• الثلاثاء 11 ديسمبر 2018
  • بتوقيت مصر09:52 م
بحث متقدم

الجلاليب الصعيدي.. كمائن «تنكرية» لضبط الفاسدين

ملفات ساخنة

أحمد رشدي وزير الداخلية الأسبق
أحمد رشدي وزير الداخلية الأسبق

علا خطاب

محافظ ووكيل وزارة يكشفان فساد المستشفيات ليلًا.. وضابط يتنكر ليضبط عصابة بيع الأطفال

لجأ بعض المسئولين لحيل أقرب إلى أفلام السينما والمسلسلات للكشف عن فساد الموظفين والعاملين في مصر، فمن محافظ يتنكر في جلباب صعيدي، ويتفقد الخدمات داخل المستشفيات الحكومية، إلى ضابط شرطة يتنكر ليكشف عمليات بيع الأطفال، وآخر يركب "سرفيس"، تعددت حيل المسئولين التي لاقت ترحيبًا في الأوساط الشعبية في مصر.. "المصريون" رصدت أبرز الحيل الناجحة للمسئولين:

أحمد رشدى.. «قاهر المخدرات»

يعد اللواء أحمد رشدي هو الوحيد من بين 58 وزير داخلية فى تاريخ مصر، الذي يحظى بشعبية جارفة، على الرغم من أنه لم يمكث في منصبه سوى 19 شهرًا فقط (1984-1986)؛ نجح خلالها أن يكون الحائط المرعب للفاسدين وتجار الكيف والمتآمرين على أمن واستقرار مصر.

إذ من النادر أن يحظى وزير داخلية يحظى بشعبية كبيرة بين المصريين، لكنه وحده تميز عن غيره من الوزراء الذين تقلدوا منصبه، فقد كان ينزل الشارع بنفسه ويتفقد أقسام الشرطة، وكان يجبر القيادات الأمنية على ترك مكاتبهم المكيفة من أجل راحة المواطن، وتحقيق الأمن للوطن.

وزاد في عين الشعب احترامًا، عندما أجبر ابنه ضابط الشرطة على الاستقالة، قائلاً له: "يا أنا.. يا أنت في الوزارة"، وأرغمه على دفع الغرامة المقررة على من يستقيل من الخدمة، لكنه راح في النهاية ضحية لما عرفت بأحداث الأمن المركزي التي اندلعت في عام 1986.

محافظ شمال سيناء يتنكر في «جلباب» لرصد مخالفات المسئولين

اللواء محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، والذي شغل محافظ جنوب سيناء عام 2010 قام بالتنكر في جلباب، وتفقد المستشفيات بالمحافظة ليلاً وبشكل سرى على أساس أنه مريض، لمتابعة سير العمل فيها.

كما يقوم بجولات مكوكية للتفتيش على سير العمل في المصالح الحكومية، دون إبلاغ أحد بتحركاته، مما سبب حالة من الذعر للموظفين داخل المحافظة، خاصة العاملين في الديوان العام.

ومن إحدى الحملات التنكرية التي قام بها شوشة، في أكتوبر هذا العام، أنه ذهب ليلًا لمستشفى العريش العام، ودخل قسم الاستقبال متنكرًا في جلباب، على أساس أنه مريض، وسرعان ما قامت الطبيبة المسئولة بإجراء الفحوصات اللازمة له، مما دفعه للكشف عن شخصيته لها، ووعدها بصرف مكافأة تميز، لأدائها عملها بجد واجتهاد.

كما أجرى المحافظ، في صباح أحد أيام الدراسة، اتصالًا هاتفيًا بليلى مرتجى، وكيل التربية والتعليم، في السابعة صباحًا، وطالبها بسرعة حضورها للديوان المحافظة، وفور وصولها فوجئت بالمحافظ يستقل السيارة معها، وتوجها بمفردهما إلى أول مدرسة كانت في طريقهما وسط مدينة العريش، لحضور طابور الصباح، ومتابعة سير العمل بشكل مفاجئ، دون أن يعلم أحد، وأجرى المحافظ لقاءً مع مديرة المدرسة والطلاب دون أي تجهيزات أو استعدادات لاستقبالهما.

مدير تموين بسوهاج يراقب «أهلًا رمضان» بـ «الجلباب»

تنكر صفوت أحمد حسن، مدير مكتب تموين المنشأة في سوهاج، يرافقه 4 من مفتشي التموين في مايو 2017، في زى مواطنين ارتدوا "جلباب بلدي" أثناء مرورهم على معارض "أهلًا رمضان" والمحال التجارية في مركز المنشأة لضبط الأسعار ومدى صلاحية وجودة المنتجات المعروضة؛ حفاظًا على صحة وسلامة المواطنين.

وأسفرت الحملة، عن ضبط بعض التجار يبيعون السلع الغذائية بأسعار أعلى في معارض "أهلًا رمضان"، وتم تحرير محاضر بالواقعة.

ضابط يفاوض عصابة لبيع الأطفال

تنكر النقيب محمود خميس، معاون مباحث قسم شرطة العمرانية في يوليو 2017، في شخصية موظف راغب في شراء طفل لعدم قدرته على الإنجاب، حيث أكد له صاحب مقهى في المنطقة، أن هناك ربتي منزل بصحبتهما طفل.

وجلس الضابط بصحبة ربتي المنزل "صباح.خ.م"، 23 سنة، مقيمة بمنطقة المرج بالقاهرة، و"رضا.م"، وتفاوض معهما على قيمة بيع الطفل، إذ اكتشف أن المتهمتين تتاجران بأطفال السفاح وتبيعان الواحد بــ200 جنيه، وممرضة بمستشفى حكومي تحصل على نسبة مقابل إمدادهما بالرضّع، وتم إلقاء القبض عليهن جميعًا.

وكيل صحة أسيوط يمثل دور «مريض»

قام الدكتور محمد زين، وكيل وزارة الصحة بأسيوط، في نوفمبر العام الماضي، مع بعض المسئولين بالتنكر وارتداء الجلباب البلدي، ومثلوا أدوار المرضى طلبًا للخدمة العلاجية.

وتلاحظ للحملة تغيب عدد كبير من أفراد النوبتجية، من أطباء وتمريض ومشرفين، وعدم الالتزام بمعايير تقديم الخدمة ووجود عدد من المخالفات الخاصة بالنظافة، وضوابط العمل، وأنه تمت إحالة المخالفين وعددهم 17 في مستشفيات أبوتيج، وصدفا المركزى، والوحدة الصحية بالنخيلة للتحقيق.

مفتش الداخلية يتنكر فى زى عامل بسيط بقسم الدرب الأحمر

تنكر أحد مفتشي الداخلية في زى عامل بسيط، في يوليو 2017، وتقدم ببلاغ إلى قسم الدرب الأحمر، وأخبر الرائد "محمد.س"، معاون أول مباحث القسم، أنه تعرض إلى سرقة حقيبة يده فى أحد الميكروباصات، وكانت تتضمن هاتفًا محمولاً ومبلغًا ماليًا بقيمة 2000 جنيه.

فوجئ مفتش الداخلية بتقاعس الضابط وعدم فحص البلاغ بجدية، وحينما عاد بعد ساعة واكتشف عدم تسجيل المحضر في دفتر أحوال القسم. وأصدر اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية، حينها، قرارًا بإيقاف الرائد "محمد.س".

رئيس حى يتنكر فى شخصية راكب سرفيس

أخفى اللواء حسام حمودة، رئيس حى غرب المنصورة، شخصيته، في شهر يونيو من هذا العام، وركب سيارة "سرفيس" داخلى في نطاق الحي للتأكد من التزام السائقين بالتعريفة الجديدة التي وضعتها المحافظة بعد رفع أسعار الوقود.

واكتشف بنفسه مغالاة السائقين في الأجرة وتقسيم خطوط السير، فقرر اتخاذ إجراءات رادعة مع المخالفين، وسحب رخصهم تمهيدًا لإلغائها، واكتشف عدم تشغيل سائقي سيارات التاكسي للعدادات.

وأثناء عملية التفتيش، استوقف حمودة نحو 15 تاكسي بنطاق الحي من أماكن متفرقة للتأكد من تشغيل العداد، وكذلك سؤال المواطنين عن الأجرة، وتبين له عدم التزام جميع سائقي التاكسي بتشغيل العداد، وطلب أجرة مرتفعة عن التعريفة المقررة، واشتراط الأجرة على الراكبين قبل استقلال السيارة.

