• السبت 17 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر05:44 م
بحث متقدم

بماذا وصف موقع إسرائيلي «عباس كامل»؟

آخر الأخبار

عباس كامل
عباس كامل

محمد محمود

تحت عنوان: "رجل الظل... اللواء عباس كامل راعي الوساطة بين حماس وإسرائيل"، قال موقع "ماقور ريشون" الإسرائيلي إن رئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل، يحمل على عاتقه مسؤولية كبرى ألا وهي إنهاء حرب الاستنزاف الدائرة بين إسرائيل وقطاع غزة، مستعينًا في ذلك بخبرته وعلاقاته من أجل إنجاز هذه المهمة الصعبة".

وأضاف: "التصعيد العسكري في الجنوب الغزاوي وصل إلى حدود جديدة؛ إطلاق الصواريخ صوب بئر سبع، خلط الأوراق وغير من قواعد اللعبة، أفراد طاقم العمليات المشتركة بين حماس والجهاد الإسلامي نفوا أي تورط لهم في القصف وأعلنوا معارضتهم له، بل ووصفوا الأمر بـ "إطلاق صاروخي غير مسؤول هدفه إجهاض المساعي المصرية للتوصل إلى تهدئة ورفع الحصار عن كاهل المواطنين بالقطاع". 

وتابع: "وفد الاستخبارات المصرية المتواجد في غزة يحاول منع حدوث تصعيد مجددًا واشتعال الأوضاع، ومصر هي المحور المركزي الذي يعمل من أجل التهدئة بين إسرائيل وحماس؛ ورئيس المخابرات عباس كامل هو الرجل الذي ألقى على عاتقه مسؤولية تحقيق هذا الأمر، وقبل الأحداث الأخيرة بالجنوب كان قد تم تحديد زيارته إلى إسرائيل، والتي جاءت بعنوان تهدئة الأوضاع في غزة، لكنها تأجلت بقرار من رئيس المخابرات المصرية". 

وأشار إلى أن "كامل تلقى دورة تدريبية تتعلق بسلاح المدرعات بالولايات المتحدة، وخلال خدمته العسكرية دخل مجال الاستخبارات، وعمل مديرًا لمكتب الرئيس عبدالفتاح السيسي عندما كان يشغل منصب رئيس المخابرات الحربية، واستمر في العمل كمدير لمكتب حينما ترأس وزارة الدفاع عام 2012". 

وأوضح أن "اسم اللواء عباس كامل ذكر للمرة الأولى في الإعلام المصري من قبل الرئيس السيسي، وذلك أثناء لقاء صحفي أجرى عام 2013،  والمعلومات عن الرجل وكذلك صوره نادرة وقليلة جدًا، وهو يعتبر المقرب وكاتم أسرار الرئيس المصري، الأمر الذي منحه ألقاب عديد تصف حنكته الشديدة مثل  (ثعلب الرئاسة) و(ظل الرئيس) ، وفي أعين الكثيرين يعد هو الرجل رقم 2 في مصر". 

وذكر الموقع الإسرائيلي، أن "المباحثات بين مصر والفصائل الفلسطينية المتعددة تدار منذ أكثر من نصف عام، وحتى الآن تتواصل المساعي للتوصل إلى اتفاق مصالحة بين هذه الفصائل، وفي الخلفية هناك توتر عميق بين مصر وبين محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية الذي يتعنت ويعرقل مسار المصالحة مع حركة حماس، وعلى الرغم من ذلك يبدو أن المصريين سينجحون في التوصل إلى تهدئة بين الحركة الفلسطينية وإسرائيل وذلك في ضوء التطور الذي يشهده هذا الأمر". 

وقال إنه " قبل فترة الأعياد اليهودية التي حلت مؤخرًا دار الحديث عن صيغة مكتوبة لا تنتظر إلا التوقيع عليها وتتعلق بعملية التهدئة بين غزة وإسرائيل، لكن الأحداث الأخيرة أعادت التصعيد العسكري إلى صدارة المشهد".

ورأت الموقع في ختام تقريره  أن "الخلفية الاستخباراتية للواء كامل وعلاقاته تتيح له رصيدًا كبيرًا جدًا يساعده في إنهاء حرب الاستنزاف الدائرة بين حماس وإسرائيل".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • عشاء

    06:31 م
  • فجر

    05:02

  • شروق

    06:29

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    17:01

  • عشاء

    18:31

من الى