• الأربعاء 12 ديسمبر 2018
  • بتوقيت مصر01:09 ص
بحث متقدم

تعرف على قصة اكتشاف الشيخ الشعراوي

آخر الأخبار

الشيخ الشعراوي
الشيخ الشعراوي

الإعلامى أحمد فراج، ولد في محافظة الدقهلية في عام 1932، تخرج في كلية التجارة بجامعة القاهرة عام 1954، والتحق بمعهد العلوم السياسية بعد التخرج، والتحق بعدها مباشرة بالعمل بالإذاعة المصرية وقدم في تلك الفترة برنامجي (الشرطة في خدمة الشعب، الدائرة المستديرة).

التحق فراج بالتليفزيون المصري فور افتتاحه في عام 1960، ليقدم برنامجه الأشهر (نور على نور) والذي ارتبط اسمه به بقية حياته، وقدم منه ما يربو على الألف حلقة تحاور خلالها مع مئات الشخصيات الإسلامية والدعاة والعلماء.

وفي حوار مع موقع "إعلام دوت أورج" تكشف أسرته تفاصيل وأسرار عن الإعلامي الراحل:

- اعتقل عام 54 على إثر إدعاءات انضمامه للإخوان المسلمين، لكنه لم ينتم يوماً إليهم ولم نر يوماً أحداً منهم أو من قياداتهم معه في منزلنا، أو على الأقل سيكون أولاده متعاطفين بالتبعية.أنشأنا على الفطرة وعلى مبدأ أن سيدنا محمد كان خلقه القرآن، وبالتالي نحن نتأسى به وكانت نصيحته لي عند سفري لإنجلترا أنك سفير للإسلام هناك فلا دخل أو شأن لك بمن يكفر أو ينتهج غير نهج الإسلام فأنت غير معد أو مهيأ للنقاش أو التحدث في ذلك.

– وقت أن كان الدكتور عبد القادر حاتم وزيراً للإعلام، ومع بدايات البث التليفزيوني عام 1960، اقترح على الوالد إعداد وتقديم برنامج ديني، وأخذ في بلورة فكرته وموضوعه أما الاسم وهو”نور على نور” فقد كان يقرأ الآية القرآنية “نور على نور يهدي الله بنوره من يشاء” ومن هنا جاءت تسميته.

– في إحدى زياراته لشيخ الأزهر عام 64، استشف أن مدير مكتبه له ما يميزه ويقول علماً لم يقله أحد من قبل، فقرر أن يستضيفه في البرنامج وبالفعل استضافه حلقتين ولكن لم ينتشرا بالشكل المطلوب.. كان هذا هو الشيخ محمد متولي الشعراوي.. لكن في عام 73 كان الشعراوي عائداً من الجزائر وذهب والدي لمقابلته في الأزهر وكانت مناسبة الإسراء والمعراج فقدمه مرة أخرى في هذه الليلة وبالفعل لاقت إذاعة الحلقة صدى كبير وتم إعادتها حوالي 4 مرات وتوالى ظهور الشعراوي في برنامج نور على نور ولكن على فترات متقطعة وليس بشكل دائم.

– امتدت علاقته بالشيخ الشعراوي على مستوى الزيارات العائلية وكانا على وشك تقديم برنامج سوياً حول تفسير القرآن الكريم إلا أن سفر والدي للمملكة العربية السعودية كأمين عام منظمة إذاعات الدول الإسلامية حال دون ذلك فاستأذن الشعراوي من والدي أن يقدمه هو بمفرده وهذا ما حدث وخرج برنامج الشعراوي الشهير للنور.

– أحمد فراج هو أول مذيع في العالم بشهادة المتخصصين يقدم “التوك شو” لأنه مع أولى حلقات نور على نور سنة 60 كان يذاع على الهواء مباشرة أي غير مسجل وفي حضور الجمهور الذي كان يقف ليطرح أسئلته وهذا النموذج لم يكموجوداً حتى في أمريكا حيث كان الاهتمام أكثر بالأغاني والأفلام.

– ما يدعو للأسف أيضاً ما قام به التليفزيون من إعادة التسجيل على أشرطة حلقات نور على نور فلم يتبقى منها سوى 17 حلقة فقط من مجمل ألف حلقة. وأذكر بعد وفاة والدي 2006أن ذهبت بصحبة الوالدة لزيارة وزير الإعلام وقتها واستئذانه أن نحتفظ ب 3 أو 4 حلقات من برنامج نور على نور سمعنا عنها ولكن لم نراها كحلقة الشيخ سيد سابق صاحب كتاب فقه السنة وأخرى لمحمد علي كلاي عندما دخل الإسلام وذلك على سبيل الذكرى وبعد أن وعدنا وطالبنا بالذهاب للحصول على الحلقات من التليفزيون فوجئنا بالمسؤول هناك يطالبنا ب25 ألف جنيه للحلقة الواحدة وكانت دهشتنا فماذا لو لم تكن في الأساس لوالدي؟؟!.

– قبل وفاته بليلتين كنت بجواره أنا ووالدتي وقت صلاة الفجر ووجدناه يتمتم ببعض الكلمات وعندما حاولنا إفاقته رد علينا قائلاً”صحّتوني ليه.. أنا كنت بحارب في جيش عمرو بن العاص وشفت الشهداء”، فسّر لنا بعد ذلك صديقه الشيخ مصطفى الشكعة أن هذا الكلام يعني أن الله سبحانه وتعالى أرى أبوك مقعده في الجنة بين الشهداء.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

كيف تنظر إلى ملابس الفنانات خلال المهرجانات الفنية؟

  • فجر

    05:20 ص
  • فجر

    05:20

  • شروق

    06:49

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى