• الإثنين 24 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر12:46 ص
بحث متقدم

هذا ما قاله سفير مصر في أثيوبيا عن العلاقات بين البلدين

الحياة السياسية

 دور الإعلام فى تصاعد الأزمة بين مصر وإثيوبيا
دور الإعلام فى تصاعد الأزمة بين مصر وإثيوبيا

المصريون ووكالات

أكد أبوبكر حفني السفير المصري لدى إثيوبيا والمندوب الدائم لدى الاتحاد الأفريقي عمق العلاقات المصرية الإثيوبية ووصولها لمستوي غير مسبوق مدفوعة بالفهم والود المُشترك بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والدكتور آبيي أحمد، رئيس وزراء إثيوبيا.
جاء ذلك في كلمة السفير المصري خلال الإحتفال الذي أقامته سفارة مصر في أديس أبابا اليوم الثلاثاء بمناسبة الذكرى الـ 66 لثورة يوليو المجيدة .
حضر الإحتفال عدد كبير من السفراء والدبلوماسين وأعضاء الجالية المصرية والمقيمين في إثيوبيا، وعدد من كبار الشخصيات العامة والفنانين والكتاب، والصحفيين، ورجال الدين، والمستثمرين المصريين المتواجدين في إثيوبيا.
واشار السفير أبوبكر إلى إعادة إطلاق مسار المشاورات الرئاسية الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان خلال القمة الأفريقية بأديس أبابا شهر يناير 2018؛ بهدف إعادة إحياء العلاقة الإستراتيجية المُستدامة بين البلدان الثلاث، وهو المسار الذي استتبعه عدد من الخطوات المهمة، ومنها بدء مسار إنشاء صندوق ثلاثي لتمويل المشروعات التنموية بالدول الثلاث عبر عقد الاجتماع التمهيدي للخبراء بالقاهرة الأسبوع الماضي.
ونوه بأن الأمر المُبشر والإيجابي بخصوص مسألة مفاوضات المياه وسد النهضة، وجود قناعة وإيمان بين القادة الثلاث بأن تسوية تلك المعضلة لن تكن سوى بالتواصل والتعاون المُستمر، ليس فقط بين دول الحوض الشرقي لنهر النيل، بل ومع بقية دول الحوض الأوسع.
وأضاف السفير أبوبكر «أن مصر لم تقبل الابتعاد عن حاضنتها الأفريقية، لتنجح في استئناف عضويتها من جديد داخل الاتحاد الأفريقي عام 2014، وتواصل مسيرتها الداعمة لقارتها.
وتابع قائلا:- «إننا نتطلع إلى رئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي للاتحاد الأفريقي عام 2019، وهي الرئاسة التي من المُخطط أن تشهد تحركات مكثفة ونشطة على صعيد العمل الأفريقي وتعزيز التكامل الاقتصادي في القارة؛ ومنها دخول اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية CFTA حيز النفاذ والتوجه نحو عقد قمة أفريقية استثنائية للاحتفال بهذا الأمر.
وأشار إلى أهمية البناء على انجازات الرئاسة الرواندية الحالية للاتحاد في مجال الإصلاح المالي والمؤسسي للاتحاد الأفريقي، مؤكدا ان مصر ستستمر فيه بوتيرة أكبر خلال عام الرئاسة المصرية، بالإضافة إلى تطلعنا للرئاسة المشتركة لقمم شراكات الاتحاد مع كل من جامعة الدول العربية واليابان TICAD خلال العام 2019.
ومن جانبه، قال السيد خالد عفيفي القائم بأعمال المكتب الإعلامي بأديس ابابا،إن المكتب التابع للهيئة العامة للإستعلامات شارك في الاحتفال واقام معرضا لمطبوعات الهيئة باللغة الانجليزية والعربية وكذلك مجموعة من البوسترات الثقافية والسياحية والدينية عن مصر لقت اقبالاً من قبل الحاضرين.
وكان الحفل قد بدأ بعزف نشيد الاتحاد الأفريقي والنشيدين الوطنيين لمصر وإثيوبيا.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • فجر

    04:26 ص
  • فجر

    04:26

  • شروق

    05:49

  • ظهر

    11:52

  • عصر

    15:19

  • مغرب

    17:54

  • عشاء

    19:24

من الى