• الثلاثاء 13 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر10:15 م
بحث متقدم
بعد قرار محكمة النقض..

هل يتمكن «أبو تريكة» من العودة إلى مصر؟

آخر الأخبار

محمد أبو تريكة
محمد أبو تريكة

متابعات - خالد الشرقاوي

قررت محكمة النقض، اليوم الأربعاء، قبول الطعن المقدم من لاعب النادي الأهلي السابق محمد أبو تريكة وآخرين، وإلغاء قرار محكمة الجنايات بإدراجهم على قوائم الإرهاب، وإعادة الدعوى لدائرة مغايرة أمام الجنايات.

وتقدم 1254 شخصًا بطعن على القرار أمام محكمة النقض من أصل 1538 تم إدراجهم، من بينهم اللاعب الدولى السابق محمد أبو تريكة.

وشملت قائمة المدرجين 1538 شخصًا، من بينهم اللاعب الدولى السابق محمد أبوتريكة، ورجل الأعمال صفوان ثابت، والإعلامي مصطفى صقر، بالإضافة لعدد كبير من قيادات الإخوان على رأسهم المعزول محمد مرسى، وأبناؤه، ومحمد بديع، ومحمد مهدى عاكف، وأبناؤهما، وخيرت الشاطر، وأبناؤه، وسعد الكتاتنى، وباكينام الشرقاوي، والقاضي السابق وليد شرابي، ورئيس حزب الوسط أبو العلا ماضي، ونائبه عصام سلطان.

"أبو تريكة" ما زال في خطر

وفقًا لذلك الحكم يتم إعادة القضية لمحكمة الجنايات وإعادة المحاكمة بها لاتخاذ قرار جديد بشأن الماجيكو، ولكن  هناك خبراء قانون يفيدون، بأن أبو تريكة مازال مدرج على قوائم ترقب الوصول بسبب القرار الذى نشر فى الجريدة الرسمية في أبريل 2018 بإدراجه على قوائم الإرهابيين على ذمة القضية رقم 620 لسنة 2018 والصادر من محكمة جنايات القاهرة.

بالتالى لن يتغير الموقف القانونى لأبو تريكة فيما يتعلق بالآثار المترتبة على قرار الإدراج، والتى من بينها التحفظ على الأموال، والوضع على قوائم ترقب الوصول.

شرط عودة "تريكة"

ويعتبر من الشروط المهمة لعودة محمد أبو تريكة لمصر هو رفع اسمه من قوائم ترقب الوصول، والذي يتحقق بقرار محكمة الجنايات التي عادت إليه القضية من جديد، وفقًا لقرار محكمة النقض، فيجب أن تصدر الأولى قرارًا بإلغاء إدراج أمير القلوب من قوائم للإرهاب ليرفع اسمه من قوائم ترقب الوصول.

ووضع اسم اللاعب الدولي السابق محمد أبو تريكة على قوائم الإرهابيين طبقًا لقرار محكمة جنايات القاهرة ضمن 1502 من المتحفظ على أموالهم، لذا انطبق ما نصت عليه المادة 7 من قانون "الكيانات الإرهابية" والتي تنص على  "الإدراج على قوائم المنع من السفر وترقب الوصول، أو منع الأجنبي من دخول البلاد، وسحب جواز السفر أو إلغاؤه، أو منع إصدار جواز سفر جديد، وفقدان شرط حسن السمعة والسيرة اللازم لتولي الوظائف والمناصب العامة أو النيابية، وتجميد أموال الإرهابي متى استخدمت في ممارسة نشاطه الإرهابي".

سيناريوهات القضية أمام الجنايات

وهناك سيناريوهان لقضية أمام محكمة الجنايات الأول قبول طلب "أبو تريكة" ورفع اسمه من قوائم الإرهابيين وبالتالي رفع اسمه من قوائم ترقب الوصول، وهنا يستطع العودة إلى القاهرة مرة آخرى.

أما السيناريو الثاني وهو تأييد قرارها السابق بإدراج الماجيكو محمد أبو تريكة على قوائم الإرهاب لمدة 5 سنوات، وبالتالي لن يتمكن اللاعب الدولي السابق من العودة لمصر إلا بمرور الخمس أعوام.



تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • فجر

    05:00 ص
  • فجر

    04:59

  • شروق

    06:25

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:42

  • مغرب

    17:03

  • عشاء

    18:33

من الى