• الأربعاء 19 ديسمبر 2018
  • بتوقيت مصر01:05 م
بحث متقدم

كيف يحمي القرع من تصلب الشرايين؟

صحة وتغذية

القرع
القرع

متابعات- أمينة عبد العال

بالرغم من تواجد القرع أو اليقطين في السوق المصري إلا أنه لا يتوافر بكثرة على المائدة والكثيرين لا يعرفون  فوائده الصحية.

للقرع فوائد صحيّة عديدة على الجسم؛ لاحتوائه على نسبةٍ مرتفعةٍ من المعادن الأساسية والفيتامينات والأملاح وكذلك الحال مع بذوره.

فوائد القرع

يفيد الأشخاص الذين يعانون من مشاكل حصوات الكبد والمرارة، وذلك من خلال تناوله ثلاث مرّاتٍ في اليوم الواحد وعلى مدار عشرة أيام.

 يُقلّل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين؛ وذلك لأنّه يُزيل الترسّبات الموجودة في الشرايين، ونتيجةً لذلك تقلّ احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

يُعتبر من المليّنات القويّة؛ لاحتوائه على نسبةٍ مرتفعةٍ من الألياف، فيفيد في معالجة الإمساك.

 يُسهم في معالجة الحموضة والقرحة، وبالتالي تحسين عمل الكلى والجِهاز البولي.

 يتميّز باحتوائه على خصائص مهدّئة، لذلك يُنصح الأشخاص الذين يعانون من القلق والتوتر الأرق بشرب كأس من عصيره مُحلّى بملعقة من العسل بشكلٍ يومي.

 يُقلّل من خطر ارتفاع معدل ضغط الدم؛ وذلك لاحتوائِه على البكتين الذي يساعد أيضاً على تقليل معدل الكولسترول الضار في الدم.

يُعالج مرض التهاب الكبد الفيروسي A ، وذلك لاحتواء القرع على مواد فعالة تنشّط الكبد وتعزز وظائفه.

يزيد من مناعة الجسم ومن مقاومته لمختلف الأمراض، وذلك لاحتوائه على نسبةٍ عالية من فيتامين (ج).

 يَزيد من نضارة البشرة وجمالها، باعتباره أحد الأغذية التي تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين هـ، وفيتامين ج، والبيتا كاروتين.

 يُستخدم كعلاجٍ فوريّ للدغات الحشرات، ولعلاج الدمامل، والجروح، لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

يُرطّب البشرة، ويحميها من ظُهور التّجاعيد وعلامات التقدم في العمر، لذا فإنّه يَدخل في مكوّنات العديد من الوصفات الطبيعية التي تهدف إلى مكافحة التجاعيد، كإضافته لعصير الليمون، والعسل، واللبن، وزيت فيتامين هـ.

يستخدم لتقوية الشعر وتعزيز نموه، وذلك لغناه بفيتامين أ، والبوتاسيوم الضروريين لصحة الشعر بشكل عام. فوائد بذور القرع تفيد الرجال على وجه الخصوص؛ حيث إنّ محتوى الزّنك المرتفع في البذور يَقي ويُعالج تضخم البروستاتا، وكذلك وَرم البروستاتا الحميد.

تفيد مرضى السكري؛ حيث تُنظّم الأنسولين، كما أنها تحدّ من مضاعفات السكري لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة.

فوائد زيت بذور القرع

 يفيد زيت بذور اليقطين النساء بعد سن اليأس في رفع مستوى الكولسترول الجيد في الدم، وتخفيض مُعدّل ضغط الدم، كما يُقلّل من الصداع والهبّات الساخنة وآلام المفاصل وغيرها من الأعراض التي تعاني منها النساء في مرحلة انقطاع الطمث.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

فى رأيك ما هو أهم حدث خلال 2018؟

  • عصر

    02:42 م
  • فجر

    05:24

  • شروق

    06:53

  • ظهر

    11:57

  • عصر

    14:42

  • مغرب

    17:00

  • عشاء

    18:30

من الى