• الإثنين 19 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر09:57 م
بحث متقدم

مياه الصرف الصحي تغرق قرى القليوبية والأهالي يستغيثون

قبلي وبحري

مياه الصرف
مياه الصرف

علي إسماعيل

معاناة حقيقية يعيشها أهالي قرية بطا التابعة لمركز بنها بمحافظة القليوبية، بسبب انتشار مياه الصرف الصحي في الشوارع بل وامتدادها إلى المنازل أيضًا، وبالرغم من تعدد مطالب الأهالي للمسؤولين بحل مشكلتهم إلا أنهم لم يعيروا الأهالي أي اهتمام، ولم يجدوا من يستغيثون به، فمياه الصرف الصحي تغرق الشوارع التي تهدد المنازل بالانهيار، لتسرب المياه أسفل المنازل.

وأكد المواطنون أن حياتهم أصبحت مهددة بالخطر نتيجة غرق الشوارع والمنازل بمياه الصرف الصحي والتي أصبحت تغرق الشوارع والمنازل وانتشار الحشرات والباعوض والروائح الكريهة التي لا تفارق منازلهم،  مضيفًا: "الحياة التي نعيشها غير آدمية بسبب مياه الصرف الصحي التي تسربت لداخل منزلي بصورة سيئة وتقدمت بشكاوى لعدد من الجهات المعنية، وللأسف الشديد لا توجد استجابة من المسؤولين.

ويقول محمد ابراهيم ، من اهالي القرية ، إحنا مش عارفين نعيش.. مياة المجاري دخلت بيوتنا ووصلت لغرف نومنا»..واصبحنا محبوسين  داخل منازلنا وفي غرف النوم لأنها بتخرج من بلاعات الصرف الصحي في كل مكان وتغرق البيوت، والمسئولين مش حاسة بينا لحد ما اتصبنا بفيروس سي وأمراض الكبد»، وتابعت: «والله عيشتنا تصعب على الكافر ولا ترضي أي بني آدم لكن المسؤولين ولا حاسين بينا».

وقال سعيد علي ، من أهالي القرية: إن المجاري منفذة بطريقة عشوائية منذ سنوات ، لكن الشبكة لم تتحمل الزيادة السكانية والمباني خلال تلك الفترة، وتم الوعد بإصلاح شبكة الصرف الصحي منذ عدة أعوام، ولكنه للأسف لم ينفذ أي وعد، وأصبحت البيوت تعوم على بركة من الصرف الصحي، وبعضها أصبح آيلا للسقوط بسبب المياه.

وأوضح محمد عبدالله، من الأهالي: «التربة وجدران بيوتنا أصبحت مشبعة بالصرف الصحي، وناشدنا شركة مياه الشرب والصرف الصحي وجميع الجهات المختصة لحل تلك المشكلة، لكن للأسف لم يتحرك أحد والمشكلة تزداد سوءا كل يوم».

وأشار  فتحي السيد من الأهالي، إلى أن منطقة الساحل بالقرية تعاني من أزمة كبيرة في الصرف الصحي وشبكة الصرف قديمة ومتهالكة والمجاري مكتومة من أكتر من 3 سنوات، ولم يتحرك أحد من المسؤولين لحلها، وللأسف تسبب انتشار مياه الصرف الصحي في شوارع القرية ومنازلها في إصابة معظم الأهالي بالأمراض، خاصة فيروس سي وأمراض الكبد والكلى».

وتقول الحاجة نادية، أن «الحشرات ومياه الصرف الصحي تنتشر في الشوارع والمنظر داخل البلد سيء جدا، ومفيش فرق بين مياه الصرف ومياه الشرب، والصرف بيتسرب تحت المباني والمجاري بتطلع على عيالنا في البيت، وإحنا أصبحنا عايشين في مستنقع من الأمراض وحياتنا وحياة اطفالنا مهددة إما بالغرق في مياه الصرف او الاصابة بالامراض بسبب انتشار الحشرات والتي أصبحت تتعايش معنا في غرف نومنا.

وناشد أهالي القرية، الرئيس عبدالفتاح السيسي ، واللواء محمود عشماوى، محافظ القليوبية، للتدخل لحل تلك المشكلة قبل وقوع الكارثة بالقرية في حال انهيار منازلهم فوق رؤوسهم قائلين: «احنا بنستغيث برئيس الجمهورية والمحافظ وبنقول لهم  ياريت تزور بلدنا وتيجي تشوف مشكلتنا وبيوتنا الغرقانة في الصرف الصحي قبل ما تقع علينا أو نموت من الأمراض اللي أصابتنا بسببها.




تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • فجر

    05:04 ص
  • فجر

    05:04

  • شروق

    06:30

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    17:00

  • عشاء

    18:30

من الى