• الإثنين 15 أكتوبر 2018
  • بتوقيت مصر10:03 م
بحث متقدم

السادات ليس شهيد المنصة الوحيد.. تعرف على 7 آخرين

الحياة السياسية

السادات ليس شهيد المنصة الوحيد..تعرف علي 7 آخرين
السادات ليس شهيد المنصة الوحيد..تعرف علي 7 آخرين

عبد القادر وحيد

لم يكن الرئيس الراحل أنور السادات في إحياء ذكرى أكتوبر عام 1981، هو الشهيد الوحيد في حادث المنصة، الذي نفذه الملازم أول خالد الإسلامبولي وثلاثة آخرين، بل كان معه سبعة من كبار الشخصيات والضيوف، ، فضلاً عن سقوط عدد كبر من المصابين.

وكان من ضمن الشخصيات التي اغتيلت خلال الحادث:

1- اللواء "أركان حرب حسن علام"

 كبير الياوران برئاسة الجمهورية، وبحكم منصبه كان المسئول عن شئون وأمور رئيس الجمهورية، كتنظيم المراسم العسكرية للرئيس، وتنظيم علاقة وزارة الحربية والقيادة العامة للقوات المسلحة برئاسة الجمهورية.

وحسب البروتوكولات كان علام يجلس خلف الرئيس السادات مباشرًا، وعند قيام الرئيس الراحل من مكانه لينظر ماذا يحدث أسفل المنصة؟، قام خلفه مباشرًا اللواء حسن علام ليلقى مصرعه، بحسب الشروق.

2- المهندس سمير حلمي إبراهيم.

كان سمير حلمي يشغل منصب رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات في الفترة بين 1978 إلى 1981، وكان حاضرًا خلال الاحتفال كأحد قيادات الدولة، وتلقى خلال الحادث أحد الرصاصات التي أودت بحياته.

3- المقدم الركن خلفان ناصر الغماري

أحد الضيوف التابعين للوفد العماني الذي حضر الحفل، وااغتيل رفقة الرئيس السادات في نفس الحادث، وكان خلفان مقدمًا بالقوات المسلحة في سلطنة عمان، وكان يجلس خلف ممثل السلطنة.

4- الأنبا صموئيل

كان أحد ممثلي الكنيسة خلال العرض العرض العسكري مع الرئيس السادات، فكان ضمن اللجنة الخماسية التي شكلها الرئيس الراحل للقيام بالمهام البابوية، عقب عزل البابا شنودة من منصبه، وتم دفن الأنبا صموئيل في الكاتدرائية.

5- محمد يوسف رشوان

كان يوسف رشوان هو المصور الخاص للرئيس الراحل، ويرافقه في كل الاحتفالات، وقتل هو أيضًا خلال الحادث ، وفي أثناء محاولة أحد عناصر الإسلامبولي، الدخول إلى المنصة من ناحية اليمين، قابل أمامه يوسف رشوان الذي ألقي عليه الكاميرا في محاولة لإعاقته من الوصول للسادات، فضًرب من قبل الجاني بالسلاح الآلي وسقط قتيًلا.

6- شانج لوي

كان من الشخصيات الحاضرة ضمن الوفد الصيني، الممثل للسفارة الصينية في القاهرة وقتل خلال الحادث.

7- سعيد عبد الرءوف بكر

كان متواجداً داخل المنصة خلال العرض.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد قرار منع بيع الدواجن حية في المحلات؟

  • فجر

    04:40 ص
  • فجر

    04:39

  • شروق

    06:02

  • ظهر

    11:46

  • عصر

    15:01

  • مغرب

    17:28

  • عشاء

    18:58

من الى