• الأربعاء 19 ديسمبر 2018
  • بتوقيت مصر10:21 ص
بحث متقدم

«قنابل موقوتة» في الأسفل.. كباري مصر في خطر

آخر الأخبار

حريق المريوطية
حريق المريوطية

مصطفى صابر

في مصر.. لا يسعى المسئولون لاكتشاف الكوارث قبل وقوعها وسقوط ضحاياها وخسائرها، ولكنهم دائما ما يستيقظون بعد فوات الأوان أو بعد أن يُلسع الوطن من نار «الكوارث المنسية».

فبينما تسير في أمان، أو تكون مستقل سيارة أعلى كوبري، لا تفزع.. فقد تُفاجأ بسماع صوت انفجار أو قد تكون من ضمن المصابين نتيجة ظهور ألسنة اللهب التي قد ترتفع لعدة أمتار، والتي تحيط بالمكان بسبب نشوب حريق أسفل الكوبري سواء كان في مخزن للأخشاب أو انفجار أنبوبة بوتاجاز خاصةً بعربة بيع المأكولات أو نصبة لعمل الشاي أسفل الكوبري، والذي قد يؤدي إلى العديد من الوفيات والمصابين بجانب التلفيات التي قد تحدث لجسم الكوبري أو المنطقة المحيطة به.

واقعتان مختلفتان والبطل كوبري، السيارات تسير فوقه بسرعات متفاوتة وأسفله عالم آخر ملامحه مرعبة، يمتلئ بأشياء غريبة, «غرز» للشاي والمخدرات، وغرف للأعمال المنافية للآداب، وجراجات ومحلات عشوائية، وعشش وقمامة، وأشياء أخرى تمثل إفرازات الفوضى والفقر والاستهانة بالقانون في نفس الوقت.

ليست "الغرز" ولا المقاهي الموجودة أسفل الكباري هي الخطر الوحيد الذي يهدد كباري مصر، فهناك خطر آخر تحت الكباري قد يهدد بكارثة انهيار أحد الكباري، وهو "المراكب" المحملة بأنابيب البوتاجاز وجراكن البنزين.

أسر فقيرة تعيش في قوارب متهالكة، تتخذ من النيل وفروعه مقرًا لها ومصدرًا لأرزاقها تقضي حياتها في القوارب، تأكل وتشرب وتنجب، وتتخذ من الكباري ستارًا لها في الليل أو وقت القيلولة، حيث يخلدون إلى النوم بعد عناء الساعات الطوال بحثًا عن الأسماك, وهنا الخطر الشديد حيث تتعرض أنابيب البوتاجاز التي يحملونها في قواربهم ويستخدمونها كمواقد للانفجار من خلال أشعة الشمس المسلطة عليها أو أي مصدر لهب مما يمكن أن يتسبب في كارثة عن طريق الأنابيب التي يضعونها بجانب فرشتهم «تحت الكوبري»، والتي يمكن أن تنفجر في أي وقت.

اللواء محمد نور الدين، مساعد وزير الداخلية الأسبق والخبير الأمني حاليًا, يلقي الضوء على هذه المخاطر ويقول لـ«المصريون»: إن وجود تلك الأشياء أسفل الكوبري من  سيارات محملة بأنابيب البوتاجاز وأكشاك ومخازن وعربات أكل نتيجة فساد المحليات وليس من الشرطة, موضحًا أن تلك الأشياء قابلة للاشتعال في غمضة عين، وتعتبر قنابل تهدد أمن وسلامة المواطنين، ويمكن أن تحدث تلفيات بالكوبري نفسه أو المباني الموجودة بجانبيه أو تؤدي إلى إزهاق أرواح وإصابة آخرين.

وأوضح "نور الدين"، أن الشرطة غير منوط بها إزالة تلك الأشياء من نفسها إلا بوجود قرار من الحي بإزالتها, موضحًا أن الشرطة وسيلة إنفاذ للقانون.

وأشار مساعد وزير الداخلية الأسبق, إلى أنه عندما نرى تلك المخالفات أسفل الكباري على الفور يتضح لك أن رئيس الحي لا يؤدي واجبه على أكمل وجه، وهناك من يدفع لموظفي الحي مقابل السكوت وغض البصر, مستشهدًا بمقولة أحد الوزراء في عهد الرئيس المخلوع مبارك، بأن "الفساد في مصر للركب"، فالفساد ما زال موجودًا حتى الآن خاصة في المحليات.

ونوه "نور الدين"، بأنه يجب على رئيس الوزراء ووزير التنمية المحلية إقالة المحافظ على الفور عند رؤية تلك المخالفات التي أصبحت منتشرة أسفل كل كوبري سواء القاهرة أو المحافظات الأخرى حتى يكون عقابًا رادعًا للمحافظ الذي يتولى العمل بعده؛ وذلك حفاظًا على الممتلكات العامة والخاصة وأرواح المواطنين.

من جانبه قال النائب الدكتور محمد الفيومي، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس البرلمان، إن ما يحدث من رؤية تلك المخالفات، والتي كانت نتيجتها وقوع حريق أسفل كوبري المريوطية، والتي قد ينتج عنه كوارث أخرى شيء غير مقبول، وهذا نتيجة الإهمال المتواجد من المسئولين سواء كان رئيس الحي أو الموظفين.

وأشار "الفيومي"، إلى أنه يجب التصدي لها لأنها تمثل خطورة على المجتمع؛ لأن هذا عبث عن طريق المحليات والأجهزة الأمنية لمنع الحدث قبل وقوعه.

وكان حريق قد نشب أمس، الجمعة، داخل مخزن تابع لحي الهرم أسفل الطريق الدائري في المريوطية فيصل بعد الظهر، وانتقلت سيارات الإطفاء لمحاولة السيطرة على النيران المشتعلة بالمكان.

كانت غرفة عمليات نجدة الجيزة، تلقت بلاغًا يفيد بنشوب حريق في أحد المخازن في المريوطية، وتم الدفع بـ3 سيارات إطفاء، وفرض كردون أمنى لمحاصرة النيران، ومنع خطر الامتداد لباقى المجاورات, وأدى الحريق إلى انبعاث دخان كثيف، مما أضر بسكان المنطقة.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

فى رأيك ما هو أهم حدث خلال 2018؟

  • ظهر

    11:57 ص
  • فجر

    05:24

  • شروق

    06:53

  • ظهر

    11:57

  • عصر

    14:42

  • مغرب

    17:00

  • عشاء

    18:30

من الى