• الأربعاء 14 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر08:08 م
بحث متقدم
بالفيديو..

تعرف على فوائد "السمسم" السحرية

صحة وتغذية

السمسم
السمسم

متابعات - أمينة عبد العال

سيفاجئ الكثيرون بالفوائد السحرية لـ"السمسم" وقدرته على علاج الكثير من الأمراض أهمام هشاشة العظام وضغط الدم المرتفع وخفض السكر في الدم.

والسمسم من أقدم التوابل الّتي عرفها الإنسان، حيث يعود استخدامه إلى حوالي 1600 عام قبل الميلاد، وتتم زراعته في المناطق الاستوائيّة وشبه الاستوائيّة الدافئة في جميع أنحاء العالم.

تتكوّن بذور السمسم ممّا نسبته 50-60% من الزيت، ويتم استخراجه منها، وهو يمتازُ بقيمته الغذائيّة العالية ومقاومته للتلف؛ كما أنّه يتميّز عن زيوت الخضروات بسبب قيمته الغذائيّة العالية واستخداماته العلاجيّة.

فوائد السمسم

 تشمل فوائد السمسم ما يأتي:

المساهمة في خفض كوليسترول الدم والليبيدات (الدهون) الأخرى الموجودة فيه، حيث إنّ مركب الليجنان الأساسي في السمسم هو مادة السيسامين  التي تؤثر على العديد من التفاعلات البيوكيميائية الأيضيّة الخاصّة بالدهون في الجسم.

 هذا بالإضافة إلى دور مركبات الليجنان الأخرى الموجودة فيه كمضادات أكسدة تعمل أيضاً على خفض الكوليسترول، كما أنّ مادة السيسامين تعمل على رفع التعبير الجيني لإنزيم الماليك الذي يساهم في بناء الدهون، ويعمل فيتامين ھ على تعزيز عمل السيسامين في خفض كوليسترول الدم على الرغم من أنّه لا يعمل وحده على خفضه.

وُجد لمادة السيسامين الموجودة في السمسم دورٌ في محاربة مرض الزهايمر الذي يتميز بتلف وضمور الخلايا العصبيّة في الدماغ، وذلك عن طريق تحفيز تمايز الخلايا العصبيّة.

 تمنح بذور السمسم فيتامين ھ والذي له دور في الحد من التأخر الإدراكيّ الذي يرافق التقدم في العمر.

يخفّض زيت السمسم من ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير يقارن بأدوية الضغط؛ وذلك لأنّه غنيّ بالأحماض الدهنية متعددة عدم التشبع ومادة السيسامسن والفيتامين ھ.

يحتوي السمسم على العديد من مركبات الليجنان التي تعمل كمضادات للأكسدة، وتلعب هذه المركبات دوراً هامّاً في وقاية جزيئات الدهون، والتي تشمل الكوليسترول السيء من الأكسدة والتلف الذي يعتبر سبباً للإصابة بتصلّب الشرايين، كما أنّها تحافظ على أنسجة الجسم وتعمل على حمايتها.

تحارب مضادات الأكسدة الموجودة في السمسم الجذور الحرّة التي تتكوّن عند التعرّض لأشعة الشمس فوق البنفسجيّة، والتي تتسبب بالعديد من الأضرار الجلديّة، مثل حروق الشمس والتجاعيد وسرطان الجلد، وقد وجدت الدراسات أنّ الاستعمال الخارجي لفيتامين (ھ) أو تناوله يقي الجلد من التغيّرات التي تُسبب السرطان، كما وُجد أنّ الاستعمال الخارجي لزيت السمسم مع الكركم والحليب على الوجه يمنح بشرة ناعمة وملساء ويعمل على إزالة البثور.

تحتوي بذور السمسم على كميّات عالية من الألياف الغذائيّة التي تمنح الجسم العديد من الفوائد الصحيّة، مثل خفض مستوى كوليسترول الدم وخفض خطر الإصابة بارتفاعه، وتحفيز الشعور بالشَّبع، مما يمكن أن يساهم في التحكّم في الوزن، والحفاظ على صحّة الجهاز الهضميّ، وخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسّمنة وغيرها من الأمراض المزمنة.

يعتبر السمسم مصدراً غنيّاً بالكالسيوم ويعتبر لذلك مصدراً مناسباً للأشخاص الذين لا يتناولون الحليب ومنتجاته، ويلعب الكالسيوم دوراً هامّاً في صحة العظام، كما أنّ له دوراً في خفض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والحفاظ على وزن صحي، والعديد من الأدوار الأخرى في الجسم.

تقترح بعض الدراسات الأوليّة أن تناول الأغذية عالية المحتوى بالكالسيوم، مثل بذور السمسم المطحونة، قد يساهم في علاج مرض الكساح في الأطفال.

تقترح بعض الدراسات دوراً للسمسم في الوقاية من أمراض القلب.

 يمكن أن يلعب السمسم دوراً في محاربة السرطان.

