• الأحد 18 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر02:07 م
بحث متقدم

6 مكاسب مصرية من اكتشاف حقل النفط الجديد

آخر الأخبار

غاز
غاز

حسن علام

عدد خبراء اقتصاديون، المكاسب التي ستجنيها مصر، من وراء حقل النفط الجديد، الذي تم اكتشافه في حوض «فاغور» بالصحراء الغربية، أبرزها: زيادة الثروة القومية، ورفع قيمة الاحتياطي النقدي للبلاد، وزيادة قيمة الجنية المصري، وجعل مصر مركزًا لتوريد الطاقة.

وأعلنت شركة «إينى»، الإيطالية المتخصصة في التنقيب عن الآبار البترولية، عن أنه تم اكتشاف حقل نفطي ثانٍ في حوض «فاغور» بالصحراء الغربية المصرية، وذلك بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

تعزيز مصادر الطاقة

الدكتورة يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد بكلية التجارة، جامعة عين شمس، قالت، إن «الاكتشاف الجديد سيحقق لمصر جمله من الآثار الإيجابية، وأبرزها، أنه سيُعزز مصادرها من الطاقة، بما يلبي احتياجاتها المحلية، ويزيد من الإنتاج النفطي الذي يتم تصديره للخارج».

زيادة الإيرادات

وفي تصريح إل «المصريون»، أضافت «الحماقي»، أن «إيرادات الدولة من البترول ستزداد بفضل ذلك الحقل الجديد»، لافتًة إلى أن مصر تسعى إلى أن تكون مركزًا للتجارة العالمية، فيما يخص مصادر الطاقة.

مركز لتوريد الطاقة

وأشارت إلى أن «الاكتشاف الجديد سيحول مصر لمركز لتوريد الطاقة لأوربا، بما يجعلها تنافس روسيا الدولة المصدرة للطاقة لأوربا».

وأوضحت أنه «على ضوء الاكتشاف الجديد، فإن مصر تُحقق خلال هذه الفترة إنجازات مهمة في مجالات عديدة، ومعظمها مرتبط بالطاقة»، مضيفة: «هذا الحقل سيساعد على تحقيق تلك الإنجازات، كما أنه يساعد على تأمين مصادر مصر من الطاقة».

زيادة الثروة القومية

الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، قال إن «أي اكتشافات خاصة بالغاز أو البترول أو بالمعادن الثمينة، يؤدي إلى زيادة ثروة البلاد القومية من الطاقة»، واصفًا تلك الاكتشافات بأنها «جزء بسيط من كثير».

زيادة الاحتياطي

وأضاف «الشافعي»، لـ«المصريون»: «الاكتشاف الجديد سيساعد على زيادة قوة الاقتصاد المصري، كما أنه سيكون عاملًا في زيادة الاحتياطي النقدي للبلاد».

قيمة الجنيه

الخبير الاقتصادي، أشار إلى أن «الحقل الجديد، سيكون له دوره في زيادة قيمة الجنية المصري، أمام كافة العملات الأجنبية»، لافتًا إلى أن «الثروات الطبيعية ينتج عنها زيادة قيمة العملة المحلية للدولة التي توجد بها تلك الثروات».

«الشافعي»، تابع: «ذلك سيؤدي إلى قلب الميزان التجاري، وسيترتب عليه تحقيق فائض، وبالتالي سيتحقق زيادة في الحصيلة الدولارية، ما يقوي مكانة مصر».

واستطرد: «مصر لم تكتشف بعد، وتحقيق تلك الاكتشافات تلو الأخرى، سيجعل مصر رقمًا في الإنتاج».

 وفى أبريل الماضي، أعلنت وزارة البترول، عن كشف نفطي جديد في الصحراء الغربية بطاقة 1358 برميلا، حيث أوضح الجيولوجي طاهر الزفزاف، رئيس الشركة العامة للبترول، أنه تم حفر البئر في نهاية يناير الماضي، وأظهرت التسجيلات الكهربية للبئر وجود طبقات حاملة للهيدروكربون، واختبارات البئر أعطت 1358 برميل زيت يومياً على فتحة إنتاج 1 بوصة وبدرجة جودة 40.2 درجة.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • عصر

    02:40 م
  • فجر

    05:03

  • شروق

    06:29

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    17:00

  • عشاء

    18:30

من الى