• الجمعة 21 سبتمبر 2018
  • بتوقيت مصر11:49 م
بحث متقدم

«التعليم العالى»: استعداد تام للتنسيق ولا تغيير بالطب والهندسة

آخر الأخبار

صورة من اجنماع المجلس الأعلى للجامعات
صورة من اجنماع المجلس الأعلى للجامعات

أسامة عبد الله

وافق المجلس الأعلى للجامعات، على  الخريطة الزمنية للدراسة بالجامعات خلال العام الدراسى الجديد.

وأعلن فى جلسته الاخيرة السبت الماضى، بدء الدراسة للفصل الدراسى الأولى 22 سبتمبر المقبل، على أن يستمر الفصل الدراسى الأول 15 أسبوعا، وينتهى فى 3 من يناير  2019.

وتبدأ امتحانات الفصل الدراسى الأول فى 5 من يناير  2019 حتى 24 من يناير 2019 ، وبدء إجازة نصف العام فى 26 من يناير 2019 حتى 7 من فبراير 2019، وبدء الفصل الدراسى الثانى فى 9 من فبراير 2019، ويستمر الفصل الدراسي الثاني 16 أسبوعًا، وينتهى فى 30 من مايو  2019، وبدء امتحانات الفصل الدراسى الثانى فى الأول من يونيو 2019 حتى 20 من يونيو 2019، وتستمر فترة الامتحانات ثلاثة أسابيع حسب كل كلية.

 بدوره قال وزير التعليم العالى والبحث العلمى الدكتور خالد عبد الغفار، إن الوزارة  تحرص على التعاون والتنسيق بين مؤسسات التعليم العالى والوزارات المختلفة، وعلى رأسها وزارتى التربية التعليم والتعليم الفنى ووزارة الصحة والسكان، من أجل توفير أفضل الخدمات للجمهور.

 وقدم عدد من رؤساء الجامعات، خلال جلسة المجلس الأعلى للجامعات ، مقترحاتهم للتعاون بين المستشفيات الجامعية ووزارة الصحة وخاصة فى مجال نقص التمريض، والقضاء على قوائم الانتظار، والتغلب على ضعف عدد الأسرة بالمستشفيات الجامعية، بالإضافة إلى تقديم الدعم اللازم للمسشفيات الجامعية، معربين عن ترحيبهم بهذا التعاون البناء الذى ينهض بالخدمة المقدمة للمريض المصرى.
وطالب "عبد الغفار"،بضرورة الالتزام بالشروط الواجب توافرها قبل البدء فى الدراسة بالكليات الجديدة على مستوى المنشآت والمعامل واللوائح والموارد البشرية، والالتزام الكامل بالتصحيح الإلكترونى بكافة الجامعات خلال العام الدراسى القادم 2018/2019.

  وتابع ، أن الوزارة والمجلس الأعلى للجامعات، على استعداد تام لتنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعى الجديد 2018 – 2109، مشيرا إلى أن الوزارة لديها خطة واستراتيجية كاملة لمواصلة النجاح الذى حققته العام الماضى فى التنسيق، ومروره بنجاح كبير دون أى أزمات.
وأعلن  أنه بالنسبة لأعداد القبول بالجامعات للعام الجديد، سيتم الانتظار لما تسفر عنه نتيجة الثانوية العامة، لتحديد الإطار والصورة الكاملة لأعداد القبول على كل القطاعات سواء الكليات العلمية أو النظرية، متوقعا أن تكون أعداد القبول مقاربة لأعداد القبول العام الماضى، موضحا أنه بالنسبة لأعداد القبول بقطاعى الطب والهندسة، أكد أنه لا تغيير بها، وأن مكتب تنسيق القبول بالجامعات مستعد  للماراثون والخروج منه دون أى عقبات.

 وحددت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، 3 يوليو موعدا لبدء اختبارات القدرات للكليات التى تحتاج القبول بها اجتياز تلك الاختبارات على أن تستمر حتى 23 يوليو المقبل ـ معلنا هناك اهتماما كبيرا بالتعليم الفنى من قبل القيادة السياسية، موضحا أن هناك منظومة جديدة بدأت فى الظهور وهى منظومة الجامعات التكنولوجية، مشيرا إلى البدء بها بالعام الدراسى الجديد 2018 -2019، تحديدًا سبتمبر المقبل.

 وقرر مجلس شئون وتعليم الطلاب بالمجلس الأعلى للجامعات، قبول 15% من المقبولين بالجامعات فى الجامعات التكنولوجية الجديدة، المقرر بدء الدراسة بها بالعام الجامعى 2018-2019، موضحا أن هناك جامعات جديدة مع كليات جديدة بالتنسيق الجديد، وكذلك المعاهد العليا والمعاهد الخاصة، ويتم تسوية ذلك من خلالها، مشددًا على أهمية الاهتمام بالتعليم الفنى، وما سيقدمه للدولة خاصة فى التخصصات التى تحتاجها الدولة.




تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

هل توقع فوز «صلاح» بجائزة أفضل لاعب فى العالم؟

  • فجر

    04:25 ص
  • فجر

    04:24

  • شروق

    05:47

  • ظهر

    11:53

  • عصر

    15:21

  • مغرب

    17:58

  • عشاء

    19:28

من الى