• الإثنين 16 يوليه 2018
  • بتوقيت مصر02:43 م
بحث متقدم

خاشقجي: الوطني من يفهم مقالات "سلطان"

الحياة السياسية

جمال خاشقجي
جمال خاشقجي

عبد القادر وحيد

قال الكاتب والإعلامي السعودي جمال خاشقجي إن من يهمه أمر مصر وبحث عن حل للخروج من أزماتها سيفهم مقالات جمال سلطان رئيس تحرير المصريون، رغم قسوتها علي جماعة الإخوان.

وأضاف خاشقجي على حسابه على تويتر في رده على أحد المعلقين: إن كانت مصر التي تهمك وتبحث عن مخرج ما لأزمتها ستفهم مقالات جمال سلطان رغم قسوته، أما إن كان همك الجماعة والحزب فلن تفهمه ولن تبحث معه عن باب للخروج، وستبقى هناك تحت الأرض تقيم بينك وبين الآخرين موانع للتفاهم، مكررا كارثة 30 يونيو".

جاء هذا في رده على حساب أحمد فخر الدين، والذي غرد قائلاً: "هل اعتذار الجماعة أستاذ جمال ممكن أن يقدم أو يؤخر بالأمر أو بالوضع الحالي بمصر شيئًا؟"، حيث أجابه خاشقجي: "نعم، اعتذارهم من أصول السياسة وقبولهم بالنقد واجب عليهم".

كان جمال سلطان رئيس تحرير المصريون قد نشر مقالاً بعنوان : " نعم لقد خان الإخوان  الثورة وغدروا بالشعب" في صحيفة المصريون، والذي أثار ردود فعل واسعة بسبب المصارحة التي تناولها في مقاله، حيث أكد أن مرسي والجماعة لعبوا مباراة خاصة بهم مع أطراف أخرى، الشعب ليس حاضرًا في حساباتهم فيها، مباراة شطرنج صامتة قوامها الدهاء والخداع، وخسروها، وسحق الوزير الملك.

وأضاف أنهم كانوا يتصورون أنهم الأشطر، وعزلوا أنفسهم عن الجميع، حتى حلفائهم المقربين من الإسلاميين ضللوهم وأعطوهم معلومات كاذبة وغير صحيحة عما يجرى، مما اضطر بعضهم للاستقالة، لأنهم لا يستطيعون أن يعملوا في أجواء موبوءة كتلك، وأحاط رجال الجماعة خطواتهم وصفقاتهم بالكتمان، وعندما يحذرهم الناصح يطبطبون على كتفه بحنان الكبار وثقة العارفين لبواطن الأمور، فكل شيء مدروس، وكل شيء تحت السيطرة، و"الإخوة" يعرفون جيدًا ماذا يفعلون، والخطوات محسوبة، فلا تقلقوا، بينما هم يقتربون من حافة الهاوية السحيقة.

وأشار في مقاله إلى أن الناس جميعا ترى ذلك، داخل مصر وخارج مصر، إلا هم، ثم يريدون أن يحاسبوا الجميع الآن على أنهم عرفوا ولم يوقفوا ما جرى، أو أنه كان ينبغي على أي مصري ساخط ورافض لسلوكهم أن يمتنع عن التظاهر ضد "الأخ" محمد مرسي، لأن المشروع ـ حسب فهم الإخوان للديمقراطية ـ أن يتظاهر الشعب ضد مبارك أو المجلس العسكري أو أي حاكم آخر، لكن التظاهر ضد "رمز الجماعة" هو إثم مبين، وخروج على الشرعية، وخيانة وغدر وانقلاب.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع فوز مصر باستضافة كأس العالم 2030؟

  • عصر

    03:45 م
  • فجر

    03:28

  • شروق

    05:07

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:45

  • مغرب

    19:05

  • عشاء

    20:35

من الى