• السبت 21 يوليه 2018
  • بتوقيت مصر07:23 م
بحث متقدم
"الكتاتني" لـ"المصريون"..

30 يونيو أوقفت أخونة الدولة

الحياة السياسية

30 يونيو
ارشيفية

محمد الخرو

قال إسلام الكتاتنى، الباحث فى شئون الحركات الإسلامية، إن ذكاء القوات المسلحة فى حماية الشعب، جعلت الأمور فى البلاد تسير فى اتجاه آخر، مشيرًا إلى أن نجاح الإخوان اقتصاديًا أمر لا يعفيهم من أخطائهم السياسية، التى أضاعت كل شىء وأبرز ما كان ينتظر الشعب من الإخوان عدم رفع الدعم عن الخدمات بهذه الطريقة التى تؤلم المواطن المصرى.

وأوضح الباحث فى شئون الحركات الإسلامية فى تصريحات خاصة لـ"المصريون"، أن أخونة الدولة كانت ستصبح أمرًا واقعًا، لأن وقتها سيقولون إن من حق الرئيس أن يجعل حزبه الذى نجح فى تصدر المشهد السياسى قائدًا للدولة، وذلك بالاستعانة برجاله لتصدر المشهد، مشيرًا إلى أن  الرئيس المعزول كان من حقه الاندفاع  وراء رجالة لكن أصبح نفسه أكبر خطأ، لعدم تأهلهم سياسيًا بالشكل المناسب، ومن أبرز أخطائهم مواجهة الشعب بالشعب لأنهم كانوا ينشرون رجالهم لمواجهة الشعب.

وأكد "الكتاتنى"، أن تواجد الإخوان فى الحكم لو استمر حتى هذه الأيام، لظل الزخم الثوري لـ25 يناير وروحها كانت ستظل موجودة، مؤكدًا أن روح الثورة وعدم تمكين الإخوان بالشكل الذى يجعلهم يقيدون الحريات.

وأكد أن الرئيس المعزول محمد مرسى، من حقه الانجرار وراء رجاله لكن هو أصبح بالفعل أكبر خطأ ارتكبه لكثرة أخطائهم وعدم تأهلهم سياسيًا بالشكل المناسب ومن أبرز هذه الأخطاء مواجهة الشعب بالشعب لأنهم كانوا ينشرون رجالهم لمواجهة الشعب.

وأوضح الباحث فى شئون الحركات الإسلامية، أنه لو لم تقم ثورة 30 يونيو لظل الوضع بين مؤسسة الرئاسة الإخوانية والقوى الخشنة فى الدولة كما هو دون مساندة منهم للرئيس، لافتًا إلا أن نظام الإخوان كان يسعى بمحاولات جادة لتكميم الأفواه لكن الثورة غلبتهم مما افقدهم السيطرة على زمام الأمور قبل الوصول إلى مبتغاهم.

وأشار، إلى أن ثورة 30 يونيو أنقذت حزب النور والجماعة السلفية، من الوقوع تحت مظلة جماعة الإخوان، والاصطدام بها مما كان يهدد حياتهم السياسية وأكبر دليل على هذا الصدام ما وقع بين الجماعتين، وعن الشأن الدولى أكد، أنه فى ظل إدارة الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما، كان سيشهد تفاهمًا لكن مع وجود الرئيس الحالى دونالد  ترامب، كان سيمارس ضغوطًا على الإخوان ليجعلهم يسيرون فى ظل الدولة الأمريكية، والإخوان كانوا سينصاعون لهذه الأوامر لإرضاء الإدارة الأمريكية والانفتاح كان سيجرى نحو إيران وتركيا.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع فوز مصر باستضافة كأس العالم 2030؟

  • عشاء

    08:33 م
  • فجر

    03:32

  • شروق

    05:10

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:45

  • مغرب

    19:03

  • عشاء

    20:33

من الى