• الإثنين 16 يوليه 2018
  • بتوقيت مصر04:52 ص
بحث متقدم
مسئول ألماني لـ «الطيب»:

خطاب الأزهر الحل الوحيد لمشكلات المسلمين بالغرب

آخر الأخبار

فضيلة الإمام شيخ الأزهر وبيتر فلدمان عمدة مدينة فرانكفورت الألمانية
فضيلة الإمام شيخ الأزهر وبيتر فلدمان عمدة مدينة فرانكفورت الألمانية

فتحي مجدي

قال بيتر فلدمان عمدة مدينة فرانكفورت الألمانية، إن منهج الأزهر وخطابه المعتدل هو الحل الوحيد للتحديات والمشكلات التي يواجهها المسلمون في الغرب.

وأعرب خلال استقبال الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر له اليوم والوفد المرافق خلال زيارته للقاهرة عن تطلع بلاده لمزيد من التعاون مع الأزهر، قائلاً إن رؤية شيخ الأزهر وكلماته كان لها تأثير كبير بين الآلاف في ألمانيا وأوروبا.

من جانبه، قال الطيب إن العالم يعاني أزمة كبيرة نتيجة للسياسات العالمية التي تحقق مصالحها وأجنداتها على حساب آلام الفقراء والمرضى والأيتام الذين يدفعون وحدهم ثمن الحروب والصراعات العالمية.

وأكد أن عدم احترام التوجيهات الإلهية هو سبب انتشار الصراعات لأن الأديان تحمل في توجيهاتها السلام لجميع البشر.

وأوضح أن الأزهر يرى أن البداية الحقيقية لتحقيق السلام هي بتحقيقه أولاً بين أتباع الأديان، مشيرًا إلى أن الأزهر عمل على ذلك من خلال تأسيس بيت العائلة المصرية الذي يجمع في عضويته بين الأزهر وجميع الكنائس المصرية للتصدي للتحديات المشتركة التي تواجه المصريين، كما عمل على توطيد علاقاته بالمؤسسات الدينية العالمية الكبرى كالفاتيكان وكنيسة كانتربري ومجلس الكنائس العالمي، كما يسعى الأزهر لتوثيق الحوار بين الشباب في العالم العربي والإسلامي والشباب الغربي.

وزار عمدة فرانكفورت، جامعة الأزهر التي وصفها بالجامعة العريقة، مؤكدًا أنه سعيد بما سمعه من كلمات قيمة من رئيس الجامعة، وبما عرفه عن تاريخها العريق الذي يتخطى الألف عام ويزيد. 

وقال الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، إن الإرهاب والتطرف لا دين ولا وطن له، مؤكدًا أن الإسلام يرفض كل دعاوى العنف والتطرف.

وأوضح المحرصاوي، أن المسلم يؤمن بالمسيحية واليهودية بجانب اعتناقه للإسلام وهذا دليل على قبول الآخر، مشيرا إلى أن شريعة الإسلام ترحب بالاختلاف ونشر ثقافة الحوار وقبول الرأي والرأي الآخر.

وأضاف أن المنهج الأزهري الممتد عبر ألف عام ويزيد يتسم بالوسطية والاعتدال وينبذ العنف والتطرف بكافة صوره وأشكاله.

وأشار رئيس جامعة الأزهر إلى أن التعاون بين جامعة الأزهر والجامعات الألمانية تعاون قديم ومثمر في إطار اتفاقيات تعاون وتفاهم في شتى المجالات مثل التبادل الطلابي والإشراف المشترك والبعثات الطلابية.

وطالب رئيس جامعة الأزهر وسائل الإعلام الغربية بـ "ألا تسمع عنا فقط، وبأن يسمعوا منا مباشرة،  خاصة وأن هناك بعض وسائل الإعلام موجهة ولا هم لها إلا إثارة الفتن وتشويه الصورة"، مشددًا على عدم الانصياع وراء وسائل الإعلام التي تهدف لإثارة الفتن ونشر الفوضى وتعميق الخلافات.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل تتوقع فوز مصر باستضافة كأس العالم 2030؟

  • شروق

    05:07 ص
  • فجر

    03:28

  • شروق

    05:07

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:45

  • مغرب

    19:05

  • عشاء

    20:35

من الى