• الأربعاء 21 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر10:20 م
بحث متقدم

تعرف على المصرى الذى تولى تصميم برمجيات القمر الصناعى

آخر الأخبار

على فرحات نجل الفقيه الدستور نورفرحات
على فرحات نجل الفقيه الدستور نورفرحات

حنان حمدتو

اقتبس الدكتور محمد نور فرحات، الفقيه الدستورى، تدوينة ابنه الدكتور المهندس على فرحات والتى كشفت عن توليه الإشرف الكامل على الفريق المصرى الذى قام بتصميم برمجيات القمر الصناعى  المصرى  فى مدينة كاليفورنيا بأمريكا.

وجاء فى التدوينة التى نسبت للمهنددس على فرحات على موقع "فيس بوك": "نقطة من النقاط المضيئة في مصر. دي صفحة الإنترنت لأول سلسلة أقمار صناعية تم تصميمها وتصنيعها بالكامل بوساطة عقول وأيادي مصرية. المهندسين والعلماء المشتغلين بالبرنامج هم شباب يقودهم مجموعة من العلماء والمهندسين اللي اتدربوا في أوكراينا في الفترة من 2002 إلى 2007 قبل إطلاق قمر إيجبتسات-1 في 2007 والعاملين بالهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء. سلسلة الأقمار من نوع ال cubesat وغرضها الأساسي هو اختبار قدرات البرنامج المصري على الاكتفاء الذاتي في مسألة تكنولوجيا الأقمار الصناعية من ناحية التصميم والبرمجيات وإدارة المشروعات. أول قمر في السلسلة سوف يطلق من اليابان في فبراير 2019 يليه القمر الثاني في أبريل المقبل".

وأضاف: "رغم ما يشاع عن أن الأقمار الصناعية الـcubesats هي أقمار هواة وليست ذات قيمة، إلا أن الاتجاه العام الآن نحو الـcommercialization of space technology هو تصميم الـcubesats لأنها غير مكلفة، ويمكن إطلاق عدد كبير منها. وماننساش إن التكنولوجيا كل لما بتتقدم حجمها بيصغر، وفي المستقبل القريب، سوف تكون أغلب الأقمار cubesats بسبب سعرها وسهولة تصنيعها وإطلاقها. دي أمثلة لشركات في وادي السليكون اعتمادها الأساسي ورغم صغر حجم الـcubesats لكنها لا تقل (بل وتزيد) من حيث التعقيد عن الأقمار الكبيرة بسبب محدودية الحجم والوزن ولا محدودية الوظيفة. تصميم القمر الصناعي وكذلك المحطة الأرضية تطلب مجهود ناس كثيرة في تخصصات مختلفة منها على سبيل المثال: التحكم الآلي، التصوير وتحليل الصور، هندسة النظم، الهندسة الكهربية والحاسبات، هندسة الاتصالات، هندسة البرمجيات والمنطق، الهندسة الميكانيكية وهندسة الإنتاج والتصنيع، إلى جانب إدارة المشروع ".

وتابع فرحات: "كان لي شرف تصميم برمجيات وحدة التحكم الرئيسية والإشراف على الفريق المصري اللي قام بتنفيذ البرمجيات. وقد تم إدارة عملية التصميم والاختبارات الأولية للبرمجيات باستخدام تكنولوجيا الـopen source workflows . ودي تكنولوجيا بتستخدم بكثرة الآن كي يعمل عدد من المبرمجين الموجودين في أماكن متباعدة جغرافيا للعمل تحت نفس المشروع. وقد أثبتت هذه التكنولوجيا نجاح منقطع النظير وأبسط مثال على منتج بيتبع نفس الـworkflow هو نظام التشغيل Linux ".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • فجر

    05:06 ص
  • فجر

    05:05

  • شروق

    06:32

  • ظهر

    11:46

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى