• الجمعة 16 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر08:24 م
بحث متقدم
تقرير إنجليزي:

توقعات بارتفاع معدلات النمو في مصر قريبًا

الحياة السياسية

صورة الخبر
صورة الخبر

علا خطاب

أفاد تقرير عن صندوق النقد الدولي بأن مصر أحرزت تقدمًا في الإصلاحات الاقتصادية المدعومة من جانبنا، لافتًا إلى أن أكثر من 90% من المستثمرين ينظرون إلى مصر بصورة ايجابية، لاسيما بعد انتعاش قطاع السياحة وارتفاع إنتاج الغاز الطبيعي، بحسب ما ذكرته صحيفة "ذا ناشيونال" في نسختها الإنجليزية.

وتابع المسئولون أن توقعات زيادة النمو على المدى القريب في مصر "مواتية"، حيث إنها مدفوعة بانتعاش قطاع السياحة وارتفاع إنتاج الغاز الطبيعي.

ومن جانبه، أكد ديفيد ليبتون، النائب الأول للمدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي ورئيسه التنفيذي: "أن الوضع الاقتصادي في مصر استمر في التحسن خلال عام 2018". "لقد كان تنفيذ البرنامج القوي والأداء الإيجابي العام عاملاً أساسيًا في تحقيق استقرار الاقتصاد الكلي".

وتأتي ملاحظات صندوق النقد الدولي بعد أن قرر البنك المركزي المصري الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير على خلفية مخاطر التضخم بعد أن فرضت الحكومة جولة جديدة من تخفيضات الدعم في يونيو.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذه الإصلاحات جزء من برنامج مدته ثلاث سنوات للتدابير الاقتصادية لتأمين النظام المصري قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار، و في الأسبوع الماضي، ووافق الصندوق على صرف مبلغ 2 مليار دولار من حزمة القروض، ليصل إجمالي المبلغ الذي تم الإفراج عنه حتى الآن إلى ما يزيد قليلا على 8 مليارات دولار.

ونوه صندوق النقد الدولي بأن تنفيذ القاهرة للإصلاحات المالية والاقتصادية أدى إلى تضييق العجز في الموازنة وخفض البطالة والتضخم وتسارع النمو، ومن المتوقع أن يظل عجز الحساب الجاري الخاص به أقل من 3% من الناتج المحلي الإجمالي وأن تنخفض نسبة الدين العام "بصورة ملحوظة" بحلول عام 2023.

وأشار صندوق النقد الدولي إلى أن المستويات المصرية "الصحية" من الاحتياطي الأجنبي وسعر الصرف المرن يعني أنه سيكون قادرًا على تحمل "تشديد الشروط المالية العالمية" مع انسحاب المستثمرين من الأسواق الناشئة.

وسيتناول برنامج الإصلاح العقبات الرئيسية أمام تنمية القطاع الخاص بما في ذلك تعزيز الشفافية في تخصيص الأراضي الصناعية، وتحسين المنافسة والمشتريات العامة، وتحسين مساءلة الشركات المملوكة للدولة والتصدي للفساد.

وفي السياق ذاته، ارتفع النشاط الاقتصادي الخاص غير النفطي في مصر قليلا في يونيو إلى 49.4 من 49.2 في مايو، وفقًا لتقرير مؤشر مديري المشتريات في بنك الإمارات دبي الوطني.

وبدوره، قال دانيال ريتشاردز، الخبير الاقتصادي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في بنك الإمارات دبي الوطني، إن القطاع الخاص "لا يزال متخلفًا" بسبب ضغوط التضخم".

ومع ذلك ظلت الشركات المصرية على ثقة من أن الناتج  المحلي سينمو خلال ما تبقى من العام وقد ازدادت نظرة التفاؤل في يونيو من شهر مضى على توقعات الاستثمارات والعقود الجديدة.

ويتوافق تفاؤل الأعمال مع نتائج استطلاع رأي أجرى على 100 من كبار المسئولين التنفيذيين في البلاد من مختلف القطاعات من منتصف عام 2017 إلى أوائل عام 2018 بشأن ثقة الأعمال، والتي أجرتها مجموعة أكسفورد للأعمال.

وقال أكثر من 90 % من المشاركين في الاستطلاع إن "لديهم توقعات إيجابية أو إيجابية للغاية لظروف العمل المحلية في الأشهر الـ12 المقبلة، وقد ارتفعت هذه النسبة من 79 % في استطلاع صدر في أوائل عام 2017.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • فجر

    05:02 ص
  • فجر

    05:02

  • شروق

    06:28

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:41

  • مغرب

    17:01

  • عشاء

    18:31

من الى