• الأربعاء 12 ديسمبر 2018
  • بتوقيت مصر02:41 م
بحث متقدم

10 نصائح لتربية طفلك على أسس سليمة

الصفحة الأخيرة

طفل
طفل

استعرض موقع "فيت أوند غيزوند" النمساوي في تقرير له عشر نصائح ذهبية لتربية الطفل على أسس سليمة.

وقال الموقع في تقريره الذي نشرته "عربي21"، إنه من بين النصائح التي وجب على الوالدين اتباعها عند تربية الطفل، منحه الوقت الكافي وحيزا من الحرية حتى يتسنى له تطوير نفسه، ومن المفيد أن يتوفر للطفل الوقت اللازم لاكتشاف قدراته الإبداعية ومواهبه، في المقابل، قد يفوق الجدول الزمني الذي يضعه الوالدان قدرات الطفل.

وتابع :" ثانيا، أنه من الضروري الأخذ بعين الاعتبار حقيقة أن الأطفال مختلفون، في هذا السياق، يمكنك أن تدخل في منافسة فكرية مع طفلك عن طريق اللعب معه أو شراء الألعاب له، وتجدر الإشارة إلى أن أول قدرة يكتسبها طفلك هي تعلم النطق وليس المشي، بينما تتطور قدراته الحركية بطريقة مختلفة".

وأشار الموقع، ثالثا، إلى أنه من الضروري الوثوق في حدسك كوالد، وعدم الإصغاء لما يقوله الآخرون عن بعض الأمور، لذلك، لا تقلق إذا لم يتمكن طفلك من الكلام عند بلوغ عامه الثاني، نظرا لأنه قد يكون أفضل من الآخرين في مهارات أخرى.

ورابعا، أنه يجب منع الطفل من مشاهدة التلفاز بشكل مفرط، ومن الملاحظ أن الآباء يستهينون بالتداعيات السلبية لاعتماد التلفاز كوسيلة إلهاء، ولعل الأمر المثير للقلق أن الكثير من الأطفال لا يستطيعون التمييز بين البرامج والألعاب، علما وأن الكثير منها لا تتوافق مع سن الطفل، وبالنظر إلى أن العديد من البرامج الإعلامية قد تؤثر على نسق التطور الاجتماعي والعاطفي لطفلك، لا يجب عليك تركه بمفرده أمام التلفاز.

 وأخامسا، بأنه لابد أن يحرص الوالدان على تخصيص وقت للطفل في الحياة اليومية المليئة بالمهام والمسؤوليات، فعلى سبيل المثال، تناول طعامك مع الطفل أو احتضنه في سريرك، وفي خضم المشاغل اليومية، ينبغي لك قضاء وقت طويل مع عائلتك نظرا لأن ذلك سيعزز الشعور بالانتماء الأسري وسيشعر أطفالك بالأمان والراحة النفسية.

وسادسا، أنه لتربية الطفل بشكل صحيح يجب الابتعاد عن العقوبات، ففي الحقيقة، لا يجدي حرمان الطفل من التلفاز عند الرجوع إلى البيت متأخرا نفعا، نظرا لأنه لا يفهم هذا النوع من العقوبات ويجد صعوبة في تقبلها.

وسابعا، أنه ينبغي تعويد الطفل على عادات معينة لأنها ستساعدهم على تنظيم حياتهم اليومية، وستعزز لديهم الشعور بالانتماء الأسري، فقد تساعد بعض الأعمال الدورية قبل النوم الأطفال على تقييم يومهم والنوم بشكل أسرع.

وثامنا، إن إظهار المحبة للطفل من أسس التربية السليمة، فلا شك في أن الطفل يحتاج لقواعد تنظم حياته اليومية، ولكن هذا لا يعني أنه عليك أن تكون صارما كثيرا معه، وفي نفس الوقت يجب أن لا تكون متساهلا مع الطفل، لأن ذلك سيجعله يواجه مشاكل في المدرسة.

وتاسعا، أن الآباء يجب أن يكونوا قدوة بالنسبة لأبنائهم، علما وأنه لا يجب على الأولياء التصنع عند إظهار مشاعرهم، إلى جانب ذلك، يجب على الأولياء أن يدركوا أنهم يمثلون قدوة لأبنائهم بالمعنى الإيجابي أو السلبي.

وعاشرا، أنه يجب معرفة كيفية التعامل مع الطفل، ومن الطبيعي أن يعجز الوالدان عن فهم الطفل في بعض الأوقات، أو تحدث خلافات فيما بينهم، ولكن، يجب على الوالدين معاملة الطفل بتقدير وأن يعبرا له دائما عن محبتهما، وبهذه الطريقة، سيشعر الطفل بالدعم العاطفي وبمدى محبة والديه له.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

كيف تنظر إلى ملابس الفنانات خلال المهرجانات الفنية؟

  • مغرب

    04:58 م
  • فجر

    05:20

  • شروق

    06:49

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    16:58

  • عشاء

    18:28

من الى