• الثلاثاء 13 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر04:43 ص
بحث متقدم

دراسة إسرائيلية: مصر أول دولة عرفت المزارع السمكية

آخر الأخبار

مصر أول دولة عرفت المزارع السمكية
مصر أول دولة عرفت المزارع السمكية

محمد محمود

قبل 3500 شهدت بحيرة البردويل بسيناء أكبر استزراع سمكي

باحثون إسرائيليون: يمكننا أن نطلق على الأمر ثورة زرقاء 

توصل باحثون بجامعة حيفا الإسرائيلية إلى أنه قبل 3500 عام، كان هناك أسماك مستزرعة من نوع "الدنيس" في مناطق مختلفة بمصر، والتي قامت بتصديرها إلى دول من بينها فلسطين. 

ووفقًا للباحثين الإسرائيليين، فإن الاستزراع السمكي بدأ بالقرب من منطقة البحر الأحمر، وكانت هذه الأدلة الأولى لهذا النوع من الاستزراع حول العالم.

ووفقًا للاكتشافات الأثرية فقد توصل القائمون على البحث إلى أن مصر كانت الأولى في هذا المجال، ما جعلها تصدر الأسماك إلى الشمال وبالأخص إلى مدن كنعان الفلسطينية"، بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت".

وشارك في البحث كل من أكاديمية أورانيم الإسرائيلية ومركز الأبحاث المائية، علاوة على علماء ألمان من جامعة مينتس.

وقالت الدكتورة عيريت زوهار أحد معدي البحث: "مع الحاجة الملحة لاتخاذ الأسماك كغذاء، تطورت عمليات الاستزراع السمكي المصرية والتي أطلق عليها الباحثون اسم (الثورة المصرية الزرقاء)؛ وهناك رسوم جدارية مصرية قديمة تعود لفترة القرن الثالث قبل الميلاد تصور عملية صيد الأسماك وتقطيعها من أجل التجارة". 

وأوضحت أن "هناك أدلة تعود للفترة التي سبقت هذه الرسوم الجدارية تؤكد أسبقية المصريين فيما يتعلق بالاستزراع السمكي والتصدير لهذا النوع من الكائنات البحرية، والبحث اعتمد على عمليات فحص لأسنان أسماك الشبوط، والتي تكشف أين عاش الكائن البحري في الشهور الأخيرة من حياته".

وأشارت إلى أن "البحث شمل دراسة أخذ عينات تقدر بالعشرات من أسنان أسماك الدينيس الموجودة في المواقع الأركيولوجية المتعددة داخل إسرائيل؛ من بينها مناطق ساحلية كعسقلان ومواقع أخرى، من بينها القدس".

ومن خلال الأدلة الأثرية تبين أنه قبل 3500 عام شهدت بحيرة البردويل شمال سيناء أكبر عملية استزراع سمكي، وفقًا لما نقلته الصحيفة عن الباحثين، الذين قالوا إن الكشف الجديد يشهد على العلاقات التجارية المزدهرة بين مصر والتي كانت إمبراطورية كبيرة وبين التجمعات السكنية القديمة في منطقة كنعان.

وبمرور السنوات حدثت زيادة في عدد الأسماك المستوردة من مصر، ومن بينها أسماك الدنيس المستزرعة في بحيرة البردويل والأسماك النيلية، وأنواع أخرى، وكان سكان منطقة كنعان يجففون هذه الأسماك بعد الحصول عليها بواسطة الطريق التجاري الرئيسي مع مصر.

وفي غالبية المناطق الأثرية التي تعود لتلك الفترة عثر الباحثون على أدلة تؤكد وجود هذه الأسماك المستوردة من مصر، ولم يعثروا على أي أسماك تم استزراعها محليًا في "كنعان".



تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • فجر

    04:59 ص
  • فجر

    04:59

  • شروق

    06:25

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:42

  • مغرب

    17:03

  • عشاء

    18:33

من الى