• الثلاثاء 25 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر09:19 ص
بحث متقدم
بتهمة التزوير

إحالة رئيس شئون الطلبة بـ«تعليم القليوبية» للمحاكمة

قضايا وحوادث

احالة مدير مدرسة للتحقيق بسبب حالات غش جماعى
صورة ارشيفية

مصطفى صابر

قررت هيئة النيابة الإدارية اليوم الأحد، إحالة رئيس قسم شئون الطلبة بمديرية التربية والتعليم بمحافظة القليوبية، للمحاكمة التأديبية، وذلك لما نسب إليه من التلاعب والتزوير في بيانات النجاح لأربعة طلاب في امتحانات شهادة إتمام دراسة الثانوية العامة، واستخراج تلك البيانات المزورة عن دور أول لعام 2015، والمنسوب صدورها لمديرية التربية والتعليم بالمحافظة.  

البداية عندما تلقت النيابة الإدارية بلاغًا من هيئة الرقابة الإدارية بشأن تلك الواقعة والتي أثبتت تحرياتها عن رسوب الطلاب.

وأثبتت التحقيقات، عدم الاستدلال على بيانات طالبة منهم بسجلات وزارة التربية والتعليم المدرج بها أسماء الناجحين في امتحان الثانوية العامة عن ذات العام، وعدم الاستدلال على نجاح طالب آخر، وأنه تبين نجاحه في امتحان الثانوية العامة لعام 2016 الدور الأول بمجموع 308 درجة، ووجود اثنين من الطلبة مقيدين ضمن الراسبين عن عام 2015.

كما تبين عدم تدوين أرقام قسائم سداد استخراج البيانات الخاصة باثنين من الطلبة، وعدم صحة أرقام قسائم سداد الرسوم الثابتة على بياني النجاح المزورين للطالبين الآخرين.

وكشفت التحقيقات، التي باشرتها المستشارة مروة البيومي عضو المكتب الفني لرئيس الهيئة، بإشراف المستشار عصام المنشاوي، مدير المكتب الفني لرئيس الهيئة، في القضية رقم 148/2017 عن وجود إقرار محرر بمعرفة المتهم باعتباره مدير شئون الطلبة ومدير الإدارة المفوض بالتوقيع في ذات الوقت، بأن كافة البيانات الثابتة ببيانات النجاح محل التحقيق محررة بخط يده وكذلك صحة توقيعه الثابت عليها، وأن دوره يقتصر على إثبات تلك البيانات عقب مراجعتها بمعرفة الموظفة المختصة بمراجعة بيانات النجاح محل التحقيق، وأيضًا الموظفة المختصة باستخراج هذه البيانات والتوقيع على البيان بصفته الوظيفية.

 وتبين من اطلاع النيابة على بيانات النجاح الخاصة بالطلاب وذلك عن عام 2015 الدور الأول، والمنسوب صدورها لإدارة شئون الطلبة والامتحانات بمديرية التربية والتعليم بمحافظة القليوبية عن نجاح طالبة بمجموع 399.5، ونجاح الثاني بمجموع 400 درجة، والثالث بمجموع 392 درجة، والرابع بمجموع 392 درجة عن عام 2015 الدور الأول وقام بدخول الامتحان عام 2016 الدور الأول وحصل على مجموع 308 درجة.

 وكشفت التحقيقات أيضًا، أثناء الاستعلام من الكليات التي التحق الطلبة بها وهي كليات: الصيدلة والهندسة والتجارة جامعة عين شمس، عن موقف هؤلاء الطلبة تبين إلغاء قيدهم بالكليات المختلفة وذلك لثبوت تزوير بيانات النجاح الخاصة بهم.

 وأجرت النيابة استكتابًا لكل من المتهم ورئيس قسم بذات الإدارة والمختصة بمراجعة بيانات النجاح محل التحقيق، وأيضًا الموظفة المختصة باستخراج هذه البيانات، وتم إرسال الأوراق لقسم أبحاث التزييف والتزوير بالقاهرة لإجراء عملية المضاهاة، وورد للنيابة تقرير إدارة أبحاث التزييف والتزوير بالقاهرة متضمنًا أن المتهم هو المحرر لبيانات النجاح المطعون عليها، وأن كلاً من المختصتين معه بالمكتب لم يحررا أيا من تلك البيانات الخاصة بالنجاح.

وبناء عليه انتهت النيابة إلى قرارها الماثل بإحالة المتهم للمحاكمة، وذلك لما نسب إليه من اصطناع بيانات النجاح في شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة دور أول لعام 2015 لأربعة طلاب، فضلًا عن قيامه بتزوير توقيعات المختصين بإدارة شؤون الطلبة والامتحانات الثابتة على هذه المحررات وبما مكن الطلاب من الالتحاق بالكليات المشار إليها بجامعة عين شمس دون وجه حق.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • ظهر

    11:52 ص
  • فجر

    04:27

  • شروق

    05:50

  • ظهر

    11:52

  • عصر

    15:18

  • مغرب

    17:53

  • عشاء

    19:23

من الى