• الجمعة 16 نوفمبر 2018
  • بتوقيت مصر11:53 م
بحث متقدم

قريبًا.. انفراجة في أزمة السياحة الروسية

آخر الأخبار

أفواج سياحية روسية في مصر
أفواج سياحية روسية في مصر

حسن علام

أعلن وزير النقل الروسي يفجينى ديتريخ، عن استئناف الرحلات غير المنتظمة "الشارتر" من روسيا إلى مطاري شرم الشيخ والغردقة لمصر، تبدأ بعد الانتهاء من المونديال، ما اعتبره خبراء في قطاع السياحة، بادرة انفراجة في أزمة السياح الروس.

وأضاف ديتريخ، أن "ممثلين عن وزارة الطيران المصرية زاروا روسيا خلال المونديال؛ لتشجيع منتخب بلادهم"، مشيرًا إلى أن "مسألة بدء الرحلات غير المنتظمة الشارتر ستُبحث بعد كأس العالم"، بحسب وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية.

باسم حلقة، نقيب السياحيين، قال إن "العلاقات المصرية-الروسية، تمر حاليًا بأفضل أحوالها، بل لربما عادت أقوى مما سبق، في ظل العلاقات القوية والمتينة التي تربط بين الرئيسين عبدالفتاح السيسي، وفلاديمير بوتين، والتي تؤكد بشكل أو بآخر أن السياحة الروسية ستعود عقب انتهاء كأس العام".

وفي تصريح إلى "المصريون"، أضاف حلقة، أن "مسؤولي البلدين اتفقوا من قبل على إجراء نقاشات واسعة في شهري مايو ويونيو، من أجل استئناف رحلات السياح الروس إلى مصر، غير أن ذلك لم يحدث؛ بسبب انشغال روسيا بكأس العالم، والمُقام حاليًا على أراضيها".

نقيب السياحيين، شدد على أنه "لا سياحة بدون طيران، وبالتالي بدء مباحثات استئناف رحلات "الشارتر"، لمصر بعد المونديال، يُعتبر بادرة خير، وتشكل انفراجة كبيرة في أزمة السياحة الروسية، المتوقفة منذ نحو 4 سنوات".

وقال إن "عودة تلك السياحة سيعود بالنفع الكبير على مصر، وسيدر لها أرباحًا كثيرة"، موضحًا أن "مصر خلال تلك الفترة بدأت تروج للمونديال في المنطقة الإقليمية، وهذا أمر جيد وبالتأكيد سيرجع على مصر بالخير".

وقال عادل عمر، رئيس غرفه المنشات السياحية، إن روسيا أعلنت أكثر من مرة عن استئناف السياحة لمصر، وكذلك عن بدء مناقشات بينها وبين القاهرة حول ذلك الأمر، غير أن ذلك لم يحدث، ولم تصدق ولو لمرة واحدة.

وأضاف لـ "المصريون: "قرار عودة السياحة الروسية للقاهرة، هو قرار سياسي، يعود يرجع لرأس الدولة هناك"، متابعًا: "القرار سياسي بحت، والوزير يصدر تصريحات كيفما شاء، فهي في النهاية لا قيمة لها في الحقيقة".

رئيس غرفه المنشات السياحية، أشار إلى أن "الروس لها حساباتهم الخاصة، ولن يسمحوا بعودة السياحة لمصر، إلا بعد تحقيق أهدافهم"، متسائلًا عن الأسباب الحقيقية التي تعرقل عودة السياحة للقاهرة.

وكان وزير النقل الروسي السابق مكسيم سوكولوف، أعلن أن المباحثات مع الجانب المصري حول استئناف الرحلات الجوية إلى مطاري شرم الشيخ والغردقة ستجري في شهر مايو أو يونيو من العام الجاري.

كما أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في وقت سابق في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، حول استئناف الرحلات الجوية بين البلدين.

وأوضح أن الأجهزة الأمنية الروسية أبلغته بأن الجانب الروسي مستعد لفتح الطيران المباشر بين موسكو والقاهرة، وهذا يحتاج لتوقيع اتفاقية حكومية مشتركة، وهناك سعي لتوقيعها في أقرب وقت.

ووقَّعت مصر وروسيا، منتصف ديسمبر 2017 اتفاقية تعاون بشأن أمن المطارات، لاستئناف الرحلات الجوية بينها في فبراير الجاري، وذلك بعد توقف الرحلات من وإلى البلدين لما يزيد عن عامين.

وكان موسكو قد أوقفت رحلاتها إلى القاهرة، عقب تحطم طائرة روسية نهاية أكتوبر 2015، فوق شبه جزيرة سيناء ومقتل جميع من كان على متنها وعددهم 224.

وسبق أن أرجأت الشركة الروسية "إيرفلوت" رحلاتها بخطابات رسمية لأسباب فنية، كما لم تطرح بعد رحلاتها لحجوزات القاهرة.

ويشكل السياح الروس بجانب البريطانيين نحو 40 بالمائة من السياح الوافدين لمصر، حسب الأرقام الرسمية في 2015.


تقييم الموضوع:

استطلاع رأي

من المسؤول عن خسارة الأهلي للقب الأفريقي؟

  • فجر

    05:02 ص
  • فجر

    05:02

  • شروق

    06:28

  • ظهر

    11:45

  • عصر

    14:41

  • مغرب

    17:01

  • عشاء

    18:31

من الى