• الإثنين 15 أكتوبر 2018
  • بتوقيت مصر10:25 م
بحث متقدم
صحيفة أمريكية تكشف:

السبب الحقيقي وراء اختفاء "خاشقجي"

آخر الأخبار

صورة الخبر
صورة الخبر

علا خطاب

أزالت صحيفة "ذا ديلي بيست" الأمريكية، الستار عن لغز اختفاء الكاتب السعودي، جمال خاشفجي، موضحة أن الأخير كان يعمل على إطلاق مجموعة مناصرة للديمقراطية في العالم العربي، مشيرة إلى احتمالية أن يكون هذا الأمر وراء اختفاء "خاشفجي" المريب.

وذكر التقرير أن جمال خاشقجي، الصحفي السعودي والمقيم في الولايات المتحدة، الذي يكتب في قسم الرأي في "واشنطن بوست"، دخل القنصلية السعودية في اسطنبول في 28 سبتمبر، ثم اختفى.

 وأخبرت مصادر في الحكومة التركية العديد من المنافذ، بما في ذلك صحيفة "نيويورك تايمز"، أنهم يعتقدون أن "خاشقجي" قد قتل، وقطعوا جثته تزامنًا مع هذه الأخبار، وأكدت الحكومة السعودية أن "خاشقجي" لم يصب بأذى.

ونوه التقرير بأن قبل اختفاء "خاشفجي"، كان يخطط لتحويل نقده للأنظمة العربية إلى أفعال، وقالت مصادر مطلعة على خططه لـ"ذا ديلي بيست" إنه كان يعمل على إطلاق منظمة غير حكومية هدفها المعلن هو تعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان في العالم العربي.

وتأسست المجموعة التي تسمى ديمقراطية العالم العربي الآن أو بـ(DAWN ) في ولاية ديلاوير كمنظمة معفاة من الضرائب في يناير من هذا العام، وفقًا للوثائق التي استعرضتها الصحيفة، ووفقًا لبيان بالمبادئ الأساسية، تهدف المجموعة إلى تقديم "رواية مضادة للعالم العربي والغرب المتشككين في الربيع العربي".

علاوة على ذلك، يخطط أعضاء المنظمة للدفاع عن قادة المنظمات وصانعي السياسات والصحفيين ومراكز الأبحاث نيابةً عنهم، وعن الديمقراطية في الشرق الأوسط.

وكانت المجموعة تنوي الضغط من أجل التغيير الديمقراطي حتى لو تعارض هذا الأمر مع أهداف السياسة الخارجية الأمريكية، وجاء في بيان للمنظمة أن "الانتخابات الحرة والنزيهة قد تؤدي إلى جلب بعض الحكومات الأقل مواتاة للمصالح الأمريكية"، و"بغض النظر، يجب على أمريكا احترام العمليات الديمقراطية".

وأضاف البيان: "ضحايا الأنظمة الاستبدادية في العالم العربي يسعون إلى الحكم بمساندة من الولايات المتحدة، وتنوي" داو إن" توفير مثل هذه القيادة".

وتشير الوثائق إلى أن "خاشقجي" كان من المقرر أن يتولى قيادة فرقة "داو إن"، وأنه كان يهدف إلى جمع "المنفيين من العرب عقب ثورات الربيع الذين يتنقلون في عواصم ومدن العالم المختلفة، لتعزيز معنوياتهم والاستفادة منها".

كما خططت المجموعة لمراقبة التزام الحكومات الإقليمية بالقيم الديمقراطية وإصدار تقرير سنوي عن النتائج التي توصلت إليها.

ومن جهته، قال فريد هيات. محرر بجريدة واشنطن بوست، لصحيفة "ذا ديلي بيست" إن  كان على علم أن "خاشقجي" كان يتطلع إلى الانتقال رسميا إلى عالم الدعوة.

وقال: "لقد عرفنا اهتمام جمال ببناء المنصات لتعزيز مناقشة القضايا التي يحظى بشغفها، لاسيما الحرية والديمقراطية في الشرق الأوسط"، متابعًا: "نحن على ثقة أيضًا أنه سيكون واضح مع القراء حول هذه الجهود مع تقدمهم".

وقال خالد صفوري، وهو معلق سياسي أمريكي عربي وصديق منذ فترة طويلة لـ"خاشفجي"، للصحيفة الأمريكية أن "خاشقجي قد قام برحلات إلى أوروبا لجمع الأموال لصالح DAWN من المغتربين في الدولة الخليجية"، مضيفًا إن "خاشقجي لم يعرب عن نواياه لإسقاط الحكومات، بل توسيع حقوق الناس الذين يعيشون في المنطقة".

وتابع أن "خاشقجي أخبره أنه يخشى أن يجلب عمله له بعض المخاطر".

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد قرار منع بيع الدواجن حية في المحلات؟

  • فجر

    04:40 ص
  • فجر

    04:39

  • شروق

    06:02

  • ظهر

    11:46

  • عصر

    15:01

  • مغرب

    17:28

  • عشاء

    18:58

من الى