• الثلاثاء 18 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر09:25 م
بحث متقدم

تعرف على الفوائد السحرية لـ"زيت الزيتون"

صحة وتغذية

زيت الزيتون
زيت الزيتون

متابعات - أمينة عبد العال

يعتبر زيت الزيتون من أجود أنواع الزيوت النباتية والتي تستخدم في علاج الكثير  من الأمراض كما أنه يقي من الإصابة ببعض الأمراض.

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون أفضل وأغنى المصادر الغذائية والصحية التي تحتوي في تركيبتها على عدد لا محدود من العناصر التي تجعلها تدخل كعنصر أساسي في مجالات عديدة.

 كونها تضمّ مجموعة كبيرة من الفيتامينات المختلفة كفيتامين أ، وفيتامين ك، وفيتامين د، وفيتامين هـ، وكذلك الكولسترول المفيد، وكذلك الدهون الأحادية غير المشبعة والمتعددة والمشبعة وغيرها، مما يجعله من أكثر المركبات المضادة للأكسدة، ونظراً لذلك سنتحدث في هذا المقال بشكل مفصل وخاص عن فوائد شربه على الريق.

فوائد زيت الزيتون

يحمي خلايا الدم من الأكسدة، لا سيّما الحمراء منها؛ لاحتوائه على مادة البوليفينول.

يحمي العظام من الإصابة بالهشاشة والترقق؛ لاحتوائه على مستويات عالية من الكالسيوم، لذا فهو جيد للرجال لاسيما بعد سنّ الخمسين، وللنساء بعد فترة انقطاع الطمث.

 يقي الجهاز الهضمي من الإصابة بالسرطان بمختلف أنواعه، كما يقلل الاضطرابات والمشاكل التي قد تحدث له كالإمساك وعسر الهضم.

 يقوّي الذاكرة وبالتالي يقي من الإصابة بمرض الزهايمر الذي ينتج عن حدوث ضمور في بعض خلايا المخ التي تخصّ الذاكرة.

 يخفف أعراض بعض الالتهابات الجلدية كالإكزيما.

 يقلل احتمالية الإصابة بالاكتئاب النفسي؛ لاحتوائه على نسبة من الدهون الأحادية، وفقاً لما بيّنته نتائج بعض الدراسات.

 فوائد زيت الزيتون للبشرة

 يحافظ على رطوبة البشرة ونضارتها، ويشدها.

يرطّب الشفاه، ويمكن استخدامه لتقشيرها من خلال مزجه مع القليل من السكر، وتدليك الشفاه به.

 ينظّفها من آثار المكياج؛ لاحتوائه على قلويات وأحماض تطهّر المسام.

 يحدّ من حدوث الترهلات؛ لاحتوائه على مادة السكوالين، ومضادات الأكسدة.

يرطّب القدمين، ويمكن الاستفادة من خصائصه للتخلص من الخلايا الميتة الموجودة على الكعبين على وجه الخصوص؛ وذلك إذا ما تم مزجه مع قطرات من عصير الليمون.

فوائد زيت الزيتون للشعر

 يمنعه من التساقط، حيث يقوّي بصيلاته ويغذيها. يقتل قمل فروة الرأس، إذا ما تمّ وضعه على الشعر مدّة نصف ساعة، وتدليكه جيّداً، وتكرار ذلك لمدة لا تقل عن عشرة أيام متواصلة.

يقلل احتمالية ظهور الشعر الأبيض؛ لاحتوائه على أصباغ تجعل الشعر يحتفظ بلونه الطبيعي.

 يعتبر بلسماً جيّداً للشعر التالف، وذلك إذا ما تمّ تدفئة ربع كوب من الزيت على النار لبضع ثوانٍ، ثمّ تدليك الشعر به، ولفّه بقبعة الاستحمام البلاستيكية مدّة ساعة، ثم غسل الشعر بالشامبو المناسب.

 يزيد كثافته ولمعانه.

 ومن أنجح وصفات زيت الزيتون المستخدمة لهذا الغرض:

 خلط ملعقة كبيرة من هذا الزيت مع بيضة مخفوقة، وتطبيقها على الشعر مدّة نصف ساعة قبل غسله.

فوائد شرب زيت الزيتون على الريق

 لا يمكن حصر الفوائد التي تعود على الجسم من شرب زيت الزيتون على الريق، أي فور الاستيقاظ من النوم صباحاً وقبل تناول أي وجبة، حيث يفيد ذلك صحة الجلد، والقلب، والشعر، وصحة المرأة الحامل وكذلك الجنين.

 كما يعتبر عنصراً رئيسياً في الحميات الغذائية الخاصة بإنقاص الوزن والتخلّص من السمنة، وتحسين عمل الجهاز الهضمي، وكذلك محاربة مشاكل الضعف الجنسي، والأمراض المختلفة الأخرى على رأسها السكري.

يحتوي زيت الزيتون على كميات كبيرة من الكولسترول المفيد للجسم، مما يساعد على التخلص من الكولسترول الضار الذي يسبّب الأمراض الخطيرة على رأسها انسداد الشرايين والأوعية الدموية، مسبباً التجلطات الدماغية والقلبية القاتلة.

يحتوي على كمية كبيرة من الفينولات، والتي تعتبر أغنى المركبات بالعناصر المضادة للأكسدة، ممّا يجعله علاجاً فعالاً للالتهابات بأنواعها المختلفة.

يحتوي على كميات عالية من مادة أو صبغة الكلوروفيل، وبالتالي يعمل على تجديد خلايا الجلد، وإصلاح الخلايا التالفة، مما يحول دون تعرضها للشيخوخة المبكرة، ويؤخر من ظهور علامات تقدّم سن البشرة المختلفة، وكذلك يمنحها الرطوبة اللازمة لها، والتي تجنبها من تكون التجاعيد والخطوط التي يصعب إزالتها والتغلب عليها.

يعتبر من أفضل العناصر الغذائية المقاومة لمرض السرطان بأنواعه المختلفة، وذلك نظراً لغناه بحمض الأوليك والأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون، حيث يحد من تحول الخلايا العادية إلى خلايا سرطانية، أي يحد من تكاثر الخلايا غير الطبيعي والمنتظم، كما يعمل على تحطيم وتدمير تلك الخلايا.

 يعتبر علاجاً فعالاً لكافة مشاكل الشعر، على رأسها المشاكل المتعلق بقلة النمو، والتي ينتج عنها ضعف كثافة الشعر ومشكلة الصلح، وكذلك مشاكل التساقط والتقصف، كونه غنياً بالفيتامينات الأساسية التي تعمل على تغذية فروة الرأس، وتعطيها الرطوبة اللازمة التي تجنب تعرضها للجفاف.

 يعمل على تليين المعدة، ويخلصها من مشاكل الإمساك وبالتالي يساعد على تخليص الجسم من السموم والغازات المتراكمة فيه، وبالتالي يحول دون التعرض لمشكلة الانتفاخات المزعجة، كما يقي من اضطرابات والتهابات وتقرحات الجهاز الهضمي المختلفة.

 يحتوي على كمية كبيرة من أوميغا 3، والذي يعتبر أساساً لتقوية وتحفيز إنتاج هرمون التستوستيرون الذكوري.

شاهد الفيديو..

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • فجر

    04:23 ص
  • فجر

    04:22

  • شروق

    05:46

  • ظهر

    11:54

  • عصر

    15:23

  • مغرب

    18:02

  • عشاء

    19:32

من الى