• الجمعة 21 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر09:53 م
بحث متقدم

«الخشت»: كل التيارات الفكرية فشلت

الحياة السياسية

محمد فضل

قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة أطلقت مشروعاً، هذا الصيف لتطوير العقل المصري، موضحاً أن مصر منذ عهد الفراعنة لم تبدأ نهضة حقيقية حتى الآن.

وأضاف الخشت، على هامش انطلاق معسكر قادة المستقبل بجامعة القاهرة، أن النهضة الحديثة بدأت منذ القرن الـ19 مع محمد علي، لكن مشروع النهضة فشل وفشلت المشاريع التالية في تحقيق نهضة حقيقية في مصر.

وأضاف، أن اليابانيين قدموا إلى مصر في منتصف القرن الــ19 لمشاهدة التجربة المصرية في النهضة، وبدأت الصين النهضة عام 1978، أي منذ 40 عاماً، مضيفاً: "فلننظر الآن كيف أصبحت الصين وكيف نحن الآن منذ عصر الفراعنة".

وأشارالخشت، إلى اننا لم ندخل عصر نهضة حقيقي لأن البداية كانت دائماً خاطئة قائلاً: "من وجهة نظري ووجهة نظر مشروع تطوير العقل المصري أن البداية الحقيقية تأتي بتغيير طرق التفكير".

وتابع رئيس جامعة القاهرة، أن التيار الديني فشل والتيار الإصلاحي الذي تزعمه محمد عبده ورشيد رضا فشل أيضاً، كما فشل التيار الليبرالي والتيار العلمي العلماني، حيث أنه لم يحدث تحول حقيقي.

وأضاف الخشت، أن المصريين تحركهم مجموعة من الأفكار، وهذه الأفكار هي التي تحدد سلوكياتهم وهي التي تحدد طريقتهم في الحياة، كما تحدد طبيعة التقدم الموجود في مصر، مشيراً إلي أن كثيراً من المصريين يعتقدون أن الكون يتحرك بالكلمات والأمنيات وأنهم يعتقدون بالجن والأعمال السفلية وتتحكم بينهم عملية التشاؤم والتفاؤل، قائلاً : "أن الكون مخلوق وفق قوانين محددة، و لابد من احترام هذه القوانين واستخدامها في البحث العلمي وفي الصناعة وفي الإنتاج، فعلي سبيل المثال أغلب المصريين لديهم سرعة تصديق لكلام يقال دون البحث عن المصادر ودون فحص حقيقة هذا الكلام".

وأوضح الخشت، لدينا خلل كبير في طرق التفكير، مستشهداً بشائعة دخول الجامعة مقابل جنية لكل طالب يومياً ابتداء من العام القادم، وكانت الشائعة قد انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي بين الطلاب، حتى نفينا هذه الشائعة.

وقال الخشت، نحن لانزال نفكر بطريقة الأساطير، وما زلنا نعتقد في صحة القديم كله، ولايزال بعض الناس يلجأون للسحر.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، نحن حتى الآن نعتقد أن الحل لا يأتي من هنا، إنما قد يأتي من بطل منقذ أو من دولة خارجية أو أن السماء ستمطر ذهباً، وهذه طريقة خاطئة في التفكير، موضحاً أن التفكير العقلاني يقول أن التقدم يأتي ببذل الجهد والتخطيط.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • فجر

    04:25 ص
  • فجر

    04:24

  • شروق

    05:47

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    15:21

  • مغرب

    17:58

  • عشاء

    19:28

من الى