• الأربعاء 19 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر11:11 ص
بحث متقدم

والدة جندي إسرائيلي لـ«السنوار»: سيدي أعد لي ابني

عرب وعالم

زهافا شاؤول
زهافا شاؤول

محمد محمود

نشرت زهافا شاؤول، والدة الجندي المفقود في قطاع غزة، أورون شاؤول، اليوم "الخميس"، مقطع فيديو خاطبت من خلاله يحي السنوار قائد حركة حماس الفلسطينية، مناشدة إياه التوصل إلى اتفاق مع تل أبيب لإعادة الأسرى والمفقودين.

وقالت من خلال المقطع: "هذا هو الوقت من أجل تبني سياسة المرونة والتوصل إلى صفقة شاملة، إلى القائد السنوار، أرجوك امنع اشتباك عنيف أخر".

ولفتت القناة الثانية العبرية إلى أن "مقطع الفيديو يأتي تعليقا على ما نشرته تقارير إعلامية عربية عن توسط ألمانيا في الاتصالات غير المباشرة بين حماس وإسرائيل من أجل بلورة صفقة لتبادل الأسري، بموجبها يتم إعادة المواطنين وجثث الجنود الموجودين في غزة، مقابل إطلاق سراح معتقلين وسجناء فلسطينيين".

ووفقا لهذه التقارير، أشارت القناة إلى أن مسؤول ألماني التقي سرا مع ممثلي حركة حماس بقطاع غزة أكثر من مرة، ناقلة عن مصادرها القول "إسرائيل ومصر واثقتان في الوساطة الألمانية والتي تهدف إلى التوصل لتفاهم يتعلق بتفاصيل الصفقة مثل عدد الأسرى، وأنه في حالة ما إذا تحقق الأمر، ستكون القاهرة بمثابة المشرف والمنفذ لهذا الاتفاق، كما كان دورها البارز في صفقة شاليط قبل سنوات".    

وواصلت شاؤول "هذا هو الوقت المناسب كي تبدي الأطراف مرونة؛ لكي نتمكن من التوصل إلى اتفاق شامل، أعد لي ياسنوار ابني أورون"، مضيفة "إنني أدرك الوضع الإنساني القاسي في غزة والذي يعاني منه المواطنون هناك، لا أريد من حكومة نتنياهو زيادة الضغط على هؤلاء المواطنين، فهم غير ملزمين بدفع ثمن الصراع، إنني أنظر بأهمية شديدة لفكرة تهدئة الأوضاع وإيجاد حلول تخفف المعاناة عن الغزاوية والإسرائيليين على جانبي الحدود".   

واستكملت" نحن المدنيون ندفع ثمن الاشتباك العنيف بين الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني، هذا الثمن لا يمكن احتماله، إنها حياه ليست بالحياه، لا أتمنى لأي ام سواء أكانت إسرائيلية أم فلسطيني أن تمر بما أمر أنا به منذ هذا اليوم اللعين الذي فقدت فيه ابني". 

ودعت والدة الجندي المفقود السنوار "فلنتوصل إلى اتفاق ، هذه صفقة يجب على كل زعيم أو حكومة العمل من أجل تعزيزها ودفعها للأمام، تل أبيب يمكنها إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين، إنني أتوجه إليك -مخاطبة القائد الحمساوي- كي تقترح صفقة يعود بموجبها ولدي إلى، علاوة على استعادة الأبناء الأخيرين الموجودين لديكم، فلتمنع حدوث مواجهة عنيفة جديدة بين الطرفين، فلنجعل حياة المواطنين على طرفي الحدود محتملة". 

في المقابل نشرت القناة السابعة العبرية  تصريحات لتسور جولدين -شقيق الجندي المفقود بغزة هدار جولدين- يعلق فيها على التقارير العربية عن الوساطة الألمانية، ورفض من خلالها إجراء صفقات لتبادل الأسرى والجثث داعيا إلى ممارسة ضغوط سياسية واقتصادية على حركة حماس.  

وقال جولدين "لا يجب علينا أن نتصرف كالفقراء، لا للحديث عن وسطاء وصفقات أسرى، لابد من مبادرة سياسية معتدلة من أجل اتفاق دائم لغزة يلزم بتحقيق الهدوء في الجنوب، هذا الامر معلق في رقبة رئيس ورزائها بنيامين نتنياهو".


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • ظهر

    11:54 ص
  • فجر

    04:23

  • شروق

    05:46

  • ظهر

    11:54

  • عصر

    15:23

  • مغرب

    18:01

  • عشاء

    19:31

من الى