 يمنح السمسم العديد من فيتامينات ب التي تلعب العديد من الأدوار في الجسم، مثل تصنيع خلايا الدم الحمراء، وإنتاج الطاقة في الجسم، وغيرها من الوظائف الهامّة.

يعتبر السمسم مصدراً جيّداً للبروتين.

يستعمل السمسم في الطب الشعبيّ لعلاج الإمساك.

 يستعمل السمسم شعبيّا في زيادة إدرار حليب المرضع، ولكن على الرغم من أنّ استعماله خلال فترة الرضاعة بالكميّات الموجودة بشكل اعتيادي في الحمية يعتبر آمناً، إلّا أنّه لا توجد معلومات كافية عن مدى أمان استعماله بكميّات كبيرة علاجيّة في هذه المرحلة، ولذلك يُفضّل عدم اللجوء إلى ذلك.

فوائد زيت السمسم

يتميّز زيت السمسم بقيمته الغذائيّة العالية، وثباتيّته، وفوائده الصحيّة المتعددة.

 ومن ضمن فوائده

 أنّه يحمل صفات مضادة للأكسدة ومضادة للسرطان ومضادة لارتفاع ضغط الدم ومضادة لتفاعلات جهاز المناعة، مما يعني أنّه يمكن أن يقاوم أمراض المناعة الذاتيّة، مثل مرض التصلب اللويحي.

 كما أنّه يقاوم الحالة الالتهابيّة في الجسم،ويمكن أن يكون له صفات خافضة لجلوكوز الدم في حالات السكري أيضاً، بالإضافة إلى أنّه يمنح العديد من فوائد السمسم التي ذكرناها أعلاه.

السمسم من أكثر الحبوب الزيتية التى تحتوى على زيوت مفيدة وهامة لسلامة الجسم وتعزيز الصحة، والوقاية من الأمراض كما أن له من الفوائد ما يطال البشرة.

وأوضح الدكتور محمد المنيسى أستاذ أمراض الجهاز الهضمى والكبد بقصر العينى، وعضو جمعية أصدقاء الكبد بلندن أن السمسم من أهم الحبوب التى يهمل تناولها البعض خوفا من سعراتها الحرارية التى تزيد الوزن، ولكن ما يؤكد عليه الدكتور منيسى أن السمسم مفيد للصحة بشكل كبير، ويمكن تجنب زيادته للوزن إذا ما قنن الإنسان كم وطبيعة تناوله.

وتابع منيسى التأكيد على أهمية وفوائد السمسم، موضحا أن ملعقة صغيرة يومية من السمسم الأبيض كافية لإمداد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية، والتى يفضل تناولها صباحا حتى يتمكن الجسم من امتصاصها والحرق الجيد :

-زيادة مكافحة الجسم للأمراض والإصابة بالأعراض المرضية التى تطال الأجسام التى تقل دفاعاتها عن المعدل الطبيعى والذى يعوضه السمسم

-الزيادة الطفيفة فى الوزن، لإمداده الجسم بالدهون المفيدة غير الضارة، ولذا يساعد مرضى النحافة

-يزيد من القدرات الذهنية، والتركيز والتخلص من تشتت الذهن الصباحى، كما يعزز الوظائف الذهنية

-تغذية الجسم والبنية خاصة لدى الأطفال

-السمسم سهل الامتصاص وجيد على المعدة، كما أن مذاقه الجيد يسهل من الانضباط فى تناوله يوميا

-زيوت السمسم تساعد على تحسين حالة البشرة والشعر، والتخلص من التجاعيد والشيخوخة المبكرة للجلد، والحفاظ عليه مشدودا وشابا.

اضرار تناول السمسم

1: الإفراط فى تناول بذور السمسم، يضر بصحة الجسم ويزيد الوزن.

2:تناول بذور السمسم بكثرة يؤدى إلى الإصابة بسرطان القولون.

3:من الممكن أن يؤدى زيادة تناول السمسم إلى انسداد فى القولون ومشاكل فى الجهاز الهضمى مثل الإمساك وتشنج عضلات البطن.

 4: الحساسية وهو تأثير جانبى مشترك آخر من تناول بذور السمسم وهناك احتمالات أن تؤدى إلى حساسية والتهابات فى العين أو سيلان الأنف والربو.

5:أثبتت بعض الدراسات والأبحاث أن الإفراط فى تناول بذور السمسم من الممكن أن يؤدى إلى اضطرابات الجهاز الهضمى والإسهال المزمن.

6:قد يكون لبذور السمسم آثار جانبيه على الجلد وتؤدى إلى ظهور الطفح الجلدى والاحمرار

7:بعض الأبحاث أثبتت أن بذور السمسم تؤدى إلى تساقط الشعر

8:تناول بذور السمسم خلال الثلاث أشهر الأولى من الحمل قد تضر بصحة الجنين وتؤدى إلى الإجهاض فى بعض الأحيان.

شاهد الفيديو..

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • فجر

    05:01 ص
  • فجر

    05:00

  • شروق

    06:26

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:42

  • مغرب

    17:02

  • عشاء

    18:32

من الى