• الثلاثاء 20 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر01:39 م
بحث متقدم
لهذه الأسباب..

تكتل «25-30» يتمرد على برنامج حكومة «مدبولي»

آخر الأخبار

تكتل 25/30
تكتل 25/30

حسن علام

بينما يتجه ائتلاف «دعم مصر»، صاحب الأغلبية البرلمانية، نحو الموافقة على برنامج حكومة المهندس مصطفى مدبولي، أعلن نواب بتكتل «25-30»، عن رفضهم للبرنامج، مرجعين ذلك إلى جملة من الأسباب، أبرزها عدم وضع آليات واضحة لتنفيذ ما ذكرته، وكذلك عدم ربطه بتوقيت زمنى محدد.  

ومن المقرر، أن يُناقش مجلس النواب، الأحد المقبل، تقرير لجنة دراسة برنامج حكومة «مدبولي»، والذى انتهت إلى الموافقة على البرنامج، مع التأكيد على عدد من التوصيات المهمة فى المحاور الـ5 المتضمنة بالبرنامج.

إيهاب منصور، عضو مجلس النواب، وتكتل «25-30»، قال إن هناك جملة من الأسباب التى دفعت التكتل لرفض برنامج الحكومة، منوهًا بأن البرنامج لم يتضمن آليات تنفيذ واضحة لما ذكره، كذلك لم يربطها بتوقيت زمنى محدد.

وخلال حديثه لـ«المصريون»، أضاف «منصور»، أنه لا يجوز الموافقة على برنامج من المفترض أن يُتابعه أعضاء مجلس النواب لمدة 3 أو 4 سنوات، دون أن يكون مُحدد بتوقيت زمني، متابعًا: «فى هذه الحالة هسأل الحكومة إزاى، وهى لم تلزم نفسها بتوقيت».

عضو تكتل «25-30»، أشار إلى أن الحكومة تحدثت عن تحسين أحوال المواطنين بما فى ذلك أوضاع الصحة والمياه والصرف الصحي، لكنها لم تحدد آليات واضحة لتنفيذ ذلك على أرض الواقع، كما أنها لم تربطه بزمن محدد، ما يعنى أنه لن يتمكن أحد من محاسبتها.

وأوضح، أن البرنامج، تكلم عن تنفيذ بعض المشروعات التى تمس بشكل مباشر حياة المواطنين، غير أنه نوه بأن ذلك مرتبط بتوفير الأموال اللازمة لتنفيذ ذلك، مستطردًا: «لابد من عدم ذكر أية مشروعات إلا بعد التأكد من توافر السيولة للازمة له، كما يجب عدم إطلاق كلام مرسل».

ولفت إلى أن برنامج الحكومة يحتوى على نقاط كثيرة غير مفهومة، غير أنه أشاد بدور وزيرى الإسكان والتموين؛ وذلك لما يبذلاه من جهد كبير؛ لتطوير الهيئات التابعة لهما.

أما، طلعت خليل، عضو مجلس النواب والتكتل، قال إن هناك مجموعة من النقاط، التى جعلته يرفض برنامج الحكومة، وأبرزها أزمة سد النهضة، لافتًا إلى أن الحكومة، أشارت إلى أن البدء فى سد النهضة سيؤثر بالسلب على الدولة، ومن ثم لابد أن تسعى لتوفير كميات المياه اللازمة.

«خليل»، أضاف لـ«المصريون»، أن ذلك الكلام مرفوض شكلًا ومضمونًا، ولا يجب أن يصدر من الحكومة؛ لأنه يُعد فى هذا الحالة اعتراف ضمنى بنتائج سد النهضة، منوهًا بأنه من الضرورى عدم الاعتراف بالسد نهائيًا، والتمسك بحصة مصر التاريخية، وإذا أرادت الحكومة أن توفر من حصتها، فذلك يرجع إليها فى النهاية –بحسب قوله.

عضو مجلس النواب، أشار إلى أن الحكومة تقول بأنها تسعى إلى توليد الطاقة، لكن أين المشروعات التى تدل على ذلك، متسائلًا: «هل ستلجأ إلى الاقتراض من أجل إنشاء ما تقول، أما ماذا ستفعل، الاقتراض مرفوض ولا يجب أن تعتمد عليه الدولة».

بينما، شدد محمد عبد الغني، عضو التكتل، على رفضه لبرنامج الحكومة، قائلًا: «اعترضنا من قبل على برنامج حكومة شريف إسماعيل، ورغم ذلك لم يُنفذ منه سوى 20% من مستهدفاته، وهناك أزمات كبرى فى برنامج مدبولى تتمثل فى الحديث عن استمرار رفع الدعم وخصخصة الشركات»

وكان الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، قرر عقب إلقاء «مدبولي» بيان حكومته، تشكيل لجنة خاصة برئاسة النائب سيد الشريف، وكيل أول البرلمان، لدراسة برنامج الحكومة المحال إليها.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • عصر

    02:39 م
  • فجر

    05:04

  • شروق

    06:31

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى