• الأربعاء 18 يوليه 2018
  • بتوقيت مصر06:50 ص
بحث متقدم

«ترامب» يخرج عن اللباقة الدبلوماسية في زيارته للندن

عرب وعالم

ترامب وماي
ترامب وماي

وكالات - خالد الشرقاوي

بعد ساعات من وصول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى العاصمة البريطانية لندن، أجرى "ترامب" حوارًا مع صحيفة "الصن" البريطانية، شهد هجومًا على رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، في حين أشاد بوزير خارجيتها السابق بوريس جونسون، كما انتقد مجددًا حلف الناتو.

وأعدت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، تقريرًا عن أبرز ما جاء في الحوار: صفقة تيريزا ماي للبريكست: تأتي زيارة ترامب إلى بريطانيا في وقت تواجه فيه رئيسة الوزراء أزمة سياسية عاصفة، التي تواجه العديد من الانتقادات بسبب خطط خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "البريكست".

وقال ترامب: إن "خطتها التي تهدف إلى الحفاظ على العلاقات التجارية مع الاتحاد الأوروبي بأكبر شكل ممكن، من المرجح أن تقضي على أي صفقة تجارية بين بريطانيا والولايات المتحدة".

وأضاف "إذا قاموا بصفقة كهذه، فسنكون على الأرجح نتعامل مع الاتحاد الأوروبي بدلًا من التعامل مع المملكة المتحدة، لذا من المحتمل أن تفشل الصفقة، لأن لدينا مشاكل عدة مع الاتحاد الأوروبي، نحن نواجه الاتحاد الأوروبي لأنهم لم يعاملوا الولايات المتحدة بإنصاف في مجال التجارة".

وأشار أيضًا، إلى أنه أخبر ماي كيف ويمكنها أن تتفاوض مع الاتحاد الأوروبي، لكنها تجاهلته، "كنت لأفعل ذلك بشكل مختلف.. لقد أخبرت تيريزا ماي في الواقع كيف يمكن أن تفعل ذلك لكنها لم توافق، لم تستمع لي".

في المقابل، نفى البيت الأبيض اليوم، أن يكون الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أدلى بأي تصريحات سيئة خلال مقابلة مع صحيفة "ذا صن" البريطانية.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز: إن "الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يكن كل الاحترام والتقدير لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي"، مضيفة أن ترامب يعتقد أن تيريزا ماي لعبت دورًا جيدًا في قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو"، كما أنه ممتن لحسن الاستقبال الذي حظي به في بريطانيا، بحسب قناة الحرة الأمريكية.

من ناحية أخرى، أشاد الرئيس الأمريكي، بوزير الخارجية السابق بوريس جونسون، وقال: إنه سيكون "رئيس وزراء عظيم"، مضيفًا "دعني أخبركم، إنه رجل موهوب للغاية، شعرت بحزن شديد لمعرفة أنه سيغادر الحكومة، وآمل أن يعود في مرحلة ما، لأنني أعتقد أنه شخص قوي، وأنه ممثل عظيم لبريطانيا".

كان جونسون قد استقال من منصبه كوزير للخارجية، في وقت سابق من هذا الأسبوع، متهمًا ماي بالتسبب في إفشال خطط "البريكست" بسبب طموحها المتدني.

وأكمل الرئيس الأمريكي "لقد كنت مندهشًا للغاية وحزينًا لأنه خرج من الحكومة، لقد خسرتم أحد الأشخاص الرائعين"، مؤكدا "أنا لا أحرض أحدًا ضد الآخر، لكني أعتقد أن جونسون سيكون رئيس وزراء عظيمًا".

وفيما يتعلق بالهجرة، أوضح ترامب أن الهجرة غيرت نسيج القارة، وقال للصحيفة البريطانية: إن "والدي ألماني، ووالدتي من أسكتلندا، لذلك أحب أوروبا للغاية، وأعتقد أن ما حدث لأوروبا هو عار.. أعتقد أن الهجرة والسماح للمهاجرين بالدخول إلى أوروبا هو عار، وأظن أنها تسببت في تغير النسيج الأوروبي".

وأضاف أنه "ما لم تتصرف بسرعة كبيرة، فإن الأمر لن يعود كما كان عليه، ولا أقصد ذلك بطريقة إيجابية، لذا أعتقد أن السماح لملايين وملايين الناس بالقدوم إلى أوروبا أمر محزن للغاية.. أعتقد أن ذلك يُفقدك ثقافتك".

وعن اجتماعه مع الملكة إليزابيث اليوم، وصفها ترامب بأنها "امرأة عظيمة"، مشيدًا بقدرتها على تجنب الأخطاء المُحرجة، مؤكدًا أنها امرأة عظيمة، وأتطلع حقًا إلى لقائها، وأعتقد أنها تمثل بلدها بشكل جيد.. حيث مثلت بلدها لسنوات عديدة، فهي في الواقع لم ترتكب أي خطأ، أو أي أمر محرج، إنها امرأة رائعة للغاية، زوجتي من المعجبين بها".

وتابع: "والدتي كانت تحب الملكة، وكانت تراها شخصية رائعة، وفي أي وقت كانت الملكة تظهر على شاشة التليفزيون، كانت أمي تريد مشاهدتها".

"سي إن إن"، رصدت أيضًا وجود حالة من الكره وعدم الإعجاب بين الرئيس الأمريكي وعمدة لندن صادق خان، حيث قال ترامب: إن "الأخير قام بأعمال فظيعة بصفته عمدة لندن.. ألق نظرة على الإرهاب الذي يحدث، انظر إلى ما يحدث في لندن، أعتقد أنه قام بعمل رهيب".

كما هاجم ترامب سجل خان في مواجهة الجريمة، وهو أمر ليس بجديد، ففي مايو الماضي، صرخ بأن الوضع في لندن.. "سيئ لدرجة أنه أشبه بمستشفى ميداني في وقت الحرب، فالجميع مصاب بطعنات السكاكين".

وقال ترامب للصحيفة البريطانية: "أعتقد أنه قام بعمل سيئ في مواجهة الجريمة، إذا نظرت إلى أي مستشفى في لندن، فأنت تعرف ما أتحدث عنه".

وأضاف: "أعتقد أنه لم يكن مضيافًا لحكومتنا التي تعتبر حكومة مهمة للغاية، فهو قد لا يحبني، ولكني أمثل الولايات المتحدة". حلف الناتو والتجارة وحول العلاقة مع "الناتو"، أعرب ترامب في المقابلة عن إحباطه من الإدارات الأمريكية السابقة، قائلًا: إنها "فشلت في العمل على تصحيح التفاوت في الالتزام المالي بين الولايات المتحدة وشركائها في الناتو".

وقال: "سأخبركم بأمر ما، على مدار 40 سنة، كرر رؤساء الولايات المتحدة ما أقوله ولكن بطريقة ألطف، ولم يحصلوا على أي شيء، لذا دعني أقول إنهم يستفيدون من الولايات المتحدة".

وأضاف ترامب أن الولايات المتحدة تحمي دولًا، معظمها في الاتحاد الأوروبي، وبصراحة، نحن نتعرض إلى ضربة مزدوجة منهم.. ضربة في التجارة، حيث يعاملوننا بشكل سيئ، ويضعون العقبات أمام تجارتنا، ويفرضون رسوما جمركية على بضائعنا، وضربة أخرى في حلف الناتو".

 وأكمل: "الآن تغير الوضع في الولايات المتحدة، لقد جاء العديد من الرؤساء إلى هنا من قبل، وقالوا إن هذا ليس عدلًا ثم يعودون إلى بيوتهم ويذهبون للنوم، لكني لن أسمح بحدوث ذلك".

أما عن الاحتجاجات بالتزامن مع زيارته، فقد أكد ترامب حبه للندن كمدينة، لكنه يشعر بأنه غير مُرحب به، بسبب المظاهرات التي اندلعت اعتراضًا على زيارته.

وتابع: "أعتقد أن عمدة لندن قد قام بعمل فظيع، حيث جعلني أشعر بأنه غير مرحب بي هنا"، مؤكدًا: "عندما أقول ذلك، أتحدث عن الحكومة لأن أهل المملكة المتحدة يتفقون معي".

وكان العديد من المناهضين لسياسات ترامب، قد دعوا إلى تنظيم مظاهرات احتجاجًا على زيارة الرئيس الأمريكي للبلاد، كما وافق عمدة لندن على السماح للمتظاهرين بإطلاق بالون يجسد ترامب في هيئة طفل في سماء لندن.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع فوز مصر باستضافة كأس العالم 2030؟

  • ظهر

    12:06 م
  • فجر

    03:30

  • شروق

    05:08

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:45

  • مغرب

    19:04

  • عشاء

    20:34

من الى