• السبت 22 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر07:27 م
بحث متقدم

هل تعود «الإخوان» من بوابة «المحليات»؟

آخر الأخبار

جماعة الإخوان (أرشيفية)
جماعة الإخوان (أرشيفية)

مصطفى صابر

علمت "المصريون" أن جماعة "الإخوان المسلمين" تستعد للمشاركة في انتخابات المحليات، المتوقع إجراؤها قبل نهاية العام الجاري، لأول مرة منذ نحو 10 سنوات.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد شدد على ضرورة عقد الانتخابات المحلية قبل نهاية هذا العام قائلاً: "صوتي إلى صوتكم وكان المفروض الكلام ده السنة الماضية".

وأضاف السيسي خلال أحدى المؤتمرات، أنه "إذا أردنا أن نحارب الفساد بشكل حقيقي، ونمكن الشباب، فلابد من إنجاز "المحليات" بشكل سريع"، مناشدًا الشباب: "أوعوا تختاروا غير الأفضل ليكم ولبلدكم".

وقالت مصادر لـ"المصريون" - فضلت عدم نشر اسمها - إن "جماعة الإخوان المسلمين تنسق حاليًا مع عدد من الأسماء في عدد من المحافظات للترشح للانتخابات المحلية على وعد بدعمهم بصورة كاملة"، مشيرة إلى أنها تفكر في الوقت ذاته بالدفع بعدد من وجوهها غير المعروفة للأمن، ذات الشعبية.

وأضافت: "الجماعة تحاول العودة مجددًا للمشهد السياسي عن طريق الانتخابات المحلية القادمةـ خاصة أن للمحليات صلاحيات كبيرة في الدستور الحالي، سعيًا إلى الاستحواذ على عدد كبير من المقاعد في المجالس المحلية".

وقال الدكتور خالد متولي، عضو مؤسس بحزب "الدستور":"يحق لأي مواطن مصري الترشح للانتخابات المحلية القادمة، طالما يسمح له القانون بذلك".

وأضاف لـ"المصريون": "الشعب وحده هو من سيختار من يمثله، وهو القادر فقط على أن يختار الأنسب".

وتابع: "من المتوقع مشاركة أعضاء تابعين لجماعة الإخوان المسلمين في الانتخابات المحلية، فيما يتوقع أن تكون المنافسة قوية بينهم وبين المرشحين المدعومين من الدولة".

كان النائب طارق الخولي، عضو ائتلاف "دعم مصر"، حذر من عودة "الإخوان" خلال انتخابات المحليات.

وطالب في تصريحات إعلامية سابقة بإعداد "قوائم سوداء" لشخصيات تابعة للجماعة، يمكن أن تخوض الانتخابات، خصوصًا أن للسلطات المحلية صلاحيات واسعة.

من جانبه، أكد حزب الغد الذي يترأسه المرشح الرئاسي الخاسر موسى مصطفى موسى، أن حزبه لديه قاعدة بيانات قوية لمرشحي المحليات، كما أن الحزب لديه طموح الحصول على نسبة كبيرة من المقاعد في الانتخابات المحلية المقبلة.

وأضاف في تصريحات صحفية، أنهم سينسقون مع عدد كبير من الأحزاب في الانتخابات المحلية المقبلة، لافتًا إلى أنه لا يوجد إقصاء لأحد، وأنه سيتحالف مع أي كيان هدفه الأول والأخير مصلحة البلاد.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • فجر

    04:25 ص
  • فجر

    04:25

  • شروق

    05:48

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    15:20

  • مغرب

    17:57

  • عشاء

    19:27

من الى