• الأربعاء 21 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر12:00 م
بحث متقدم
فى سوريا..

تحذيرات من تصاعد الظواهرى.. لهذا السبب

الحياة السياسية

أيمن الظواهري
أيمن الظواهري

عبد القادر وحيد- متابعات

حذر خبراء من الاهتمام الكبير بمحاربة تنظيم داعش على حساب الحرب ضد تنظيم القاعدة، وأنه يشكّل خطرًا ويعطي التنظيم الأمر الفرصة لإعادة ترتيب الأوراق والصفوف، حيث أعلن تنظيم القاعدة مؤخرًا عن تواجده في سوريا من خلال تنظيمات جديدة، على غرار تنظيم حراس الدين.

واعتبر الخبراء أن مثل هذه الخطوة تعتبر ردًا من جهة على التنظيمات الجهادية التي انشقت عن التنظيم الأم، ومن جهة ثانية رسالة إلى المجتمع الدولي تعلن استمرارية تنظيم القاعدة، الذي يشهد انشقاقات وخلافات داخلية وأزمة قيادة منذ وفاة "أسامة بن لادن".

كانت القيادة العامة لتنظيم القاعدة، قد أصدرت مطلع شهر يونيو الجاري بيانًا تعلن فيه انتشار التنظيم في سوريا.

وأشار المراقبون إلى أن هذا البيان، والتصريحات اللاحقة والمنسوبة لزعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري بمثابة إعلان من القاعدة عن تواجدها ورد على ما يروج بشأن الخلافات التي أضعفت دورها على الساحة الجهادية العالمية، بحسب العرب اللندنية.

وإذا كانت هناك أزمة في قيادة الظواهري، فقد يتغيّر الوضع في أي لحظة، كما أن هذه الأزمة قد تعني أيضًا صراعات بين التنظيمات الجهادية فيما بينها، وبالتالي فتح جبهة جديدة من الصراعات الدموية في سوريا، وقد تمتدّ إلى العراق واليمن ومناطق أخرى.

وشهدت الأشهر الأخيرة انقسامات وصراعات داخلية بين الفصائل التابعة لتنظيم القاعدة في سوريا.

وارتبط هذا الخلاف وهذه الخصومات بمسألة الولاء لزعيم القاعدة أيمن الظواهري وأيديولوجيا هذا التنظيم، ويبرز ذلك في سياق تقلّبات واضطرابات حدثت في السنوات الأخيرة في شبكة تحالفات القاعدة مع شركائها عبر منطقة الشرق الأوسط.

وتثير الأحداث الجارية في سوريا نقاط استفهام في ما يتعلق بوحدة معسكر القاعدة ودرجة سيطرة الظواهري على شركائه في سوريا والموالين لتنظيمه في أماكن أخرى من العالم.

ويتخبّط معسكر القاعدة في سوريا في أتون عداوة داخلية خطيرة تهدد بقاءه وتخدم مصلحة خصومة من كل الجهات.

 كما تثير حالة الاختبار السورية نقطة استفهام حول قدرة الظواهري والقاعدة على التحكم في ما يحدث في الميادين التي ينتشر فيها شركاؤهما وحلفاؤهما، وأنه يجب دراسة القوة المتصاعدة لمعسكر القاعدة على ضوء التماسك الهش والاستعداد المشكوك فيه لأفرادها لقبول زعامة الظواهري.

تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • عصر

    02:39 م
  • فجر

    05:05

  • شروق

    06:32

  • ظهر

    11:46

  • عصر

    14:39

  • مغرب

    16:59

  • عشاء

    18:29

من الى