• الأربعاء 17 يوليه 2019
  • بتوقيت مصر04:51 م
بحث متقدم
بالفيديو..

القصة الكاملة لتمثال "الفلاحة المصرية"

الحياة السياسية

فلاحة
فلاحة

عمرو محمد-متابعات

تداولت صور على مواقع التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين، لتمثال الفلاحة المصرية المتواجد بحي العمرانية، عقب تطويره بشكل ساخر أدى إلى تشويهه بالكامل، وهما ما زاد السخرية على مواقع التواصل.

وفي هذا السياق علق محمد فؤاد، نائب العمرانية، على تشويه تمثال "الفلاحة المصرية" للفنان فتحي محمود، قائلًا: "إن الواقعة مؤسفة في حد ذاتها، وتنم عن غياب تطبيق واضح لعملية ترميم التماثيل التراثية".

وأضاف "فؤاد" خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "هذا الصباح" عبر شاشة "extra news "، اليوم: "يوجد قرار صادر من وزارة الثقافة المصرية، بعدم إجراء أي أعمال تجديد وترميم لأي من التماثيل التراثية بكل المحافظات، إلا بالرجوع لجهاز التنسيق الحضاري ".

وأوضح النائب، أن حي العمرانية يشهد طفرة حضارية، منوهًا بأن ما حدث هو سوء تواصل، لأن من أعطى إشارة البدء في أعمال الترميم، هي أكاديمية الفنون نفسها، التي يتواجد أمامها التمثال، مشيرًا إلى أنه كان لابد للأكاديمية من الرجوع إلى وزارة الثقافة.

ونوه النائب بأن من قام بطلاء التمثال، هي إدارة الإعلانات في الحي، وذلك ليس مجال تخصصها، مؤكدًا أن أكاديمية الفنون لم يكن لها الحق في طلب "الطلاء" للتمثال.

من جانبه أكد المهندس محمد أبو سعدة، رئيس جهاز التنسيق الحضاري، أنه لا يمكن تجديد أي تمثال إلا بالرجوع للجهاز، مشيرًا إلى أن ما حدث هو تشوّه لأكثر من موقع وأكثر من تمثال في أكثر من محافظة.

وتابع "أبو سعدة" أن ذلك التشويه هو ما جعل مجلس الوزراء، يصدر قرارًا بعدم إجراء أي أعمال في الأماكن العامة إلا بعد الرجوع لجهاز الاختصاص، منوهًا بأن التعامل مع الأماكن العامة لا يجب أن يكون برؤية شخصية.

وأكد "أبو سعدة" أن خامة التمثال كانت لا تصلح للدهان، خاصة أنه مصنوع من الحجر، لافتًا إلى أن التنسيق الحضاري تواصل مع حي العمرانية، وبالفعل أُرسلت لجنة اليوم، من قطاع الفنون التشكيلية، لفحص التمثال لمعرفة نوع المواد التي استخدمت في الدهان، حتى يتم إزالتها.

وشدد "أبو سعدة" على ضرورة احترام الملكية الفكرية للفنان الذي قام بعمل فني، ولابد من احترام رؤيته دون تغيير، مؤكدًا أن من يقوم بمثل ذلك "التشويه" يفعله بشكل فج معتقدًا أنه يضيف ويجمل العمل.







تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد اختيار حسن شحاتة لتدريب منتخب مصر؟

  • مغرب

    07:05 م
  • فجر

    03:29

  • شروق

    05:07

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:45

  • مغرب

    19:05

  • عشاء

    20:35

من الى