• الأحد 18 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر08:31 م
بحث متقدم
"هاآرتس" العبرية:

حقل "نور" يثير رعب شركات الغاز الإسرائيلية

آخر الأخبار

صورة الخبر
صورة الخبر

علا خطاب

كشفت صحيفة "هاآرتس" العبرية، عن الخسائر "الفادحة" التي سببها اكتشاف الشركة الإيطالية "إيني،" لحقل "نور" في البحر المتوسط، على شركات الغاز في إسرائيل، منوهة بأن المستثمرين الإسرائيليين أيضًا يشعرون بالقلق على مستقبل الطاقة في بلادهم .

وأوضحت الصحيفة، في تقريرها، أن شركات الطاقة الإسرائيلية خسرت ما بين 4 و5% في تعاملات اليوم الأربعاء، بسبب شكوك محتملة بأن تطوير حقل "نور" سيضر بآفاق تنامي حقل "ليفياثان" الإسرائيلي.                                           

تعاونت عملاقة الطاقة الإيطالية كفريق مع مصر لاستكشاف حقل غاز بحري كبير في منطقة البحر الأبيض المتوسط، واصفة الأمر بأن سهام اكتشاف مصر عملت صدي واسعًا في إسرائيل.

في  المقابل، انخفضت أسهم "الغاز" الإسرائيلي بنحو 4% في بورصة تل أبيب في منتصف يوم التداول.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأخبار المتداولة عن حقل "نور" جاءت من مصادر من وزارة النفط المصرية، أعلنوا فيها السبت الماضي إن الوزارة طرحت خطط للتنقيب عن حقل نور، وهو حقل غاز في منطقة في منطقة شروق التابعة لامتياز شركة "إيني" الإيطالية.

وبحسب ما أوردته المصادر، فإن نور يقدر بنحو 2.5 تريليون متر مكعب من الغاز، وقد يكون من بين أكبر حقول الغاز في العالم.

وحتى قبل التقارير المصرية عن "نور"، حصلت شركة اسمها "مبادلة للبترول"، وهي جزء من صندوق أبوظبي للتنمية السيادي، على حصة 10% في "الشروق"، التي تمتلك حقل "ظهر" الثاني من حقل "نور"

وفي هذه الصفقة، تمتلك إيني 50% من حقوق نور، من خلال شركة تابعة لها، تمتلك شركة الطاقة العالمية العملاقة بريتيش بتروليوم 10% من الحقوق، وتمتلك روزنفت الروسية 30% وتمتلك الآن شركة مبادلة 10%.

وألمحت الصحيفة إلى أن المستثمرين الإسرائيليين من قطاع الطاقة قد يشعرون بالقلق من أن تطوير نور قد يعيق خطط الشركات الإسرائيلية لتصدير الغاز المستخرج من تامار وليفياثان ، وهما حقلا في المياه الإقليمية الإسرائيلية في البحر المتوسط.

ونوهت الصحيفة بأن الحجم "الفعلي" لأي حقل غاز أمر قابل للنقاش، لأنه توجد أيضًا مسألة جدوى الاستخراج عندما يبدأ تدفق الغاز بالانخفاض، على سبيل المثال، ومع ذلك، من المعتقد أن 70 مليون متر مكعب من الغاز وهو ربع حجم نور.

ومن المخطط أن يتم تطوير ليفياثان على مرحلتين، في البداية، ستنتج الخطة 1.2 مليار متر مكعب سنويًا، بدءًا من أواخر عام 2019، وسيتم بيع الغاز للعملاء الإسرائيليين وإلى شركة الكهرباء الأردنية NEPCO .

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • فجر

    05:04 ص
  • فجر

    05:03

  • شروق

    06:29

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:40

  • مغرب

    17:00

  • عشاء

    18:30

من الى