• الجمعة 21 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر06:03 م
بحث متقدم

تفخيخ المدن بـ«محطات الوقود» العشوائية

ملفات ساخنة

أرشيفية
أرشيفية

مصطفى صابر ومنار شديد

مدير الإدارة العامة للحماية المدنية: نضع شروطًا صارمة للمحطات من أجل السلامة والوقاية

صاحب «بنزينة»: ندرب العمال على التعامل مع الحرائق

عند دخولك أى محطة وقود، دائمًا ما تقع عينك على لافتة مكتوب عليها "ممنوع التدخين"، فإن مجرد شرارة واحدة أو إشعال عود كبريت، كفيل بأن يحدث انفجارًا هائلًا بمحطة الوقود، التى تعتبر بمثابة قنبلة موقوتة بالمكان، الذى قد يكون مكانًا مزدحمًا بالناس أو تكون محطة الوقود نفسها أسفل عمارة يوجد بها العديد من السكان، وتمثل خطورة على كل المحيطين بالمنطقة، وليس سكان العمارة فقط.

وقد شهدت العديد من المحافظات فى الفترة الأخيرة، اندلاع حرائق عدة فى محطات الوقود لأسباب تتركز ما بين حدوث ماس كهربائى أو إهمال أحد العاملين بها أو اندلاع النيران خلال تفريغ الحمولة، ولولا  تدخل العناية الإلهية، لكان الضحايا بالعشرات، ومن بين هذه الوقائع نشوب حريق هائل بمحطات وقود عزبة "حجي" التابعة لمدينة طوخ والتعاون بكفر حمزة بالخانكة، ومصر للبترول بمدينة قها ومحطة وقود بمدينة الأقصر وغيرها فى أماكن مختلفة.

وفى هذا الإطار ترصد "المصريون"، بعض محطات الوقود التى اندلعت بها الحرائق وكانت بمثابة القنبلة داخل المكان المحيط بالسكان.

حريق بمحطة وقود يمتد للمنازل المجاورة بالأقصر

فى السادس والعشرين، من شهر مارس لهذا العام تمكن رجال الحماية المدنية بمديرية أمن الأقصر من السيطرة على حريق شب فى محطة وقود «الجواهرة» بمنطقة السواقى شرق شريط السكة الحديد، وأدى امتداد النيران إلى اشتعال سيارة محملة بالوقود، وتطايرت ألسنة اللهب فى المنطقة، وتم إخلاء المنازل والدفع بسيارات الإطفاء للسيطرة على الحريق.

وتلقت مديرية أمن الأقصر، إخطاراً باندلاع النيران بمحطة وقود وامتدادها للمنازل المجاورة، ودفعت بـ10 سيارات إطفاء، وتم وضع كردون حول المحطة والتعامل مع الحريق بعد تصاعد ألسنة اللهب، فيما ترك الأهالى منازلهم خوفًا من امتداد النيران، كما تم الدفع بـ8 سيارات إسعاف لنقل المصابين.

وسيطرت وحدات الحماية المدنية، على حريق شب فى عقارين ملاصقين للمحطة، وتبين من المعاينة أن العقارين أحدهما مخصص لمستشفى خيرى لعلاج الحيوانات، والآخر مكون من ثلاثة طوابق امتدت لها النار عن طريق الأشجار بعد أن اشتعلت فى محطة الوقود، وتمت السيطرة عليها فى وقت مناسب لتواجد نقطة إطفاء بالقرب من محطة الوقود بشارع النزهة «السلخانة سابقًا».

حريق يلتهم محطة وقود بمنيا القمح

كما وقع حريق هائل بمحطة وقود بقرية "زهرة شرب" بمنيا القمح محافظة الشرقية, وعلى الفور دفعت إدارة الحماية المدنية بالشرقية، بـ8 سيارات إطفاء للسيطرة على الحريق، ولم تشر التحريات الأولية إلى وقوع أى خسائر بشرية.

