• الأربعاء 21 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر04:41 م
بحث متقدم

ظهور مفاجئ لـ«عمرو موسى».. هذه أسبابه

الحياة السياسية

عمرو موسي
عمرو موسي

عصام الشربيني

في ظهور مفاجئ بعد غياب امتد إلى فترة طويلة، قال عمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، إن القضية الفلسطينية لن تنتهي، وستظل كل الأمور معلقة بها مهما كان لعدم حدوث تسوية لها حتى الآن.

وأضاف "موسى"، في تصريحات إلى فضائية "روسيا اليوم"، أنه من الضروري أن يكون لروسيا والصين وتجمع دول الاتحاد الأوروبي والإفريقي، رأى في القضية الفلسطينية، حتى لا تترك الأمور سدى، موضحًا أنه التقى بعدد من الساسة الإسرائيليين مؤخرًا في مناسبات مختلفة، وأجمع غالبيتهم عن عدم ارتياحهم لمسار السياسة الإسرائيلية الحالية، وهم يصرون على فصل الدولتين.

وأشار إلى أن "المزاعم والادعاءات التي تخرج حول توطين الفلسطينيين في سيناء، باطلة، ولن يقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي بذلك الأمر على الإطلاق، وكذلك الشعب المصري".

وتابع: "لن يتم هذا الأمر.. وكيف يتنازل أي منا عن أرض مصر.. وهذا الكلام يقال لإحداث الاضطراب فى المنطقة بالكامل".

ويعد هذا هو الظهور الأول للأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية منذ شهور طويلة، إذ لوحظ عدم تفاعله مع الأحداث وغيابه عن التعليق سواءً على الصعيد الداخلي أو الخارجي.

وموسى، الذي ترشح لانتخابات الرئاسية في عام 2012، هو واحد من أبرز الدبلوماسيين في مصر، ويحظى بشعبية واسعة، وهو ما جعل غيابه لفترة طويلة مثار تساؤلات.

وقال الدكتور سعيد صادق أستاذ العلوم السياسية للجامعة الأمريكية، إن "الظهور السياسي المفاجئ لعمرو موسى هدفه إثبات وجهة النظر المصرية الخاصة بعدم قبول الدولة والشعب المصري بما يثار حول توطين الفلسطينيين في سيناء".

وأضاف صادق لـ "المصريون": "عمرو موسى سياسي مخضرم؛ وبالتالي فهو لا يطمع في أي منصب سياسي أو انتخابات برلمانية أو حزبية، لكنه أراد العودة إلى الظهور السياسي بصفته أمينًا عامًا سابقًا لجامعة الدول العربية، ووزير خارجية أسبق والأشهر في تاريخ مصر".

وأكد صادق أن "القضية الفلسطينية مجمدة الآن وسط الأزمات التي تعيشها بعض الدول العربية مثل سوريا والعراق واليمن وليبيا، وحلها لن يكون إلا بإعادة توحيد الصف العربي، ووجود إرادة عربية قوية وموحدة قادرة على الضغط علي إسرائيل وحلفائها من أجل التوصل إلى حل عادل للقضية الفلسطينية بما يضمن حقوق الشعب الفلسطيني".

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • مغرب

    04:59 م
  • فجر

    05:05

  • شروق

    06:32

  • ظهر

    11:46

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى