• الخميس 16 أغسطس 2018
  • بتوقيت مصر12:09 ص
بحث متقدم

تفاصيل محطة إنتاج الكهرباء التي سيفتتحها «السيسى» غدًا

الحياة السياسية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حسن حمدان

أعلنت وزارة الكهرباء، الانتهاء من الاستعدادات الخاصة غدًا الثلاثاء بافتتاح أحدث وأكبر مزرعة لإنتاج كهرباء الرياح بجبل الزيت، بمدينة رأس غارب شمال محافظة البحرالأحمر، بتكلفة 12 مليار جنيه، ومن المقرر أن يفتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسى عبر خدمة الفيديو كنفرانس، ضمن 3 محطات جديدة للطاقة.

موقع أكبر وأحدث مزرعة لإنتاج الكهرباء بالرياح

تقع المحطة المقرر افتتاحها بمحاذاة الجانب الغربى للطريق الساحلى الغردقة، بمنطقة جبل الزيت حى3، وتعد أكبر وأحدث مزرعة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح على مستوى العالم، حيث تمتد المزرعة على مساحة 100 كيلو متر مربع، وتضم 290 توربينة رياح من أحدث التوربينات الموجودة بمزارع الرياح على مستوى العالم.

القدرة المقرر إنتاجها بالمزرعة

وتصل القدرة الإجمالية لمحطة رياح جبل الزيت إلى 580 ميجا، بمعدل إنتاج 2 ميجا لكل توربينة، ويضم المشروع الأول 120 توربينة بقدرة 240 ميجاوات، فيما يشمل الثانى 110 توربينات، بقدرة 220 ميجاوات.

ويضم المشروع الثالث 60 توربينة بقدرة 120 ميجا وات، وتحتوى المحطة على منظومة مراقبة الطيور المهاجرة من خلال الرادار ليتم وقف التوربينات عند مرورها وإعادة تشغيلها بعد المرور، وهى منظومة تستخدم لأول مرة فى العالم.

المنشآت بالمزرعة

وتضم المحطة ثلاثة مبانٍ إدارية، منها مبنى غرف التحكم بالمحطة، والتى تم إنشاؤها وتصميمها على أحدث المعايير العالمية وبأحدث الإمكانيات، ليتمكن العاملون بالمحطة من مراقبة كافة التوربينات فى نفس الوقت وربطها بالشبكة.

التشغيل التجريبي للمزرعة

وتم إجراء تجارب التشغيل على جميع التوربينات، وأصبحت ضمن الشبكة الكهربائية الموحدة بطاقة 580 ميجاوات من طاقة الرياح، وهى القدرات الأكبر على مستوى العالم.

وتعد التوربينات الموجودة بالمحطة من أحدث التوربينات الموجودة بالعالم، وهى الأولى من نوعها فى مصر والشرق الأوسط، ويوجد بداخلها مصاعد كهربائية لتيسير عملية الصيانة الدورية، على أن دورنها يصل إلى 16 دورة فى الدقيقة.

مميزات الموقع الاستراتيجي للمزرعة

ويعد موقع محطة جبل الزيت، من أفضل المواقع المميزة بالعالم للاستثمار فى مشروعات توليد الكهرباء من الرياح، كما تصل سرعة الرياح بالموقع ما بين 12 مترًا فى الثانية وحتى 33 مترًا فى الثانية، علاوة على أن الأرض مستقيمة ولا يوجد بها منحنيات أو صخور، ومعدل الإنتاج بمحطة جبل الزيت حقق رقما قياسيا عالميا، حيث وصل إلى 52% من إجمالى قدرة المحطة، فى حين أن المعدل العالمى المتعارف عليه يتراوح ما بين 30 - 40% بزيادة 10% عن المعدل العالمى، بالإضافة لإقبال المستثمر على هذه المشروعات، والتى يأتى العائد منها بعد 6 سنوات من تشغيلها بنسبة 100%.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تؤيد خطة تطوير التعليم في مصر؟

  • فجر

    03:56 ص
  • فجر

    03:56

  • شروق

    05:26

  • ظهر

    12:04

  • عصر

    15:42

  • مغرب

    18:42

  • عشاء

    20:12

من الى