• الجمعة 16 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر08:37 م
بحث متقدم
شاهين:

قانون«قادة القوات المسلحة» تكريم وليس تميز

آخر الأخبار

اللواء ممدوح شاهين
اللواء ممدوح شاهين

محمد فضل- متابعات

وافق مجلس النواب برئاسة علي عبد العال، خلال الجلسة العامة، اليوم الثلاثاء، من حيث المبدأ، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن معاملة بعض كبار قادة القوات المسلحة.

وقال اللواء ممدوح شاهين مساعد وزير الدفاع، إن قانون معاملة كبار قادة القوات المسلحة، ليس به أي تميز، مستشهدًا بقانون رقم 35 لسنة 76 لتكريم قادة حرب أكتوبر.

وأكد شاهين، أن مجلس النواب يواصل أدائه لبناء الكيان التشريعي لتحقيق طموحات الشعب المصري، والقوات المسلحة كان لها نصيب من هذه الاهتمامات التشريعية، والتي كانت محطتها الأخيرة اليوم، بشأن قانون معاملة كبار قادة القوات المسلحة، وسبقه أيضا تكريم أسر الشهداء.

وأضاف أن القانون المعروض ليس به أي إشكالية بشأن التميز، قائلا: "يحضرني الآن القانون رقم  35 لسنة 76  بشأن تكريم  قادة حرب أكتوبر"، متابعا: "صدرت تكريمات أخرى في مناسبات متعددة وتكريم بعض القادة هو تكريم للقوات المسلحة، وهذا ليس تميز، إنما تكريم ونحن نقدم الشكر والتقدير للبرلمان على ما تبذلوه لدعم القوات المسلحة وتطويرها والتي ستظل درع الوطن وسيفه".

وينص مشروع القانون: المادة الأولي: يستدعى الضباط من كبار قادة القوات المسلحة الذين يصدر بأسمائهم قرار من رئيس الجمهورية لخدمة القوات المسلحة مدى حياتهم، ويكون الاستدعاء لمن يشغل منهم منصبا أو وظيفة خارج القوات المسلحة فور انتهاء شغله لهذا المنصب أو تلك الوظيفة.

المادة الثانية: يعامل المعاملة المقررة للوزير كل من لم يشغل من كبار قادة القوات المسلحة المشار إليهم في المادة الأولى من هذا القانون منصب الوزير أو منصبا أعلى، ويتمتع بجميع المزايا والحقوق المقررة للوزراء في الحكومة.

المادة الثالثة: يحدد بقرار من رئيس الجمهورية المزايا والمخصصات الأخرى التي يتمتع بها المخاطبين بأحكام هذا القانون، ويجوز الجمع بين المزايا والمخصصات المقررة بناءا على أحكام هذا القانون، وبين أي ميزة مقررة بموجب أي قانون آخر.

المادة الرابعة: يتم منح المشار إليهم في المادة الأولى بقوة هذا القانون الأوسمة التي يصدر بتحديدها قرار من رئيس الجمهورية.

 المادة الخامسة: لا يجوز مباشرة أي إجراء من إجراءات التحقيق أو اتخاذ أى إجراء قضائي فى مواجهة أى من المخاطبين بأحكام هذا القانون عن أى فعل ارتكب خلال فترة تعطيل العمل بالدستور وحتى تاريخ بداية ممارسة مجلس النواب لمهامه أثناء تأديتهم لمهام مناصبهم أو بسبها، إلا بإذن من المجلس الأعلي للقوات المسلحة.

 المادة السادسة: يتمتع المخاطبون بأحكام هذا القانون أثناء سفرهم خارج البلاد بالحصانات الخاصة المقررة لرؤساء وأعضاء البعثات الدبلوماسية طوال مدة خدمتهم وكذا مدة استدعائهم، وعلى وزارة الخارجية اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لذلك.

المادة السابعة: ينشر هذا القانون فى الجريدة الرسمية، ويعمل به اعتبارا من اليوم التالي لتاريخ نشره، يبصم هذا القانون بخاتم الدولة، وينفذ كقانون من قوانينها.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • فجر

    05:02 ص
  • فجر

    05:02

  • شروق

    06:28

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:41

  • مغرب

    17:01

  • عشاء

    18:31

من الى