• الثلاثاء 13 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر06:27 م
بحث متقدم

التليفزيون الإسرائيلي: «حماس» طلبت وساطة مصر

آخر الأخبار

قصف غزة
قصف غزة

محمد محمود

الوضع الميداني سيحدد هل تستمر هدنة القاهرة أم لا 

الاتفاق المصري ينص على وقف غارات إسرائيل وصواريخ غزة .. ومجهودات مصرية سبقت الهدنة

قالت القناة الثانية العبرية بالتليفزيون الإسرائيلي، إن حركة "حماس التزمت بوقف إطلاق النار بسبب تلقيها ضربة قاسية من إسرائيل، ما دفعها إلى طلبت وساطة المصريين من أجل الهدنة".   

ونسبت إلى مصادر - لم تسمها - : "القاهرة تدخلت ووعدت حماس، وهو الأمر الذي انتهى بالنجاح والتوصل إلى وقف النار، إلا أن الأعمال الميدانية على الأرض هي التي ستحدد هل تستمر الهدنة المصرية أم لا، إذا ما انتهكت الحركة الفلسطينية الاتفاق فإنها ستدفع ثمنًا باهظًا".

وأضافت: "ينص الاتفاق المصري الجديد للهدنة على وقف كل أشكال التصعيد، ومن بينها هجمات الجيش الإسرائيلي الجوية على غزة، وإطلاق الصواريخ من داخل القطاع ضد المستوطنات، لكنه لا يتطرق إلى الحرائق التي يقوم بها الفلسطينيون في الأراضي الإسرائيلي بواسطة البالونات والطائرات بدون طيار".

وأوضحت المصادر أن "إعلان الهدنة سبقه مجهودات مصرية كبيرة من أجل وقف التصعيد، وحتى قبل الإعلان تحدث محللون بالإعلام الغزاوي عن عدم رغبة حركة حماس في مواجهة عسكرية جديدة مع إسرائيل". 

وأشارت إلى أن "الاختبار الأكبر لوقف النار هو مسألة البالونات والطائرات بدون الطيار التي تستهدف المستوطنات اليهودية وتشعل فيها الحرائق، هناك معلومات عن استعداد إسرائيل لعملية عسكرية واسعة المدى؛ إذا استمرت تلك الظاهرة".

وقالت القناة إنه "منذ إعلان حماس التوصل إلى اتفاق تهدئة بوساطة مصرية، توقف إطلاق الصواريخ من قطاع غزة صوب الأراضي الإسرائيلية، لكن تل أبيب حافظت في الوقت نفسه على حق العمل ضد الفلسطينيين إذا ما كانت هناك ضرورة أو حاجة للأمر".

وذكرت أنه "لا يزال هناك حالة من التيقظ والانتباه في أوساط الجيش الإسرائيلي بمحيط غزة، وعلى الرغم من سريان وقف النار إلا أنه من الممكن أن يتغير الوضع في أي لحظة، في وقت نشرت فيه إسرائيل عددًا من الجنود بالمستوطنات الحدودية مع القطاع؛ لتوفير الأمان والرد على أي محاولة للتسلل من الأخير". 

وقالت: "فيما يتعلق بالجيش الإسرائيلي لا يزال هناك مجموعة من الإجراءات على الطاولة فيما يتعلق بغزة، والتي تنتظر ضوءًا أخضر من القيادة السياسية في إسرائيل، والمعادلة هي أن الهدوء سيقابله هدوء".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • عشاء

    06:33 م
  • فجر

    04:59

  • شروق

    06:25

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:42

  • مغرب

    17:03

  • عشاء

    18:33

من الى