• الجمعة 14 ديسمبر 2018
  • بتوقيت مصر02:54 ص
بحث متقدم

«النواب» يناقش وزيرة الصحة غدًا في إذاعة النشيد الوطني

آخر الأخبار

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة

عصام الشربيني وحسن علام

أثار قرار الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان بإذاعة النشيد الوطني في المستشفيات، موجة جدل واسع لم تتوقف حتى بعد أيام من تطبيق القرار.

وانتقدت ردود الفعل في معظمها القرار، وطالبت بضرورة تحسين الأوضاع داخل المستشفيات الحكومية أولاً، والاهتمام بتوفير الأدوية لجميع المرضي داخل المستشفيات الحكومية لتعزيز روح الانتماء داخل مصر.

وقال الدكتور سامي المشد عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن "قرار وزيرة الصحة بإذاعة النشيد الوطني في المستشفيات الحكومية جانبه الصواب، خاصة أن المستشفيات الحكومية هي مستشفيات مدنية تقوم على خدمة المواطنين".

وأضاف المشد لـ "المصريون": "سيكون هناك اجتماع غدًا الأحد للجنة الصحة بمجلس النواب مع الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة لمناقشة منظومة التامين الصحي في مصر وسياسة الوزارة خلال الفترة القادمة".

وأشار إلى أنه "خلال الاجتماع سيتم مناقشة وزيرة الصحة أيضًا  في قرارها بإذاعة النشيد الوطني في المستشفيات الحكومية وأسباب اتخاذه".

وأضاف المشد أنه "ليس هناك أي دوافع لاتخاذ القرار الذي أثار الجدل من جانب الوزيرة".

في المقابل، دافع عبد الحميد الشيخ، عضو مجلس النواب عن قرار وزير الصحة، قائلاً إنه "كان هدفه غرز قيم الانتماء والمواطنة بين جميع المواطنين، غير أن وسائل الإعلام، أعطت القرار أكبر من حجمه، ما أدى إلى تفجر موجه من الجدل والسخرية حوله".

وأضاف الشيخ لـ "المصريون": "القرار ليس به مخالفة للدستور أو القانون، غير أن توقيت اتخاذه لم يكن مناسبًا، خاصة أن غالبية المستشفيات تُعاني من إهمال وتدهور كبير، كما أن المواطنين، لا يحصلون على الرعاية الصحية المناسبة".

عضو مجلس النواب، أشار إلى أنه "لا يوجد مخالفة أو مانع لتعميم القرار على كافة المؤسسات، لكن لابد من اختيار التوقيت؛ حتى لا تتكرر نفس الضجة"، لافتًا إلى أن "وزير الصحة، أكدت أن هناك تعليمات عليا للقضاء على قوائم الانتظار بشكل كامل، وتقديم خدمة صحة متميزة لجميع المواطنين".

بدوره، طالب عبد العزيز حمودة، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، بتعميم قرار إذاعة النشيد الوطني بكل مؤسسات الدولة وتعميم قسم المهنة بحسب تخصص كل مؤسسة، مؤكدا أن القرار يعزز الهوية المصرية والالتزام في العمل.

وأشار حمودة، في بيان له، إلى أن قطاع الصحة يعاني من الإهمال والتدهور الذي يؤدي إلى وقوع العديد من الحوادث التي تودي بحياة المرضى، موضحًا أن هذا الإهمال يتحمل مسئوليته غالبًا العامل البشري المتمثل في الأطباء والممرضات والممرضين إلا أن إذاعة السلام الجمهوري والقسم الخاص بالأطباء سيؤدي إلى تعزيز قيم وأخلاقيات العمل داخل العاملين بالمنظومة الطبية.

وتوقع النائب، قلة حوادث الإهمال والتسيب عقب هذا القرار بصورة ملحوظة نتيجة وجود رادع أخلاقي ووطني يحث العاملين سواء المستشفيات أو غيرها من المؤسسات على الالتزام في عملهم.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

كيف تنظر إلى ملابس الفنانات خلال المهرجانات الفنية؟

  • فجر

    05:21 ص
  • فجر

    05:21

  • شروق

    06:50

  • ظهر

    11:54

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى