرات مع مستشاري محمد بن سلمان، إلى جانب ذلك اتصلوا بسعود القحطاني، المعروف بملاحقة المعارضين. وبعد المتابعات الفنية للاتصالات، فإن الصوت الذي أجرى الاتصالات الهاتفية هو نفس الصوت الذي قال لخاشقجي: «يا خائن»، وتبين أنه ماهر المطرب.

وتواجه السعودية سيلا من الإدانات والضغوط الدولية، خاصة من تركيا، منذ مقتل الصحفي الذي كان مقربا من العائلة الحاكمة قبل أن يصبح من منتقديها وانتقل من المملكة إلى الولايات المتحدة بعد تعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد في السعودية.

وفي 15 نوفمبر أعلنت النيابة العامة السعودية أن جثة خاشقجي تم تقطيعها بعد قتله بإبرة مخدرة لتغطية الجريمة وجرى تسليمها لمتعاون محلي للتخلص منها، وذكرت أنها وجهت اتهامات لـ11 مواطنا سعوديا في إطار هذه القضية وتطالب بإعدام 5 منهم، وهو ما لم يرضي تركيا، مطالبة بالكشف عن من أمر بقتل خاشقجي، كما طالبت بمحاكمة المتهمين في تركيا.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

كيف تنظر إلى ملابس الفنانات خلال المهرجانات الفنية؟

  • فجر

    05:20 ص
  • فجر

    05:19

  • شروق

    06:48

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى