• الأحد 18 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر10:40 ص
بحث متقدم
بعد مقتل "خاشقجي"..

«ديلي ستار»: تغيير جديد داخل المملكة

الحياة السياسية

صورة الخبر
صورة الخبر

علا خطاب

كشفت صحيفة "ديلي ستار" البريطانية عن أن هناك تغييرا جديدا داخل الأسرة الحاكمة في السعودية، إذا من الممكن أن يحل الأمير أحمد بن عبدالعزيز، أو الأخ الشقيق للأمير محمد بن سلمان، خالد بن سلمان، في خلافة منصب ولاية العهد.

وذكرت تقارير غربية أن ولي العهد السعودي المرتبط اسمه بقتل الصحفي جمال خاشقجي سيتم استبداله قريباً بالشقيق الأصغر للملك سلمان.

واُختير الأمير أحمد بن عبدالعزيز (76 عاما) ليحل محل الأمير محمد بن سلمان بعد مقتل خاشقجي، ما أثار غضبا دوليا وحرجا للمملكة العربية السعودية.

قال مصدر أوروبي كبير لصحيفة البناء اللبنانية إن الأمير سلمان الذي انتقده خاشقجي بشدة في مقالات لصحيفة واشنطن بوست على وشك أن "يغرق" وأن محاولات "إحيائه" عقيمة.

وأشارت الصحيفة إلى أن واشنطن ولندن على نفس الخط، في تدعيمهما للأمير أحمد وتعيينه كزعيم فعلي جديد للأمة الخليجية.

وأفادت التقارير أن الأمير أحمد، وهو الأخ الوحيد الذي لا يزال على قيد الحياة  للملك السعودي، قد طار إلى الرياض في وقت سابق من هذا الأسبوع "لتحدي" سلمان أو "العثور على شخص يستطيع".

وفي السياق، قال مصدر سعودي قريب من العاهل الملكي لصحيفة "ميدل إيست آي" البريطانية: "لقد أدرك (الأمير عبدالعزيز) وآخرون في العائلة أن محمد بن سلمان أصبح خارج اللعبة"، على حد قوله.

وتابع نفس المصدر"يريد الأمير أحمد أن يلعب دورًا لإجراء هذه التغييرات، ما يعني أنه هو نفسه سيلعب دورا رئيسيا في أي ترتيب جديد أو المساعدة في اختيار بديل لـ"بن سلمان".

اختفى خاشقجي بشكل غامض بعد دخوله القنصلية السعودية في إسطنبول في 2 أكتوبر.

كتب الرئيس التركي رجب أردوغان في صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن قتل خاشقجي  جاء من "أعلى المستويات" في الحكومة السعودية.

قال مسئولون أتراك إن خاشقجي الذي كان ناقدًا صاخبًا لسلمان ونظامه قتل على يد "فرقة اغتيال" مؤلفة من 15 شخصًا من المسئولين السعوديين في القنصلية.

اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب النظام السعودي "بالخداع" و"الأكاذيب" عند شرح رواياته عن مقتل خاشقجي، لكنه لم يصل إلى حد تحميل "بن سلمان" المسؤولية.

ومع ذلك، فقد سلط الضوء مرارًا وتكرارًا على أهمية المملكة كحليف للولايات المتحدة ، وقال إن "بن سلمان" قائد قوي ومتحمس.

لم يتم العثور على جثة "خاشفجي" إلى الآن، لكن إحدى النظريات تشير إلى أن أجزاء جسمه قد تمت إذابتها في حمض كيماوي في مبني القنصلية، وهو شيء يشكك في صحته الخبراء الكيميائيون.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • ظهر

    11:45 ص
  • فجر

    05:03

  • شروق

    06:29

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    17:00

  • عشاء

    18:30

من الى