• الثلاثاء 23 أكتوبر 2018
  • بتوقيت مصر06:10 ص
بحث متقدم
وفديون يجيبون..

«5 جنيهات تكفى المواطن غدا وغشا».. أين الحقيقة؟

الحياة السياسية

المستشار بهاء أبو شقه
المستشار بهاء أبو شقه

حسن علام

أثارت تصريحات منسوبة للمستشار بهاء أبو شقة، رئيس حزب «الوفد»، حول أن «5 جنيهات تكفى المواطن فى مصر غدا وغشا»، زوبعة من الانتقادات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهو الأمر الذى نفاه أعضاء وفديون، إذ قالوا إن ما نُسب لـ«أبو شقة»، عار تمامًا من الصحة، ولا يمكن أن يصدر عن رجل بقيمة وخبرة وحنكة رئيس «الوفد».

وكانت بعض الوسائل، نشرت صورة «بانر»، مكتوب عليها تعليق منسوب لرئيس حزب «الوفد»، خلال لقائه مع جمعية المراسلين الصحفيين الأجانب فى مصر قال فيه: إن «5 جنيهات تكفى المواطن المصرى غدا وعشا»، ما أثار انتقادات واسعة لـ«أبو شقة».

محمد عبده، عضو مجلس النواب عن حزب «الوفد»، قال إن رجل بحنكة وخبرة وذكاء المستشار أبو شقه، لا يمكن أن يصدر عنه مثل هذه التصريحات التى لا تتسق مع الواقع بأى شكل من الأشكال، مشيرًا إلى أن تصريحاته تم تحريفها عن سياقها.

وأضاف «عبده»، لـ«المصريون»، أن ما قاله رئيس حزب الوفد بالتحديد، هو أن «أى مواطن مصرى يستطيع أن يفطر فول بـ5 جنيهات فقط وهذا لا يوجد بأى دولة بالعالم»، مؤكدًا أن هذه حقيقة، لا يستطيع أن ينكرها أحد.

وتابع «فى الحقيقة يستطيع المواطن فى بعض الأوقات وليس كلها أن يمر يومه ولا ينفق على الطعام سوى خمس جنيهات، خاصة إذا كانت ظروفه صعب وليس لديه إلا هذا المبلغ، وهذا بالتأكيد ليس فى المطلق، حتى لا يتم تحريف ذلك التصريح هو الآخر».

عضو مجلس النواب، أوضح أن «أبو شقة»، يدرك المعاناة التى يعيشها المواطنون، وهو دائم الدفاع عن المواطنين ومصالحهم، كما أن الوفد معروف عنه دفاعه عن الطبقات الكادحة والمتوسطة، وبناءً عليه لا يمكن تصديق أو نسب مثل هذه التصريحات لـ«الوفد» أو رئيسه.

أما، حسين عشماوى، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، قال إن ما نُسب لرئيس حزب الوفد عار تمامًا من الصحة، ولم يصدر عنه مثل هذا الكلام، مضيفًا أن المواطن الواحد لا يكفيه 10 أو 20 جنيهًا فى اليوم.

وأضاف «عشماوى»، لـ«المصريون»، أن هذه التصريحات لا ينتج عنها إلا زعزعة الأمن والاستقرار داخل البلاد، وبالتالى يجب عدم الانسياق ورائها؛ حفاظًا على استقرار الدولة.

وتساءل «كيف يصدر عنه مثل هذه التصريحات، والكل يدرك أن المواطنين يئنون والجميع يعانى بسبب بعض الإجراءات الإصلاحية التى تتبعها الدولة، والغالبية تتحمل، نحن نسعى إلى تقديم ما يساعد المواطنين على تحمل أعباء الحياة».

فيما، أصدر حزب الوفد، بيانًا اليوم، أكد خلاله أن ما تم تداوله من قبل عدد من مستخدمى وسائل التواصل الاجتماعى بنشر صورة «بانر» مكتوب عليها تعليق منسوب لرئيس حزب الوفد، خلال لقائه مع جمعية المراسلين الصحفيين الأجانب فى مصر قال فيه: إن «5 جنيهات تكفى المواطن المصرى غدا وعشا»، تم تغيير سياقها.

وقال الحزب فى بيانه، إنه استبيانًا لما قاله رئيس الوفد واستيضاحًا للحقيقة احترامًا للرأى العام، فإن هذه الجملة التى تم تغيير سياقها، حيث كانت ردًا ساخرًا على جدل متواصل مع مراسل وكالة الأنباء الهندية الذى تعرض مرارًا لحالة ارتفاع الأسعار، فقال له المستشار بهاء مازحًا «الأسعار فى مصر أرخص من الهند»، فرد المراسل الهندى ضاحكًا: «لا.. أسعارنا أقل».

وواصل رئيس الوفد المزاح معه لإنهاء الجدل قائلًا: «إيه رأيك إحنا ممكن نفطر طبق فول بخمسة جنيه»، فضجت القاعة بالضحك ولم يتعامل الصحفيون الأجانب ولا المصريون مع ما قيل إلا باعتباره كلاماً الهدف منه الدعابة مع المراسل الهندي.

واستطرد الحزب: «فوجئنا بنشر التعليق والدعابة باعتبارهما خبرًا معبرًا عن الوفد ورئيسه، رغم أن الوسيلة الإعلامية الوحيدة التى قامت بنشر التعليق وصفت التعليق باعتباره دُعابة ومُزحة، ولم يكلف ناشرو صورة (البانر) على مواقع التواصل الاجتماعى أنفسهم بفتح الرابط المؤدى إلى نص التعليق داخل الموقع، واكتفوا بعنوان مثير لا يعبر عن مضمون ومحتوى الخبر، والملاحظ أن باقى مندوبى الصحف المصرية الذين تواجدوا خلال اللقاء، لم يشيروا إلى التعليق لأنهم يعلمون أنه دعابة واضحة».


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد قرار منع بيع الدواجن حية في المحلات؟

  • ظهر

    11:44 ص
  • فجر

    04:45

  • شروق

    06:08

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:55

  • مغرب

    17:20

  • عشاء

    18:50

من الى