• الأربعاء 17 أكتوبر 2018
  • بتوقيت مصر06:05 م
بحث متقدم

زياد بهاء الدين: هذه التعديلات الواجبة لاستقلال الأنشطة الثقافية

الحياة السياسية

زياد بهاء الدين: البرلمان القادم «مفكك وضعيف»
زياد

حنان حمدتو

أكد زياد بهاء الدين، الكاتب الصحفى والخبير القانونى، أن تدخل الدولة لتنظيم الفعاليات الثقافية له ضوابط وأمور تنظيمية، مشيرًا إلى أن الإنصات وتواصل الحكومة مع المجتمع من أجل الحرص على تحقيق الصالح العام سيبنى حوارًا ثقافيًا مفيدًا.

وأضاف بهاء الدين خلال مقاله الذي نشر بـ"الشروق" تحت عنوان "ضوابط تدخل الدولة في النشاط الثقافي" أن من ضمن ضوابط التعامل مع الأنشطة الثقافية، تضييق المعنى المقصود بالمهرجانات والاحتفالات بحيث لا يشمل كل الأنشطة والفعاليات الفنية والثقافية على نحو ما جاء بالقرار، بل يقتصر على ما تتوافر فيه شروط محددة من حيث الحجم والموازنة وعدد الحضور والأهمية،وبالتالي يستبعد من نطاقه الغالبية العظمى من الأنشطة والفعاليات والمناسبات الثقافية التى لا ينبغي أن تخضع لمثل هذا التنظيم من الأصل.

 وتابع ن التفرقة بين المهرجانات والاحتفالات التى تنظمها وزارة الثقافة أو تقدم لها دعمًا ماليًا أو تساهم فيها بأى شكل آخر، وبين تلك التى يقوم بتنظيمها وتحمل تكاليفها ومسئوليتها جهات من القطاع الخاص أو المجتمع المدنى،  فللدولة الحق فى تنظيم ما تقوم به من نشاط أو تدعمه ماليًا أو معنويًا ولكن النشاط الثقافى والفنى الذى تقوم به الشركات الخاصة أو الجمعيات الأهلية فليس على الدولة إلا أن تتحقق من أنه لا ينطوي على سرقة أو نصب، أو اعتداء على حقوق الملكية الفكرية، أو مخالفة للقوانين، أو تهرب ضريبي.

وأوضح أنه عند اختيار موضوع النشاط الثقافي، ومحتواه، وموعده، وأسماء المدعوين له، والمحافظة أو القرية التي ينعقد فيها، فلا ينبغي أن يكون محلا للتنظيم والتدخل من جانب الأجهزة التنفيذية طالما لم تدعمه الدولة بمواردها.

وقال فى نهاية مقاله: "وقضية العدالة الثقافية، فإن الهدف يجب أن يكون تحفيز الدولة على نشر الثقافة والفن فى مختلف أنحاء الجمهورية، وتوفير المزيد من الموارد لقصور ومراكز الثقافة، والاهتمام بالنشاط الثقافى المدرسى، ورعاية الموهوبين، وتسهيل الاستثمار فى مجالات الفن والابداع، ودعم النشاط الثقافى فى المناطق المحرومة، والاهم من ذلك كله توفير مناخ يحمى ويشجع الإبداع والفن وحرية التعبير. ولكن وضع برنامج ثقافى سنوى يلتزم به القطاعان الخاص والأهلى ويفرض عليهما الوجود فى محافظات ومناطق معينة فليس الوسيلة المناسبة لتحقيق العدالة الثقافية المنشودة".

وجاء ذلك المقال، تعليقًا على قرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى بشأن تنظيم المهرجانات والاحتفالات الثقافية من منظور أنه يسعى لوضع كل الأنشطة والفعاليات الثقافية تحت سيطرة الدولة ولن يؤدى إلا لمزيد من التضييق على حرية التعبير والتدهور فى المستوى الفنى والثقافي بالبلد.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد قرار منع بيع الدواجن حية في المحلات؟

  • عشاء

    06:56 م
  • فجر

    04:41

  • شروق

    06:04

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:59

  • مغرب

    17:26

  • عشاء

    18:56

من الى