• الأربعاء 26 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر05:33 ص
بحث متقدم

"العادلي.. مشاغب.. مالك.. وأحداث المطرية" في المحاكم غداً

قضايا وحوادث

حبيب العادلي
حبيب العادلي

مصطفى صابر وشيماء السيد

تشهد أروقة المحاكم المختلفة بالعديد من محافظات الجمهورية غداً الثلاثاء، نظر العديد من القضايا التي تشغل الرأي العام كثيرا ويأتي في مقدمتها، إعادة محاكمة العادلي وآخرين بالاستيلاء على أموال الداخلية برئاسة المستشار معتز خفاجي، كما تنظر الدائرة الخامسة بمحكمة جنايات شمال بالعباسية، أولى جلسات محاكمة المتهمين في القضية المعروفة بقضية "رشوة المطار"، والمتهم فيها رائد شرطة بمطار القاهرة الجوى و6 آخرين،  بطلب وتلقي رشوة، كما تشهد محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار حسن فريد، نظر محاكمة 213 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أنصار بيت المقدس" وكما تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد امناء الشرطة بطره، محاكمة 30 متهمًا، فى أحداث العنف التى شهدتها منطقة المطرية يوم 25 يناير 2015 .

إعادة محاكمة  العادلي وآخرين بالاستيلاء على أموال الداخلية

تنظر محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار معتز خفاجي،  إعادة محاكمه حبيب العادلي، وزير الداخلية الأسبق، وآخرين بوزارة الداخلية في قضية اتهامهم بالاستيلاء على المال العام بوزارة الداخلية والإضرار العمدي به، بأكثر من 2 مليار جنيه.

كانت محكمة النقض قد ألغت في 11 يناير الماضي الحكم الجنائي الصادر بمعاقبة حبيب العادلي بالسجن المشدد لمدة 7 سنوات، وأمرت بإعادة محاكمته في القضية أمام إحدى دوائر محاكم الجنايات غير التي سبق وأصدرت حكمها بإدانته.

محاكمة 30 متهمًا بأحداث عنف المطرية

كما تشهد محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد امناء الشرطة بطره، نظر محاكمة 30 متهمًا، فى أحداث العنف التى شهدتها منطقة المطرية يوم 25 يناير 2015 .

تعقد الجلسة برئاسة المستشار شبيب الضمراني، وعضوية المستشارين خالد عوض وأيمن البابلى، وأمانة سر محمد جبر وحسام عبد الرسول.

كانت نيابة شرق القاهرة الكلية، قررت إحالة المتهمين للمحاكمة الجنائية لأنهم فى 25 يناير من عام 2015 وآخرون مجهولون متهمون بتكوين عصابة هاجمت السكان بميدان المطرية، وأن المتهمين بيتوا النية على إزهاق روح كل من يختلف مع انتماءاتهم السياسية.

ويواجه المتهمون اتهامات القتل العمد والشروع فيه وحيازة أسلحة نارية، والتجمهر وارتكاب أعمال عنف بمنطقة المطرية، فى 25 يناير2015.

محاكمة 213 متهمًا في "أنصار بيت المقدس"

وتنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار حسن فريد، محاكمة 213 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أنصار بيت المقدس".

وأسندت النيابة إلى المتهمين ارتكابهم جرائم تأسيس وتولي قيادة جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة في حركة حماس الجناح العسكري لتنظيم جماعة الإخوان، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.

الحكم على "مشاغب" و7 آخرين بتنظيم الوايت نايتس أمام العسكرية

تصدر غدًا الثلاثاء محكمة غرب القاهرة العسكرية، الحكم على سيد مشاغب، و7 آخرين في اتهامهم بالتورط في حرق استاد القاهرة وقاعة المؤتمرات بمدينة نصر، واستاد الهدف بمدينة السادس من أكتوبر، وهي القضية المعروفة إعلاميًا بـ"تنظيم الوايت نايتس".

ويُحاكم في القضية رقم 94 لسنة 2017، 8 متهمين بينهم 3 محبوسين، ونسبت النيابة لـ"مشاغب" اعتناقه أفكارًا تدعو لتغيير نظام الحكم بالقوة، ووجوب القيام بعمليات عدائية ضد مؤسسات الدولة والقائمين عليها واستهداف المنشآت العامة بهدف إشاعة الفوضى وتعطيل مؤسسات الدولة عن العمل وصولاً لإسقاطها.

والنيابة قالت في أمر الإحالة، إن مشاغب شكَّل هيكلًا تنظيميًّا لجماعته قائمًا على الخلايا العنقودية، تجنبًا للرصد الأمني، وتولى مسئولية وضع المخطط العام لعمل وإدارة حركة تلك الخلايا لتنفيذ أهدافها، بإنشاء جناح عسكري تحت مسمى "الكتيبة 101" من عناصر الألتراس وحركة "أحرار" وأسس 3 فرق أسماها (فرقة المراقبة، وفرقة التنفيذ، وفرقة التغطية عند الانصراف) والتي ضمت باقي المتهمين، وجنّد أعضاءها وأهَّلهم فكريًا وصقلهم عقائديًا بأفكارها بهدف تعريض المجتمع للخطر.

محاكمة "مالك" وآخرين بالأضرار بالاقتصاد القومي

تنظر  محكمة أمن الدولة العليا "طوارئ" المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى محاكمة القيادي الإخوانى حسن مالك و23 آخرين لاتهامهم بالإضرار بالاقتصاد القومي للبلاد.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء الدين، المحامي العام الأول للنيابة، قامت بضبط "مالك" وأجرت تفتيشا لمسكنه فعثرت على مطبوعات تنظيمية تضمنت خطط جماعة الإخوان للإضرار بالاقتصاد القومى عن طريق خلق طلب مستمر على الدولار الأمريكي لخفض قيمة الجنيه المصرى أمام العملات الأجنبية، وتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف رجال القوات المسلحة والشرطة وقطاع السياحة، خاصة الوفود الروسية والأوروبية.

كما عثرت النيابة على مطبوع تضمن قائمة بالشركات الأمريكية والإماراتية والسعودية العاملة في مصر وخريطة لخطوط الغاز الطبيعى داخل مصر بغرض استهدافها بعمليات إرهابية، فضلا عن العثور على مطبوع صادر عن جماعة الإخوان الإرهابية يحرض على استعمال القوة والعنف لقلب نظام الحكم القائم بالبلاد.

كما عثر بسكن بعض المتهمين الآخرين، على مطبوعات تنظيمية أخرى تتضمن دعوة الإخوان لأعضائها للتجمهر وقطع الطرق، وأخرى تتضمن كيفية التأثير على الرأي العام، كما تم ضبط مبالغ مالية من عملات أجنبية مختلفة كانت معدة لإمداد أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية والجماعات الإرهابية بشمال سيناء للقيام بعمليات إرهابية داخل البلاد.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • شروق

    05:50 ص
  • فجر

    04:27

  • شروق

    05:50

  • ظهر

    11:51

  • عصر

    15:17

  • مغرب

    17:52

  • عشاء

    19:22

من الى