رجال مباحث يتنكرون للقبض على هاربة من الإعدام

على طريقة فيلم "الهروب" بطولة الراحل أحمد زكى، هربت "هدية" من أجهزة الأمن واختبأت بين أهلها في الصعيد عقب صدور حكم بإعدامها في تهمة تتعلق بقتل ابنة زوجها بمنطقة المطرية بالقاهرة.

وبعد عامين، من اختفاء المتهمة بمركز جرجا بمحافظة سوهاج، سقطت في قبضة رجال المباحث، في سبتمبر 2017، حيث لجأ رجال مباحث شرق القاهرة لحيلة بالتنسيق مع مباحث سوهاج.

وارتدوا الضباط، جلابيب صعيدية، وذهبوا لتقديم واجب العزاء وكأنهم ينتمون لإحدى عائلات الصعيد ممن تربطهم صلة وثيقة بالمتوفى، ومكثوا في القرية حتى انتهاء واجب العزاء، ثم ألقوا القبض على المتهمة، واقتادوها إلى القاهرة وسط حراسة أمنية مشددة.

مفتش داخلية بالفيوم يتنكر فى زي راكب

تنكر مفتش الداخلية بمحافظة الفيوم، في زى "راكب"، في شهر نوفمبر من العام الماضي، لقياس مدى استجابة القيادات والضباط لبلاغات للمواطنين والتحرك السريع للقبض على الجناة.

إذ استقل المفتش مصطفى حسن مصطفى، البالغ من العمر 52 سنة، إحدى عربيات الأجرة ميكروباص من المنيا إلى بنى سويف، على أساس أنه راكب عادي، حيث طلب منه قائد السيارة الأجرة، 25 جنيهًا أزيد من الأجرة المقررة.

وعند استعلامه من قائد السيارة عن الأجرة المقررة، حدثت مشادة كلامية بينهما وقام سائق الميكروباص "بالسب والشتم ودفعه على الأرض واستقل سيارته وانصرف وبداخلها حقيبة يد خاصة به وبداخلها مبلغ مالى 2000 جنيه وأوراق خاصة بنجله، وخاتم ذهب عيار21، مما دفعه لتقديم بلاغ في السائق".

فوجئ المفتش بقيام ضباط قسم بنى سويف بعمل نشرة عن السيارة عن طريق اللواء ممدوح أبوزيد مدير البحث الجنائى، وأدلى بأوصاف وأرقام السيارة لضبطها، وعلى الفور أمر اللواء جرير مصطفى، مدير أمن بنى سويف بالتنسيق مع مديرية أمن المنيا، بفحص خط سير السيارة.

وتم ضبط السيارة بنقطة تفتيش الملاطية بمحافظة المنيا، وقام العميد خالد عبد السلام، رئيس البحث الجنائي، بتوجيه مأمورية لاصطحاب السيارة وقائدها واستكمال الإجراءات القانونية، وتم تحرير محضر بالواقعة.

وهناك فوجئ الجميع بأن الراكب ومقدم البلاغ هو مفتش الداخلية بمحافظة الفيوم، وأنه مكلف من قبل وزير الداخلية بالتحقق من سرعة الاستجابة للبلاغات للمواطنين ودراسة الأحوال الأمنية بمديرية أمن بني سويف، وطلب إيقاف الإجراءات القانونية، وصرف السيارة المتحفظ عليها، وعدم تحرير محضر بالواقعة.

ضباط شرطة يبيعون الأنابيب للقبض على تاجر سلاح

بعد تلقى معلومات عن قيام عامل، يبلغ من العمر 60 عامًا، ومقيم قرية دير الجنادلة، بالاتجار في الأسلحة غير المرخصة، تنكر رئيس المباحث، وفتحى طوسون، ومحمود صابر، وعبدالله راضى، معاونا المباحث، في مارس من هذا العام، في شخصيات بائعي أنابيب، بعد استئجار سيارة بيع بوتاجاز لمراقبة المنزل، حيث تمكنوا من ضبط المتهم، وبحوزته 16 فرد رصاص وخرطوش محلى الصنع، و26 طلقة خرطوش، و31 طلقة روسي، وتم التحفظ على المضبوطات، وتحرير المحضر اللازم.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

كيف تنظر إلى ملابس الفنانات خلال المهرجانات الفنية؟

  • فجر

    05:20 ص
  • فجر

    05:19

  • شروق

    06:48

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى