• السبت 21 يوليه 2018
  • بتوقيت مصر05:29 م
بحث متقدم
بالفيديو..

فوائد مذهلة لتناول البطيخ

صحة وتغذية

البطيخ
البطيخ

متابعات

ينتشر البطيخ في فصل الصيف ويقبل عليه الجميع، لمذاقه ولاحتوائه علي الماء أيضًا.

تُعتبر فاكهة البطيخ من أكثر أنواعِ الفواكه التي يتم تناولها في فصل الصيف إذ إنّها تُقلل من نسبةِ العطش إلى حدٍ كبيرٍ جدًا، وهناك فوائدٌ كبيرةٌ لهذه الفاكهة سنتعرف عليها.

 فوائد البطيخ

تتميز فاكهة البطيخ بمجموعةٍ من الفوائد العظيمة، والتي تعود على الجسم بالصحةِ والعافية.

 ومن هذه الفوائد ما يلي:

 تساعد فاكهة البطيخ على تنظيم ضغط الدم، والمحافظة عليه طبيعياً، وتحمي الجسم من مشاكل ارتفاعه ويعود ذلك إلى احتوائها على مواد مضادةٍ للأكسدة، بالإضافة إلى نسبةٍ جيدةٍ من عُنصري البوتاسيوم والمنغنيز، ممّا يسهّل عملية مرور الدم في الأوعية الدموية، وحمايتها من التصلب.

 يُنظم مستوى السكر في الدم؛ وذلك لأنّ عنصري البوتاسيوم والمغنيسيوم يساعدان الجسم على إفراز الأنسولين وبالتالي فهي من الفواكه المناسبة لمرضى السكري، ولكن بكمياتٍ معتدلة.

تُعد فاكهة البطيخ من المواد الغذائية التي لها دورٌ فعالٌ في القضاء على ضرر الجذور الحرة التي تُؤدي إلى الإصابة بمرضِ السرطان؛ ويعزى ذلك لاحتواء هذه الفاكهة على فيتاميني أ و ج وكذلك مادة الليكوبين المضادة للأكسدة؛ حيث تحمي هذه العناصر الجسم من خطر الإصابة بمرض السرطان، وخاصةً سرطان الثدي، والقولون، والمستقيم، وغيرها.

 يساعد البطيخ على تَخليص الجسم من الأملاح الزّائدة، نتيجةً لاحتوائِهِ على نسبةٍ عاليةٍ من الماء، الذي يُساعد في إدرار البول، وبالتالي التخلّص من الأملاح الزائدة في الجسم.

كما أنّ عنصر البوتاسيوم الذي يحتويه يُخفّض نسبة اليوريك في الدم، ويُقلل من الترسبات الكلسية في الكلى، فيحمي الجسم من تشكل الحصى في منطقة الكلى، والتي تُسبّب الضرر لهذه المنطقة، وتؤثر على عملها.

 يحمي البطيخ الجسم من الإصابة بالتهابات المفاصل، ويُساعد على التخفيف من ألمها في حال حدوثها، ويُساعد في علاجها؛ بسبب غناه بالفيتامينات المهمة لصحة الجسم وسلامته، وزيادة مقاومة الجسم للأمراض.

 يُحافظ البطيخ على سلامة القلب والشرايين؛ فالمواد المضادة للأكسدة تمنع حدوث التصلبات التي تؤثّر على سلامة القلب وصحته، كما أنّ البطيخ ساعد في تخفيض نسبةِ الدّهون والكولسترول في الدم، والتي تنعكس بشكلٍ سلبيٍ على سلامة القلب. يُساعد البطيخ في تخفيف الوزن، والتخلّص من السمنة الزائدة؛ نظراً لاحتوائه على نسبةٍ جيدةٍ من الماء، كما أنّه قليل السعرات الحرارية.

 يَزيد البطيخ من النشاط الجنسي لدى الرجال؛ وذلك بسبب احتوائه على السيترولين، وهو الحمض الأميني الذي يُساعد على توسيع الأوعية الدموية، مما يُسهّل مرور الدم إلى أعضاء الجسم المختلفة.

شاهد الفيديو..

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع فوز مصر باستضافة كأس العالم 2030؟

  • مغرب

    07:03 م
  • فجر

    03:32

  • شروق

    05:10

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:45

  • مغرب

    19:03

  • عشاء

    20:33

من الى