• الخميس 18 أكتوبر 2018
  • بتوقيت مصر06:45 ص
بحث متقدم

سر ترشيح «فوربس» لمصر كأفضل وجهة سياحية

آخر الأخبار

السياحة فى مصر
السياحة فى مصر

حسن علام وزينب العشيري

حدد خبراء مختصون فى الشأن السياحى، بعض الأسباب والعوامل التى تقف وراء ترشيح مجلة «فوربس» الأمريكية، لمصر كأفضل وجهة سياحية خلال عام 2018، وأبرزها استقرار الوضعين الأمنى والاقتصادى، وتمتعها بموقع استراتيجى فريد، إضافة إلى الدعاية المكثفة التى قامت بها خلال الفترة الماضية.

وكانت «فوربس»، رشحت للسياح مصر، كأفضل وجهة سياحية، موضحة أنها كانت ولا تزال مهدًا للحضارة، وأنها أصبحت فى وضع مستقر بالوقت الحالى وعلى استعداد للترحيب بالسياح.

وأوضحت، أن السياحة فى مصر حققت أعلى مستوى لها على الإطلاق فى عام 2010 حيث بلغ عدد زوارها 14.7 مليون زائر، ولكن ثورة 25 يناير 2011 تسببت فى حدوث بعض الاضطرابات التى أعقبها تراجع نسبة السياحة.

«فوربس»، أضافت، أن صناعة السياحة واجهت ضربة أخرى فى عام 2015، عندما تحطمت طائرة روسية فوق سيناء، وفى العام التالى انخفضت السياحة إلى أدنى مستوى لها منذ سنوات، وبلغ عدد السياح 4.8 ملايين، لكن المجلة عادت لتؤكد أنه الآن وبعد ثلاث سنوات، استقر الوضع السياسى فى مصر وبدأ الزوار فى العودة إليها من جديد، وكان هناك 8.3 ملايين سائح فى عام 2017 وتزايدت نسبتهم خلال عام 2018.

على غنيم، الخبير السياحى، وعضو مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية السابق، قال إن مصر تمتلك العديد من المقومات التى تجعلها فى صدارة أفضل وجهات السياحة على مستوى العالم، وفى كل الأعوام وليس  2018 فقط.

الموقع الاستراتيجى

وخلال حديثه لـ«المصريون»، أضاف «غنيم»، أن مصر بلد فريد من نوعه، وذلك لما يمتلكه من معالم سياحية وموقع استراتيجى متميز، لا تتمتع به أى دولة أخرى، منوهًا بأن ما يوجد فى مصر لا يمكن أن يُشاهده أحد فى غيرها، ومن ثم رشحتها المجلة كأفضل وجهة سياحية.

الحضارة الفرعونية

الخبير السياحى، أشار إلى أن الحضارة الفرعونية، تُدرس فى مختلف جامعات العالم، إضافة إلى أن قطاعًا عريضًا من السياح يقدرونها ويدركون قيمتها، وبالتالى كان من الأسهل للمجلة أن ترشح دولة معروفة ومعلومة للجميع، وذلك على عكس أن ترشح دولة أو حضارة غير معروفة، إذ إنها فى هذه الحالة ستبذل جهدًا واسعًا لإقناع السياح، لذا فضلت مصر.

الاستقرار الأمنى

وبرأى عضو مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية السابق، فإن استقرار الوضع الأمنى داخل البلاد، وثبوت كذب الشائعات التى كانت تروج عن أن مصر دولة غير آمنة، كان سببًا فى ترشيح مصر.

وتوقع أن يؤدى تقرير المجلة، إلى تحفيز السياح على السفر إلى مصر، وليس هذا فحسب، بل وتضاعف أعدادهم خلال الفترة المقبلة، مؤكدًا أن نشر أى معلومة إيجابية عن مصر، يسهم بشكل أو بآخر فى تحسين السياحة.

أما، ثروت عجمى، مستشار غرفة شركات السياحة بالصعيد، رأى أنه ليس من الغريب أن تُرشح مصر كأفضل وجهة سياحية، مشيرًا إلى أن هناك عوامل عديدة تؤدى لذلك.

الاقتصاد

وأضاف «عجمي»، خلال حديثه لـ«المصريون»، أن سبب ترشيح المجلة مصر، يرجع إلى النمو الذى يشهده الاقتصاد المصرى خلال الفترة الماضية، وكذلك استقرار الوضع الأمنى.

فيما، أشاد عبد الرحمن أنور، عضو مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية، بترشيح مجلة «فوربس»، لمصر كأفضل وجهة سياحية، مضيفًا أنه من المتوقع أن يؤثر لقرار بشكل إيجابى على مستوى السياحة فى مصر.

وفى تصريح خاص لـ«المصريون»، قال «أنور»، إن سبب تأخر عودة الرحلات السياحية إلى مصر، سياسى وليس أمنيًا كما يزعم الكثير، مطالبًا الجهات المختصة بالتحرك السياسى؛ لإرجاع سائحى روسيا وإنجلترا.

الاتفاقيات العالمية

غير أن، الدكتور حسام هزاع، عضو غرفة شركات السياحة، أرجع اختيار المجلة، إلى الاستقرار الأمنى والسياسى والاتفاقيات العالمية، التى قامت بها مصر فى تنفيذ مسارات برنامج العائلة المقدسة مع دولة الفاتيكان ومنظمة اليونسكو العالمية وغيرها من الملفات الأخرى.

الدعاية الكبيرة

«هزاع»، أشار فى تصريحات متلفزة، إلى أن وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة، نفذتا دعاية كبيرة على مستوى التنشيط السياحى والرياضى والفنى وسياحة المؤتمرات، ما عزز من رفع قيمة مصر عالميًا، إضافة إلى وجود عدة أمور إيجابية وضعت مصر على خريطة السياحة العالمية، فضلًا عن توجهات القادة السياسية والاهتمام أكثر بالسياحة وأنها قاطرة التنمية، ما ساعد ذلك على وضع مصر على خريطة السياحة الآمنة والخضراء.

ودعا عضو غرفة شركات السياحة، إلى ضرورة الاستفادة من هذا الاختيار، وذلك بالعمل على وجود نوع من الحوافز للسائح، وإعطاء تأشيرات مجانية بعدد 10 آلاف تأشيرة لزيارة مصر.



تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد قرار منع بيع الدواجن حية في المحلات؟

  • ظهر

    11:45 ص
  • فجر

    04:41

  • شروق

    06:05

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:59

  • مغرب

    17:25

  • عشاء

    18:55

من الى