كان اللواء رضا طبلية، مساعد وزير الداخلية، مدير أمن الشرقية، قد تلقى إخطارًا من الرائد أحمد حسن، رئيس مباحث منيا القمح، يفيد بنشوب حريق بمحطة وقود بقرية زهرة شرب، ودفعت الحماية المدنية، برئاسة العميد أحمد الشوادفى، بـ8 سيارات إطفاء للسيطرة على الحريق.

 وتمكنت سيارات الإطفاء من السيطرة على الحريق، ولم تشر التحريات إلى وقوع أى خسائر بشرية، فيما تسبب الحريق فى وقوع تلفيات فادحة بالمحطة.

وكشفت التحريات الأولية، أن محطة الوقود ملك "محمد. م"، وأنها غير مرخصة، وتبين انه أثناء تنزيل سيارة "فنطاس" البنزين بالمحطة؛ حدث ماس كهربائى بالسيارة تسبب فى اندلاع الحريق.

حريق بمحطة وقود بالوادى الجديد وإصابة 3 أشخاص

وفى 30 أغسطس 2017 نشب حريق، فى محطة وقود بإحدى قرى مركز ومدينة الفرافرة بمحافظة الوادى الجديد، وعلى الفور انتقلت قوات وسيارات الحماية المدنية وسيارات الوحدات المحلية للمشاركة فى السيطرة على الحريق.

اندلاع حريق بمحطة وقود بسبب ماس كهربائى بكفر الزيات

وفى أغسطس 2017، تمكنت قوات الحماية المدنية بالغربية، من السيطرة على حريق هائل نشب فى محطة وقود بقرية أبيار التابعة لمركز كفر الزيات، والذى نتج عنه إصابة 8 أشخاص بحالات اختناق أثناء المشاركة فى الإطفاء.

وكشف مصدر أمنى، أن الحريق شب نتيجة ماس كهربائي، ناتج من سيارة "فنطاس" كانت تفرغ حمولتها فى المحطة، ما أدى إلى اشتعال النيران فى بيارة بنزين المحطة، ودلت التحريات، على أن سائق السيارة النقل "الفنطاس"، قام بسحب السيارة من البنزينة بمجرد اشتعال النيران.

صاحب محطة وقود: لا توجد خطورة المحطات داخل المناطق السكنية

من جانبه أكد "إبراهيم" أحد مدير محطات الوقود، أنه لا توجد أى خطورة من إنشاء المحطات داخل المناطق السكنية، ما دامت تتوافر فيها وسائل الأمان، ومن أهمها الأمن الصناعي، وطريقة تغليف الصهاريج، وتهويتها بشكل جيد ومراعاة نظم التحكم الأوتوماتيكى.

وأشار إلى أن الخطورة موجودة بسبب سلوك المتعاملين مع المحطة، الذين يدخنون ويتحدثون فى المحمول، وتقوم الشركة بالتأمين على أية سيارة قد يحدث لها حريق داخل المحطة، ولكن لا يطبق ذلك على المبانى السكنية المجاورة.

وأكد، أن العاملين بالمحطة  يتلقون تدريبات مستمرة على وسائل الأمن الصناعي، لمواجهة أية مشكلة قد تُعرض المواطنين للخطر.

مدير الحماية المدنية بالقاهرة: هناك شروط لمحطة الوقود

ومن جانبه أكد اللواء علاء عبد الظاهر مديرً الإدارة العامة للحماية المدنية بالقاهرة, أنه لا يشترط وجود المحطات فى أماكن بعيدة عن السكان، لكن من ضمن الاحتياطات  يجب وجود فتحات التهوية والتعبئة بمحطة الوقود وهى مزودة بوسائل ألآمن والسلامة حفاظًا على أرواح المواطنين.

 وأضاف عبد الظاهر لـ"المصريون"، "نحن لنا جزئية معينة فيما يتعلق بإنشاء وعمل محطات الوقود، تتمثل فى الالتزام بشروط السلامة والوقاية من الحريق، وسبل الحماية، ومواصفات وسائل الإطفاء والإنذار الواجب توافرها".

 وتابع: من ضمن شروط موافقة الحماية المدنية لترخيص محطة وقود  أولها، شأن تصريف المياه ووجود صندوق إسعافات أولية، والبودرة، وثانى أكسيد الكربون وطفايات الحريق، وخراطيم المطافئ، مضيفًا أنه يؤخذ بعين الاعتبار الوضع البيئى العام للمنطقة التى تتواجد بها محطة الوقود.

أما بشأن وجودها وسط التجمعات السكانية، فقال عبد الظاهر: "لو ممنوع، لما وجدت محطات وقود فى البلد"، مستدركًا: "طالما أن المحطة ملتزمة بالنظام فلا يوجد ما يمنع ذلك".

وأشار إلى أنه لا يوجد خلل فى نظام ترخيص محطات الوقود قائلاً "نحن نطبقه بحذافير، وتهمنا حياة الموطنين وإذا ثبت الضرر فتغيير النظام وارد, مؤكداً أن هناك نظام موجود لمتابعة وترخيص محطات الوقود، وإذا كانت هناك اعتراضات فإنها تُقدّم إلى مجلس الوزراء الذى يقوم بدوره فى اتخاذ القرار بشان محطات الوقود.

مدير الحماية المدنية بالجيزة: لا توجد خطورة وتتم تهوية الصهاريج

وفى سياق متصل نفى العميد جمال عبد المنعم مدير الحماية المدنية بالجيزة, وجود أى خطورة من إنشاء محطات الوقود داخل التجمعات  السكنية، طالما يتوفر داخل المحطات وسائل الأمان المطلوبة وأهمها  الأمن  الصناعى .

وأكد عبد المنعم لـ"المصريون"، أنه تتم تهوية الصهاريج فى هذه الأماكن بشكل جيد ومراعاة نظم التحكم الأوتوماتيكي، وطريقة التغليق لها دور كبير فى تأمين محطات الوقود، والتغلب نهائيًا على خطورة المحطات وانبعاث الحرائق.

وأوضح مدير الحماية المدنية بالجيزة، أنه إذا وجودت خطورة فيكون  المتسبب فيها الأفراد العاملين بالمحطة، الذين يدخنون ويتحدثون فى الهاتف المحمول، مضيفًا أن عمال محطات الوقود يخضعون دائمًا  لتدريبات مستمرة على وسائل الأمن الصناعي، لمواجهة أى مشكلة تتسبب  لتعرض المواطنين لخطر . 

وعن قانون إنشاء محطات الوقود، وأهم اشتراطات ترخيص المحطة،  قال عبدالمنعم, أن من شروط ترخيص محطة وقود وسط مجمعات  سكنية، هى  ضرورة أن تزود المحطة بمداخل ومخارج كافية، وأن تكون صهاريج المواد البترولية تحت الأرض، ووفق القانون لا يصرح بإنشاء المحطات داخل حدود عواصم المحافظات إلا فى المواقع التى توافق عليها السلطة القائمة على أعمال التنظيم.

وأشار إلى أنه من ضمن الشروط يتم تزويد المحطة بالكمية أو العدد الذى ترى الجهة المختصة بمنح الرخص ما يلزم من أجهزة وأدوات مثل جهاز إطفاء رغوى وإطفاء كيماوى وحنفية حريق قطرها بوصتان على الأقل.

كيف تتعامل فى حالة وجود حريق داخل بنزينة؟

إذا نشب حريق داخل محطة وقود أثناء تزويد الشخص سيارته بالوقود لا بد من الخروج الفورى من المكان, وعليه أن يترك خرطوم الوقود داخل خزان السيارة ولا تحاول إخراجه أو إيقاف تدفق الوقود مع تحذير غير المنتبهين للحريق فى نفس المكان للتصرف الفورى والتصدى للنيران.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • عشاء

    07:28 م
  • فجر

    04:24

  • شروق

    05:47

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    15:21

  • مغرب

    17:58

  • عشاء

    19:28

من الى