• الأربعاء 18 يوليه 2018
  • بتوقيت مصر01:17 ص
بحث متقدم

غدًا في المحاكم.. أنصار الشريعة وكتائب حلوان ومستشار مرسي الاقتصادي

قضايا وحوادث

محاكم مصرية
محاكم مصرية

مصطفى صابر وشيماء السيد

تشهد أروقة المحاكم غدا الأربعاء بمختلف المحافظات نظر العديد من القضايا التي تشغل الرأي العام كثيرا, وياتى في مقدمة هذه القضايا ,  الحكم علي المستشار الاقتصادي لمرسي و21 آخرين باللجان النوعية برئاسة المستشار شبيب الضمراني وعضوية المستشارين خالد عوض وايمن البابلى وأمانة سر محمد جبر وحسام عبد الرسول, كما تشهد محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في معهد أمناء الشرطة بطرة، محاكمة 23 مُتهمًا في القضية المعروفة بـ"كتائب أنصار الشريعة, ما تنظر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، محاكمة 6 متهمين في القضية المعروفة بـ"الهجوم على كمين المناوات".

الحكم علي المستشار الاقتصادي لمرسي و21 آخرين باللجان النوعية

تصدر محكمة جنايات الجيزة و المنعقدة بمعهد امناء الشرطة بطره،  حكمها علي عبد الله شحاتة المستشار الاقتصادى للمعزول محمد مرسى و21 آخرين لاتهامهم بحيازة أسلحة نارية ومنشورات تحريضية والانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون وارتكاب جريمة التخريب العمدى لمباني وأملاك عامة مخصصة للمرافق العامة تنفيذا لغرض إرهابي.وذلك فى القضية المعروفة إعلاميا بـ"اللجان النوعية.

يصدر الحكم  برئاسة المستشار شبيب الضمراني وعضوية المستشارين خالد عوض وايمن البابلى وأمانة سر محمد جبر وحسام عبد الرسول ،

وكانت النيابة قد احالت المتهمين في اوائل عام 2016 للمحاكمة الجنائية بعد ان وجهت لهم عدة تهم منها حيازة أسلحة نارية، ومنشورات تحريضية، والانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، والتعدى على الحريات الشخصية للمواطنين، وتعطيل أحكام الدستور واكدت التحريات أن المتهمين تلقوا دورات تدريبية على صناعة عبوات الصوت لإحداث حالة من عدم الاستقرار بالبلاد، وإتلاف محولات الكهرباء، كما زرعوا قنابل صوتية بالمناطق الحيوية بغرض إرباك قوات الشرطة وإجهادها.

محاكمة 6 متهمين بـ"الهجوم على كمين المناوات"

تنظر غدا الخميس  محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، محاكمة 6 متهمين في القضية المعروفة بـ"الهجوم على كمين المناوات".

اتهمت النيابة العامة 6 متهمين بأنهم في غضون الفترة من أبريل 2016 وحتى 4 ديسمبر 2017 بمحافظتي القاهرة والجيزة، قام المتهمين بالانضمام إلى جماعة إرهابية، الغرض منها الدعوة إلى الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وآمنه للخطر وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها.

محاكمة  أنصار الشريعة

كما تشهد محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في معهد أمناء الشرطة بطرة، نظر محاكمة 23 مُتهمًا في القضية المعروفة بـ"كتائب أنصار الشريعة  .

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا و رأفت زكي محمود و مختار العشماوي، وأمانة سر حمدي الشناوي.

وكان النائب العام الراحل المستشار هشام بركات قد أمر بإحالة 23متهمًا لمحكمة الجنايات، بعدما كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا أن السيد السيد عطا، 35 سنة، ارتكب جرائم إنشاء وإدارة جماعةكتائب أنصار الشريعة، وتأسيسها على أفكار متطرفة قوامها تكفير سلطات الدولة، ومواجهتها لتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة واستباحة دماء المسيحيين ودور عباداتهم واستحلال أموالهم وممتلكاتهم واستهداف المنشآت العامة وإحداث الفوضى بالمجتمع.

محاكمه المتهمين بتنظيم كتائب حلوان

كما تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره محاكمة 215 متهماً من جماعة الإخوان في القضية المعروفة إعلاميا بتنظيم "كتائب حلوان" .

تعقد الجلسة  برئاسة المستشار شعبان الشامي وعضوية المستشارين محمد كامل عبد الستار واسامة عبد الظاهر وسكرتارية ايمن القاضي وأحمد رضا

ترجع وقائع القضية فى غضون الفترة من 14 أغسطس 2013 وحتى 2 فبراير 2015 بدائرة محافظتى القاهرة والجيزة، المتهمون من الأول حتى الحادى والثلاثين تولوا قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة الى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة التى كفلها الدستور والقانون والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعى بأن تولوا مسئولية لجان جماعة الإخوان النوعية بشرق وجنوب القاهرة وجنوب الجيزة والتى تضطلع بتحقيق أغراض الجماعة إلى تغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة والمنشآت العامة والبنية التحتية لمرافق الدولة وكان الإرهاب أحد وسائلها التى تستخدمها هذه الجماعة فى تحقيق أغراضها.

الحكم على المتهمين بأحداث عنف الطالبية

كما تصدر غدا الخميس محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار شبيب الضمرانى،  الحكم على 12 متهما فى أحداث العنف التى وقعت فى  اغسطس  2014 بمنطقة الطالبية والمعروفة بـ"أحداث عنف الطالبية" .

وكانت النيابة قد وجهت للمتهمين عدد من التهم، منها التجمهر، تحريض المواطنين على التجمهر، وحيازة أسلحة نارية،  والتحريض على العنف الطالبية، وتعطيل المواصلات.

 


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع فوز مصر باستضافة كأس العالم 2030؟

  • فجر

    03:30 ص
  • فجر

    03:30

  • شروق

    05:08

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:45

  • مغرب

    19:04

  • عشاء

    20:34

من الى