• الأربعاء 14 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر12:50 م
بحث متقدم

وزير الزراعة: أصبحنا نعيش تحت خط الفقر المائي

الحياة السياسية

الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة
الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة

المصريون

افتتح الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأرضي، اليوم اجتماعات الدورة 34 للجمعية العمومية للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة «أكساد»، نيابة عن المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وذلك بحضور عدد من وزراء الزراعة العرب.

ويشارك في الاجتماعات وزراء الزراعة من دول: الأردن، فلسطين، السودان، فضلا عن ممثلي دول: الصومال، لبنان، الكويت، المغرب، تونس، كذلك الدكتور رفيق على صالح المدير العام للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة  «أكساد»، فضلا عن ممثل الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وممثلي عدد من المنظمات الإقليمية والدولية.

وأكد وزير الزراعة خلال الكلمة التي ألقاها نيابة عن رئيس الوزراء، أهمية تكاتف كل الجهود لترسيخ العمل الاقتصادي العربي المشترك، لافتا إلى ان الدول العربية تمتلك كل المميزات التي تتيح لها النجاح وتؤهلها له، من موارد طبيعية، فضلا عن اتساع السوق.

وأشار أبو ستيت إلى أن البلدان العربية أيضا بها فرص كبيرة للاستثمار مما يساعدها على رفع الكفاءة وزيادة الإنتاج، معربا عن تطلعه للتوصل خلال هذه الاجتماعات إلى نتائج قابلة للتنفيذ وفق الأولويات والآليات المناسبة بما يحقق التنمية الزراعية في المنطقة العربية.

وأكد وزير الزراعة أن مصر من أوائل الدول التي وقعت اتفاقية إنشاء المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة عام 1969، ومنذ إنشاء المركز، وأن هناك تعاونا مشتركا منذ هذا التاريخ باعتبار المركز بيت خبرة في مجال الدراسات التي تتعلق بمصادر المياه سواء على سطح الأرض أو في باطنها، كذلك يتم التعاون في مجالات زراعة وتطوير شجرة النخيل وتربية الإبل والتحسين الوراثي للأغنام والماعز وإجراء البحوث المشتركة لرفع الكفاءة الإنتاجية لتقاوي القمح والشعير وعقد الدورات التدريبية في مجالات التصحر والإرشاد وإنتاج الأعلاف والمراعي.

وأوضح الوزير أن حصة الفرد من المياه في مصر تتناقص ونعيش تحت خط الفقر المائي وذلك نتيجة ثبات حصة مصر المائية مع تزايد عدد السكان بصورة غير طبيعية مطالبا بضرورة توعية المواطنين لأهمية المياه وترشيدها.

 وألمح الوزير إلى أننا نواجه مشكلات حقيقية مثل استنباط أصناف جديدة لمواجهة الملوحة وتطبيق إجراءات مكافحة التصحر ومشاريع تخزين مياه الأمطار فضلا عن مشكلة الإنتاج النباتي في الأراضى الصحراوية نتيجة عدم انتظام الأمطار.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • عصر

    02:42 م
  • فجر

    05:00

  • شروق

    06:26

  • ظهر

    11:44

  • عصر

    14:42

  • مغرب

    17:02

  • عشاء

    18:32

من الى