• الخميس 15 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر09:52 ص
بحث متقدم
فى دور الانعقاد الرابع..

هل يوافق «عبدالعال» على إذاعة جلسات البرلمان على الهواء؟

الحياة السياسية

حسن علام

على الرغم من المطالبات المتكررة للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، بإذاعة جلسات البرلمان، على الهواء مباشرة، إلا أنه وحتى اللحظة لم يتخذ أية خطوات فعلية وجادة لتنفيذ ذلك، ما دفع بعض أعضاء المجلس، إلى تجديد طلبهم، لكن هل يستجيب رئيس المجلس؟.

خلال الأيام القليلة الماضية، تقدم عدد من أعضاء المجلس ببيانات عاجلة، وطلبات إحاطة، لرئيس المجلس، يطالبونه بإذاعة جلسات البرلمان على الهواء مباشرة، خلال دور الانعقاد القادم، لما سيترتب على ذلك من فوائد وإيجابيات جمة، سواء للمجلس أو الأعضاء.

فايز أبو خضرة، عضو مجلس النواب، قال إن بث جلسات البرلمان على الهواء مباشرة، له إيجابيات كثيرة، وأبرزها، أنها ستبرز ما يقوم به النواب من أجل أبناء دوائرهم، وكذلك المجهود الذى يبذلونها من أجل تنفيذ مطالب هؤلاء الناخبين، إضافة إلى أنها ستوضح من يحضر من النواب بشكل مستمر، ومن لا يحضر، وبالتالى يتمكن الناخبون من محاسبة نوابهم.

وخلال حديثه لـ«المصريون»، توقع «أبو خضرة»، أن تتم إذاعة جلسات البرلمان مباشر، خلال دور الانعقاد الرابع، مشيرًا إلى أن عدم إذاعتها، تسبب فى حرج بالغ لأعضاء المجلس، حيث لم يطلع أبناء الدوائر على ما يقوم به نوابهم الذين منحوهم الثقة.

وتابع: «مثلًا اليوم وافق المجلس على 5 قوانين، بعد جهد وعناء كبير، وكذلك مناقشات استمرت أيام داخل اللجان المختصة، وكذلك مناقشات خلال الجلسة العامة، لكن المواطن لم يسمع كذلك، وسيصل إليه فقط خبر الموافقة، وكأنه أمر سهل».

عضو مجلس النواب، لفت إلى أن ذلك سيجبر النواب على الحضور، كما أنه سيضبط الأداء بشكل كبير تحت القبة، مع الاعتراف أنه منضبط إلى حد ما، داعيًا رئيس المجلس إلى سرعة الاستجابة لتلك الطلبات.

أما، غريب حسان، عضو مجلس النواب، طالب رئيس مجلس النواب، ومكتب المجلس، بإذاعة الجلسات على الهواء مباشرة، مرجحًا أن يتم قبول تلك الطلبات مع بدء دور الانعقاد الرابع.

وأضاف «حسان»، لـ«المصريون»، أن المواطنين لا يُدركون ولا يعلمون ما يقوم به نوابهم داخل مجلس النواب من أجلهم، متابعًا: «إذا تمت الاستجابة سيعلم المواطنون ما نقوم به».

وأشار عضو مجلس النواب، فى تصريحه لـ«المصريون»، إلى أنهم طالبوا أكثر من مرة ببث جلسات البرلمان، على الهواء مباشرة، لكن لا ستجابه، متمنيًا أن يستجيب رئيس المجلس لصوت أعضاء المجلس.

من جانبه، قال علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان، بمجلس النواب، إن هناك مشكلة كبرى داخل البرلمان، وهى عدم إذاعة الجلسات على الهواء، مؤكدًا أن إذاعة جلسات البرلمان أمام الرأى العام ستظهر جهد المجلس، لاسيما أن الكثير يزعم أنه لا يؤدى أى جهد فى خدمة الدولة، كما سيرى المواطن جهد النائب الذى انتخبه.

وأضاف عابد، فى تصريحات تليفزيونية، أن إذاعة جلسات البرلمان على الهواء، ستمكن المواطنين من مشاهدة دور مجلس النواب الرقابى على الحكومة المصرية، مشيرًا إلى أنه من المتوقع إذاعة دور الانعقاد المقبل فى البرلمان على الهواء.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • ظهر

    11:44 ص
  • فجر

    05:01

  • شروق

    06:27

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:41

  • مغرب

    17:02

  • عشاء

    18:32

من الى