• الثلاثاء 25 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر08:42 ص
بحث متقدم
بالصور..

إسرائيل تعيد تشغيل طريق حدودي مع مصر مغلق منذ 2011

آخر الأخبار

صحراء النقب
صحراء النقب

محمد محمود

أعادت إسرائيل، تشغيل طريق حدودي في صحراء النقب على الحدود مع مصر، بعد أن أغلقته في عام 2011 خوفًا من هجمات.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"  العبرية إن  "الجزء الشمالي للطريق رقم 10  الحدودي مع مصر سيفتح لحركة المواطنين الإسرائيليين لكن تحت تأمين الجيش الإسرائيلي".

وأضافت أن "الطريق رقم 10 يمتد من معبر (كرم أبو سالم) شمالا وحتى منطقة (إيلات) جنوبًا"، مشيرة إلى أنه "قسمه الشمالي فقط هو الذي سيتم فتحه أمام حركة المواطنين لكن مع تأمين عسكري إسرائيلي، ويمتد هذا القسم من منطقة معبر (نيتسانا) الحدودي مع سيناء جنوبًا إلى معبر (كرم أبو سالم) شمالا"، وألحقت الصحيفة خارطة توضح الخطوة الجديدة بنص التقرير على موقعها الإلكتروني".

وذكرت الصحيفة أن "إسرائيل أغلقت هذا الطريق ومنعت حركة المواطنين الإسرائيليين به منذ عام 2011 خوفًا من وقوع عمليات إرهابية هناك، وسيقوم جنود تابعين للواء (ساجيا) العسكري الإسرائيلي المسئولين عن هذه المنطقة، بتأمين حركة الموطنين، وهو القرار الذي اتخذه العقيد أفي رحميم قائد اللواء بالتعاون مع سكان المنطقة وعلى خلفية الهدوء النسبي على الحدود؛ في الوقت الذي تشن فيه مصر حربا ضد رجال داعش بشبه جزيرة سيناء".

وواصلت: "سكان تلك المنطقة والمزارعون بها يحصلون على خدمات ويسوقون منتجاتهم الزراعية في منطقتي (أشكول) و(كرم أبو سالم)، والرحلة عبر الطريق رقم 10 لا تستغرق أكثر من نصف ساعة، إلا أنه في الأعوام الأخيرة وبعد إغلاق هذا الطريق؛ اضطر المواطنون والمزارعون إلى السير لمدة تصل إلى ساعة ونصف عبر طريق (ايتسليم) البديل".

ونقلت عن ايتسك تسور -رجل أعمال إسرائيلي – قوله: "فتح الطريق رقم 10 مجددًا هو بشرى سارة لها نتائج إيجابية لكل ساكني هذه المنطقة، في مستوطنات (نيتسانا) و(كمهين) و(قاديش بارنيع) و(بئير ميلكا) و(عيزوز)".  

وأضاف: "نحن نحصل على الخدمات من منطقة (أشكول) البعيدة والآن فتح الطريق من جديد سيجعل المنطقة من السهل الوصول إليها، على سبيل المثال إذا أراد مواطن إسرائيلي الذهاب إلى طبيب الأسنان في مستوطنة (يشاع) التي تقع في منطقة (أشكول) كان عليه قبل فتح الطريق أن يسافر لمدة ساعة ونصف، الآن يمكنه أن يفعل ذلك في 25 دقيقة فقط"، وقال "الطريق رقم 10 هو شريان الحياة الأهم بالنسبة لنا، سواء فيما يخص المزارعين الذين يعتمدون عليه بشكل اقتصادي لتسويق منتجاتهم، إعادة فتح الطريق تسمح لنا بالاتصال بسوق المنتجات الزراعية وإيصالها إلى مناطق أخرى في إسرائيل". 

وأشارت الصحيفة إلى أنه "بالرغم من فتح القسم الشمالي للطريق رقم 10 إلا أن القسم الجنوبي لا زال مغلقًا أمام حركة المواطنين الإسرائيليين، ولا يتم فتحه إلا في فترات قصيرة جدًا هي أيام الأعياد والإجازات، وبالنسبة للحركة في القسم الشمالي فسيتم تنسيقها وإدارتها من قبل لواء (ساجيا) العسكري الإسرائيلي وسيؤمنها قوات عسكرية".

وقالت: "رغم النوايا الطيبة إلا أن الحديث لا زال يدور عن حدود قابلة للانفجار تمتد على مسافة عشرات الكيلومترات والتي بالقرب منها تندلع معارك مستمرة بين الجيش المصري ومخربي داعش". 





تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • ظهر

    11:52 ص
  • فجر

    04:27

  • شروق

    05:50

  • ظهر

    11:52

  • عصر

    15:18

  • مغرب

    17:53

  • عشاء

    19:23

من الى