• الثلاثاء 13 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر04:58 ص
بحث متقدم
الناقدة خيرية البشلاوي تكشف:

سر استقالة أعضاء لجنة الدراما بــ «الأعلى للإعلام»

الحياة السياسية

الناقدة خيرية البشلاوي
الناقدة خيرية البشلاوي

حوار - حنان حمدتو

قدمنا الاستقالة لرفضنا أن نكون «ديكور».. وقراراتنا لم تنفذ بسبب سيطرة أصحاب المال على الدراما

كشفت الناقدة خيرية البشلاوى، عضو لجنة الدراما بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، عن أسباب الاستقالة الجماعية، التي تقدم بها أعضاء اللجنة إلى مكرم محمد أحمد رئيس المجلس. 

ونفت البشلاوي في حوارها مع "المصريون"، ما ذكره مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى للإعلام حول كون الاستقالة جاءت بسبب الخلافات بين لجنتي الدراما والرصد، مشيرة إلى أنه كان يوجد توافق وتناغم بين أعضاء اللجنة وجميع أعضاء المجلس.

وأكدت أن دور اللجنة هو وضع المعايير الانضباطية للعاملين، والأعمال الفنية، من أجل الارتقاء بمستوى المهنة دون الإخلال بحرية الإبداع، رافضة اتهامهم بـ "ذبح الفن" كما صرح رئيس المجلس.

وإلى نص الحوار:

فى البداية.. ما الدافع وراء استقالة لجنة الدراما بالكامل؟

تقدمنا بالاستقالة بعدما تحولت اللجنة إلى "ديكور"، وأصبحت قراراتنا غير مؤثرة ويضرب بها عرض الحائط، ولا يتم تنفيذها من قبل المجلس، وتمت مهاجمتنا بعدما ظن أهل الفن أننا جئنا لإلغاء حرية الإبداع فكان الوضع مؤلمًا ومثيرًا.

لماذا لم تقدم الاستقالة إلى للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام مباشرة؟

القرار كان جماعيًا ومفاجئًا، واتفقنا على عدم التقديم رسميًا للمجلس حفاظًا على مكانتنا العملية والعلمية، وحتى لا يتم وضعنا فى إطار نرفضه من قبل المجلس، وتركنا بعد ذلك التصرف للمجلس.

هل كان هناك خلاف بين اللجنة وأعضاء المجلس الأعلى للإعلام؟

لا يوجد أى خلاف بيننا ولا بين أى عضو ينتمى لأى لجنة داخل المجلس، بل كان هناك تناغم وتعاون بين كل اللجان فى الأعمال وتنسيق دائم.

حرب البيانات.. هكذا وصف العاملون بالمجال صراعكم مع المجلس الأعلى..  فما تعليقك على ذلك؟

هذا كلام غير صحيح، كان هناك توافق تام مع رئيس وأعضاء المجلس الأعلى، والبيانات التى كانت تخرج عن المجلس لم تتناقض مع اللجنة، لأننا كنا جزءًا منهم ونجلس فى اجتماعاتهم، وبالتالى فهى متوافقة بينا جميعًا. 

ولكن كل ما كنا نعانى منه هو عدم تنفيذ المجلس لأى قرار صادر  عن اللجنة على الرغم من أنه كان يوجد حماس وموافقة على بياناتنا.

لماذا لم يتم تنفيذ أى قرار لكم.. هل يوجد تعنت ضدكم؟

كان يضرب بقراراتنا عرض الحائط، لأن صناع الدراما والأعمال الفنية أصحاب أموال، ويتحكمون فى المجال، لذلك مسألة وضع الضوابط والمعايير كانت عائقًا بالنسبة لهم، على الرغم من أن هدفنا الارتقاء بالدراما من أجل المجتمع وتوعيته للصالح والمفيد، إلا أن صناع الدراما يرفضون ذلك ولا يرغبون فى الارتقاء بالفن المقدم للمشاهدين.

المجلس الأعلى للإعلام اتهم أعضاء اللجنة بذبح الفن.. ما تعليقك على ذلك؟

هذا التصريح كان بمثابة "هروب" للمجلس من المسئولية التى سوف تقع على عاتقه بعدما رفض تنفيذ قراراتنا، بل وردد المجلس أننا جئنا من أجل العمل ضد الفن وحرية الإبداع، بالإضافة إلى أن الكثير من المشاهير وصناع الدراما هاجموا اللجنة بأنها أنشئت ضد مصالحهم وأعمالهم.

وعدم تقديمنا للاستقالة مباشرة للمجلس، كان بسبب خروج هذه التصريحات التى تدين المجلس، فكل أعضاء اللجنة مناضلون وكانوا بمثابة كتب مفتوحة ومهنيين لم يعملوا ولو لمرة ضد حرية الإبداع.

ما السر وراء عدم توقيع "عبد الرحيم كمال" على بيان الاستقالة؟

لأنه من الأساس ترك اللجنة منذ فترة طويلة، وبعد فترة صغيرة من تكوينها، فلم ينتم للجنة من الأساس كى يقدم استقالته، فهو حضر اجتماعين مع أعضاء اللجنة، وبعد ذلك انسحب.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • فجر

    04:59 ص
  • فجر

    04:59

  • شروق

    06:25

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:42

  • مغرب

    17:03

  • عشاء

    18:33

من الى